TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > الأسد: لست يانوكوفيتش و الإسلام السياسي سقط

الأسد: لست يانوكوفيتش و الإسلام السياسي سقط

نشر في: 8 إبريل, 2014: 04:18 م

نقل مسؤول روسي عن الرئيس السوري بشار الأسد امس الاثنين قوله أنه لن يغادر سوريا بأي حال من الأحوال، مؤكداً أن المرحلة النشطة من العمليات العسكرية في سوريا ستنتهي هذا العام. وقال رئيس الجمعية الأرثوذكسية الفلسطينية الروسية سيرغي ستيباشين إن الأسد "حمّ

نقل مسؤول روسي عن الرئيس السوري بشار الأسد امس الاثنين قوله أنه لن يغادر سوريا بأي حال من الأحوال، مؤكداً أن المرحلة النشطة من العمليات العسكرية في سوريا ستنتهي هذا العام.

وقال رئيس الجمعية الأرثوذكسية الفلسطينية الروسية سيرغي ستيباشين إن الأسد "حمّله رسالة الى نظيره الروسي فلاديمير بوتين، أكّد فيها أنه لن يترك سوريا في أي حال من الأحوال، ولن يقتدي بما فعله الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش". ونقلت وكالة "نوفوستي" الروسية للأنباء عن ستيباشين قوله إن "الأسد أبلغه أنه سيبقى في سوريا".
وأوضح ستيباشين، أنه سلّم الأسد، خلال لقاء جمعهما في سوريا الأسبوع الماضي رسالة شفوية من نظيره الروسي فلاديمير بوتين، وأكد فيها أن "روسيا تدعم الدولة السورية في مكافحة الإرهاب، وتدعو إلى ضرورة إطلاق حوار سوري شامل لتسوية الوضع في البلاد".
وأضاف أن "الرئيس السوري قال إنه ليس يانوكوفيتش ولن يغادر بلده، راجياً نقل كلامه إلى بوتين".
واستقبل الرئيس السوري بشّار الأسد، يوم الأربعاء الماضي، وفد الجمعية الامبراطورية الأرثوذكسية الفلسطينية، وهي منظمة أهلية روسية، برئاسة ستيباشين.
وأفادت وكالة "ايتار تاس" الروسية ان سيرغي ستيباشين الذي التقى بالرئيس السوري بشار الأسد أخيراً ، قال ان الأسد أبلغه ان "المرحلة النشطة" من الصراع العسكري في سوريا ستنتهي هذا العام، لكن الحكومة ستواصل معركتها مع "الإرهابيين".
ونقلت الوكالة عن ستيباشين قوله: حين سألته كيف تسير العملية العسكرية قال الأسد "هذا العام ستنتهي المرحلة النشطة من العملية العسكرية في سورية. بعدها سنتحول الى ما كنا نقوم به طوال الوقت محاربة الإرهابيين
من جانب اخر رأى الرئيس السوري امس الاثنين ان "مشروع الإسلام السياسي سقط"، لافتا الى وجوب فصل العمل السياسي عن الديني، حسبما أورد التلفزيون السوري الرسمي.
ونقل التلفزيون عن الأسد قوله خلال استقباله قيادات في حزب البعث لمناسبة ذكرى تأسيس الحزب السابعة والستين، ان "مشروع الإسلام السياسي سقط، ولا يجوز الخلط بين العمل السياسي والعمل الديني".
وقال الأسد "حين نكون أقوياء في الداخل فكل ما هو خارجي يبقى خارجيا، وظاهرتان يجب على الحزب (البعث الحاكم) العمل على تغييرهما داخل المجتمع وهما التطرف وقلة الوعي".
من جهة ثانية، قال الأسد "إننا مستمرون في عملية المصالحات لأن همنا هو وقف سفك الدم ووقف تدمير البنى التحتية" مشيرا الى ان دور حزب البعث "في المصالحات الجارية مهم جدا وللحزبي دور قيادي فيها ضمن منطقته".
ويشير الرئيس السوري الى المصالحات المحلية التي تمت في مناطق عدة بين القوات النظامية ومجموعات في المعارضة المسلحة بوساطة من أعيان وشخصيات في المناطق. وقد سجلت خصوصا في مناطق محاصرة منذ زمن طويل من القوات النظامية وتعاني من نقص فادح في الأدوية والمواد الغذائية.
وتقوم هذه المصالحات التي يدفع النظام في اتجاهها على وقف اطلاق النار مقابل إدخال المواد الغذائية ورفع العلم السوري الرسمي على الدوائر العامة في المنطقة، وفي بعض الأماكن تسوية وخروج آمن للمقاتلين في حال تسليم سلاحهم.
ويقول النظام انه يتعرض لحرب شرسة منذ بدء الأزمة قبل ثلاث سنوات من "مجموعات إرهابيه إسلامية متطرفة" ويدعو العالم الى التعاون معه في "مكافحة الإرهاب".
وبدأت الأزمة في سوريا بحركة احتجاجية تطالب بسقوط نظام الاسد، ثم تطورت الى نزاع عسكري، وشهدت بعد حوالى سنة من اندلاعها تناميا في نفوذ الجماعات الإسلامية المتطرفة.
وأدى النزاع في سوريا الى مقتل اكثر من 150 الف شخص، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، والى دمار هائل في مختلف المناطق السورية، وتهجير الملايين الى خارج سوريا وفي داخلها.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

فقدان 24 شخصاً إثر فيضانات عارمة في غرب اليمن

فقدان 24 شخصاً إثر فيضانات عارمة في غرب اليمن

متابعة/المدىتسببت فيضانات عارمة ناجمة عن أمطار غزيرة في غرب اليمن ليل الثلاثاء الأربعاء، بتدمير منازل ومحلات تجارية وفقدان 24 شخصاً، وفق ما أفادت الشرطة المحلية فجر الأربعاء.وأعلنت شرطة محافظة المحويت الخاضعة لسيطرة الحوثيين وفق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram