TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > اسم وقضية : عمروف.. النهاية بيد بوتين

اسم وقضية : عمروف.. النهاية بيد بوتين

نشر في: 8 إبريل, 2014: 09:01 م

أكد جهاز الأمن الفدرالي الروسي امس الثلاثاء أنه قتل الزعيم الإسلامي دوكو عمروف، الذي يعتبر الأول على لائحة المطلوبين لدى موسكو.وكان موقع مقرب من إسلاميين شيشان أعلن في 18 آذار (مارس)، مقتل عمروف من دون أن يوضح التفاصيل، وذلك بعد إشاعة خبر مقتله 8 م

أكد جهاز الأمن الفدرالي الروسي امس الثلاثاء أنه قتل الزعيم الإسلامي دوكو عمروف، الذي يعتبر الأول على لائحة المطلوبين لدى موسكو.
وكان موقع مقرب من إسلاميين شيشان أعلن في 18 آذار (مارس)، مقتل عمروف من دون أن يوضح التفاصيل، وذلك بعد إشاعة خبر مقتله 8 مرات منذ العام 2005، ولكن السلطات الروسية لم تؤكد الخبر حتى اليوم.

وقال رئيس الجهاز الأمني الروسي، ألكسندر بورتينكوف، في اجتماع للجنة الوطنية الروسية لمكافحة الإرهاب، إنه "نتيجة عملية عسكرية، تمت تصفية نشاط زعيم إمارة القوقاز". 

وتلعب منظمة إمارة القوقاز دوراً قياديا في التمرد الذي يهدف إلى إنشاء دولة إسلامية في إقليم شمال القوقاز في روسيا وأعلنت مسؤوليتها عن هجمات في موسكو في 2010 و2011 قتل فيها 77 شخصاً. 
ولم يقدم بورتينكوف تفاصيل عن العملية العسكرية التي قتل فيها عمروف. 
وتعتبر تصفية عمروف إنجازاً للرئيس فلاديمير بوتين الذي يقاتل أعضاء "إمارة القوقاز" المدرجة على لوائح الإرهاب الأميركية، رغم أن المنظمة عيّنت زعيماً جديداً يسمّي نفسه علي أبو محمد.
- ولد عمروف في نيسان العام 1964، في قرية خارسينوي في جنوب الشيشان.
- تخرج من قسم التشييد بمعهد النفط في غروزني.
- شارك في حربي الشيشان في تسعينيات القرن الماضي ضد القوات الروسية.
- يُعرف بـ «أمير القوقاز» وقائد حركة التمرد الشيشانية.
- من أوائل المقاتلين في حرب الشيشان الأولى ضد الجيش الروسي (1994 - 1996) التي ارتقى مع نهايتها إلى رتبة جنرال وقلده المقاتلون الانفصاليون وسام «شرف الأمة» و«بطل الأمة»، وكان رفيق درب كافة القادة الانفصاليين.
- تولى خلال رئاسة اسلام مسخادوف لجمهورية الشيشان، (1997 - 2005) مناصب مهمة جدا منها رئيس مجلس الأمن وقائد أركان مكافحة الجريمة رغم اتهامه بعمليات خطف وهجمات استهدفت متعاونين مع النيابة العامة الانفصالية.
- برز اسمه كزعيم للتمرد الشيشاني مع اكتساب التمرد - الذي بدأ في الأساس كانتفاضة عرقية وقومية - طابعا إسلاميا أكثر قوة مع شن الحرب الثانية في الشيشان العام 1999.
- في يونيو/ حزيران 2006 أصبح هذا الرجل الملتحي «رئيس» الشيشان الانفصالي (التي أعلنها المتمردون)، متوليا زعامة حركة تمرد مناهضة لروسيا خلفا لعبد الخالد سعيد اللاييف الذي قتل في عملية عسكرية روسية.
- وكان عمروف يعتبر مقربا من التيار المتطرف لزعيم الحرب شامل باساييف الذي عينه في منصب نائب الرئيس قبيل مقتل باساييف في يوليو/ تموز 2006 وكبير جنرالاته بعد مماته.
- أعلنت جماعة عمروف المسؤولية عن عدة عمليات، منها: تفجير قطار بين موسكو وسان بطرسبرغ أدى إلى مقتل 26 شخصا في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.
- غالبا ما تسري شائعات حول مصيره الذي يدعوه أنصاره باسم دوكو أبو عثمانوف، وفي حزيران الماضي تحدثت وسائل الإعلام الروسية عن مقتله إثر عملية خاصة نفذتها القوات الروسية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

حزب الله يشن هجوما "واسعا" وإسرائيل تتوعد

مقالات ذات صلة

فقدان 24 شخصاً إثر فيضانات عارمة في غرب اليمن

فقدان 24 شخصاً إثر فيضانات عارمة في غرب اليمن

متابعة/المدىتسببت فيضانات عارمة ناجمة عن أمطار غزيرة في غرب اليمن ليل الثلاثاء الأربعاء، بتدمير منازل ومحلات تجارية وفقدان 24 شخصاً، وفق ما أفادت الشرطة المحلية فجر الأربعاء.وأعلنت شرطة محافظة المحويت الخاضعة لسيطرة الحوثيين وفق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram