TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > الحكومة الليبية استقالت.. لم تستقل

الحكومة الليبية استقالت.. لم تستقل

نشر في: 8 إبريل, 2014: 09:01 م

نفت مصادر في الحكومة الليبية لمراسل "العربية" خبر الاستقالة الذي تداولته وسائل إعلام ليبية وعربية. وقالت تلك المصادر: "نحن حكومة تسيير أعمال فقط إلى حين اختيار رئيس حكومة جديد، حيث إن عبدالله الثني كلف برئاسة الحكومة لمدة أسبوعين وتم تمديدها لأسبوعين

نفت مصادر في الحكومة الليبية لمراسل "العربية" خبر الاستقالة الذي تداولته وسائل إعلام ليبية وعربية. وقالت تلك المصادر: "نحن حكومة تسيير أعمال فقط إلى حين اختيار رئيس حكومة جديد، حيث إن عبدالله الثني كلف برئاسة الحكومة لمدة أسبوعين وتم تمديدها لأسبوعين آخرين، تنتهي اليوم الأربعاء".

ومن جهته، قال متحدث باسم الحكومة الليبية امس الثلاثاء لوكالة "رويترز" إن الحكومة أرسلت خطابا للبرلمان تطلب مزيدا من الصلاحيات وفترة ولاية أطول، ولكنها نفت تقارير باستقالتها.
وعرضت محطات تلفزيونية في ليبيا وفي مختلف أنحاء العالم العربي تقارير في وقت سابق امس الثلاثاء مفادها أن الحكومة استقالت. وتابع المتحدث أن الحكومة تعمل بصورة عادية، ولكن كان هناك خطاب أرسل إلى المجلس الوطني العام يفيد أن الحكومة تحتاج لمزيد من السلطة كي يتسنى لها العمل.
وكانت انباء قد اكدت ان الحكومة الليبية تقدمت بـ"استقالة جماعية مشروطة" امس الثلاثاء، ربطت سحبها بتوسيع صلاحيتها، مؤكدةً رفضها الاستمرار كـ"حكومة تسيير أعمال مقيدة الصلاحيات"، في الوقت الذي أكد فيه محتجون رفضهم لما وصفوه بـ"وضع الحكومة في غرفة الإنعاش." وقال المتحدث باسم المؤتمر الوطني العام، عمر حميدان، في تصريحات لوكالة الأنباء الليبية "وال"، إن "الحكومة قدمت استقالة مشروطة، بحيث تتمكن من مباشرة كافة اختصاصاتها، وإلا فإنها سوف تستقيل، لأنها ترفض أن تستمر كحكومة تسيير أعمال مقيدة الصلاحيات." وأضاف حميدان أن المؤتمر الوطني العام يعكف حالياً على مناقشة وبحث طلب الحكومة، إما بالموافقة أو الرفض، مبيناً أنه "يمكن أن يقر أعضاء المؤتمر إعطاء الحكومة الصلاحيات التي طلبتها، وأما أن يرفض، وتعد بذلك الاستقالة قد قبلت ضمنياً" ، بحسب قوله. وعقد المؤتمر الوطني الليبي اجتماعه العادي الـ182 الثلاثاء، لمناقشة مشروع قانون بشأن الحكومة، والتصويت على حسم موضوع الحكومة المؤقتة، وكذلك مناقشة تعديلات مقترحة على قانون إنشاء المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، الصادر في عام 2013 الماضي.
كما لفتت الوكالة الرسمية إلى أن عدداً من أهالي مدينة طرابلس وطلبة وخريجي الجامعات نظموا وقفة احتجاجية أمام مقر انعقاد المؤتمر الوطني العام، في العاصمة الليبية صباح امس الثلاثاء، مطالبين بإنهاء مهام أعضاء المؤتمر الوطني العام.
ورفع المحتجون شعارات أكدوا فيها أن "الشعب الليبي هو الشرعية"، و"المؤتمر الوطني ساقط الشرعية"، و"لا لوضع الحكومة في غرفة الإنعاش"، و"نعم للأساتذة الليبيين"، و"نعم للشرطة والجيش"، وفق ما أوردت الوكالة الرسمية
وفي تطور جديد أعلن المتحدث باسم المؤتمر الوطني العام الليبي (البرلمان) عمر حميدان امس الثلاثاء إن المجلس طلب من رئيس الوزراء عبد الله الثني تشكيل حكومة جديدة خلال اسبوع.
وقال ان "المؤتمر الوطني الليبي عيّن عبد الله الثني رئيسا للوزراء بشرط تشكيل الحكومة الجديدة خلال اسبوع". وأضاف أنه "بعد تشكيل الحكومة سيقرر المجلس ما اذا كان الثني ووزراؤه سيظلون في الحكومة الى حين اجراء انتخابات عامة مقررة بحلول نهاية العام".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

فقدان 24 شخصاً إثر فيضانات عارمة في غرب اليمن

فقدان 24 شخصاً إثر فيضانات عارمة في غرب اليمن

متابعة/المدىتسببت فيضانات عارمة ناجمة عن أمطار غزيرة في غرب اليمن ليل الثلاثاء الأربعاء، بتدمير منازل ومحلات تجارية وفقدان 24 شخصاً، وفق ما أفادت الشرطة المحلية فجر الأربعاء.وأعلنت شرطة محافظة المحويت الخاضعة لسيطرة الحوثيين وفق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram