TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > الهند تستعد لأكبر انتخابات في العالم وسط تراجع الثقة بعائلة غاندي

الهند تستعد لأكبر انتخابات في العالم وسط تراجع الثقة بعائلة غاندي

نشر في: 6 إبريل, 2014: 09:01 م

تستعد الهند لأكبر انتخابات تشريعية في العالم من حيث عدد الناخبين، والتي من المتوقع أن يفوز فيها الهندوسي القومي نارندرا مودي على حزب المؤتمر الذي تقوده اسرة غاندي التي تراجعت الثقة فيها بعد سنوات من التباطؤ الاقتصادي. وتشير استطلاعات الرأي إلى أن نا

تستعد الهند لأكبر انتخابات تشريعية في العالم من حيث عدد الناخبين، والتي من المتوقع أن يفوز فيها الهندوسي القومي نارندرا مودي على حزب المؤتمر الذي تقوده اسرة غاندي التي تراجعت الثقة فيها بعد سنوات من التباطؤ الاقتصادي.

وتشير استطلاعات الرأي إلى أن ناخبي الهند وعددهم 815 مليون شخص سيلحقون هزيمة مدوية بحزب المؤتمر الحاكم الذي تقوده سلالة نهرو وغاندي بعد أن أدى أطول تباطؤ اقتصادي منذ الثمانينات إلى وقف التنمية وفرص العمل في بلد تقل أعمار نصف عدد سكانه عن 25 عاما.
وتعقد الأحزاب الهندية تجمعاتها الانتخابية الاخيرة الاحد (امس) عشية الاقتراع الذي من المرجح أن يسفر عن تشكيل ائتلاف يتزعمه ناريندرا مودي لانعاش الاقتصاد المتعثر. وسيتوجه راهول غاندي وريث اعرق عائلة سياسية في الهند الى انصاره في حزب المؤتمر في نيودلهي وولاية هاريانا المجاورة. وإذا صحت استطلاعات الرأي، فإن غاندي يسير على ما يبدو على طريق هزيمة قاسية. 
وهيمن نارندرا مودي مرشح حزب "بهاراتيا جاناتا" أكبر أحزاب المعارضة لرئاسة الوزراء على الحملة الانتخابية التي تراوح المرشحون فيها من بليونير إلى ساحر وذلك رغم استياء الكثير من الهنود من أسلوب تعامله مع أعمال شغب دينية عام 2002.
وسيجرى التصويت على تسع مراحل خلال خمسة أسابيع وسيبدأ في ولايتين صغيرتين في شمال شرق البلاد بالقرب من ميانمار ثم يمتد إلى جبال الهيمالايا الجليدية والصحراء الغربية والجنوب الاستوائي وينتهي في 12 أيار (مايو) في سهول الهند الشمالية المكتظة بالسكان. ومن المقرر إعلان النتائج في 16 أيار (مايو).
وأدار مودي الذي رأس حكومة ولاية جوجارات الغربية ثلاث مرات حملة انتخابية قوية نظمت الكثير من المؤتمرات الانتخابية حتى في جنوب وشمال شرق البلاد حيث لا يتمتع حزب بهاراتيا جاناتا بنفوذ.
وأثناء جولته عبر الهند تعهد مودي الذي سيخوض الانتخابات عن مدينة فاراناسي المقدسة لدى الهندوس بإحياء برنامج البنية التحتية وقيمته ترليون دولار وتوفير فرص عمل ومساعدة الطبقة المتوسطة النامية الطموحة التي تراجعت نجاحاتها الاقتصادية خلال السنوات الأخيرة.
وأظهر استطلاع للرأي نشرته مؤسسة "سي.إس.دي.إس." الهندية العريقة أن من المتوقع حصول حزب بهاراتيا جاناتا وحلفائه على النصيب الأكبر من مقاعد البرلمان المتنافس عليها وعددها 543 مقعدا لكنهم لن يصلوا للنصاب اللازم الذي يؤهلهم لتشكيل أغلبية برلمانية.
ويتركز الجدل في نيودلهي على ما إذا كان باستطاعة مودي تشكيل ائتلاف مستقر بما يكفي للمضي قدما في برنامجه.
وتشير التوقعات إلى أن حزب المؤتمر الذي أثار غضبا شعبيا بسبب التباطؤ الاقتصادي والفساد بعد عقد في السلطة سيحصل على نحو نصف عدد الأصوات التي سيفوز بها حزب بهاراتيا جاناتا. وسيواجه رئيس وزراء الهند المقبل مهمة صعبة لإنعاش اقتصاد يعاني من زيادة التضخم وعجز مالي كبير. وتشمل التحديات أيضا تحديد دور الهند في منطقة متوترة تطغى عليها نزاعات حدودية مع باكستان والصين.
ويقول منتقدون إن مودي لا يمثل إلا الأغلبية الهندوسية ولم يتمكن في عام 2002 من وقف أعمال شغب طائفية في جوجارات قتل فيها ما لا يقل عن ألف شخص معظمهم مسلمون. ودأب مودي على نفي هذه الاتهامات ولم يفض تحقيق اجرته المحكمة العليا عن أي دليل لمقاضاته. 
الثقة بعائلة غاندي تهتز
فقدت سلالة نهرو وغاندي في الشهور الاخيرة الكثير من قدرتها التقليدية على إثارة حماس الناخبين مع شعور الكثيرين بالفتور تجاه سليلها راهول غاندي.
وسار راهول، على خطى عمه ووالدته ووالده، ففاز في الدائرة في 2004 و2009. ولكن اصداء الشكوك في العاصمة حول مواهب راهول (45 عاما) القيادية تتردد حتى في المناطق المؤيدة لغاندي في هذه الدائرة بولاية اوتار براديش.
ويشكو كثيرون من انهم لا يستطيعون الاجتماع بهذا العازب المشهور بهدوئه ويأخذون عليه انه لا يزور دائرته إلاً لماماً. ويتساءل آخرون عما فعل لهذه المنطقة التي يمثلها منذ عشر سنوات ويبلغ عدد سكانها 1.2 مليون نسمة.
وتتوقع قلة من المراقبين انتهاء الحياة السياسية لعائلة غاندي التي نهضت مراراً من هزائم ساحقة، لكن المؤشرات المتوافرة هي بمثابة جرس انذار.
فخلال الانتخابات الاقليمية في 2012، خسر حزب المؤتمر ثلاثة من خمسة مقاعد في اميتي والمقاعد الخمسة في منطقة راي باريلي المجاورة التي كانت تمثلها صونيا، والدة راهول ورئيسة الحزب منذ 1998.
وتبسط العائلات هيمنتها على عدد كبير من المجالات في الهند، من السينما الى التجارة والسياسة، لكن راهول وضع نفسه في موقف صعب باقدامه على توجيه الانتقادات الى هذا الواقع الذي يجسده رغم ذلك.
وصرح في كانون الثاني (يناير) انه "يعارض مبدأ العائلة"، مشيرا مع ذلك الى انه "يمكن استخدام السلطة اداة لبعض الامور".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

فقدان 24 شخصاً إثر فيضانات عارمة في غرب اليمن

فقدان 24 شخصاً إثر فيضانات عارمة في غرب اليمن

متابعة/المدىتسببت فيضانات عارمة ناجمة عن أمطار غزيرة في غرب اليمن ليل الثلاثاء الأربعاء، بتدمير منازل ومحلات تجارية وفقدان 24 شخصاً، وفق ما أفادت الشرطة المحلية فجر الأربعاء.وأعلنت شرطة محافظة المحويت الخاضعة لسيطرة الحوثيين وفق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram