اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خمســـــة

خمســـــة

نشر في: 8 إبريل, 2014: 09:01 م

واسط أكدت محافظة واسط استمرار مشاريعها الاستثمارية دون تلكؤ مبينة أن إعطاء الصلاحيات الى المحافظة حال دون تلكؤ المشاريع.وقال محافظ واسط محمود عبد الرضا إنه منذ منتصف العام الماضي حدثت طفرة نوعية في مشاريعنا لأنها أحيلت إلى شركات رصينة.وأضاف عبد الرضا

واسط
أكدت محافظة واسط استمرار مشاريعها الاستثمارية دون تلكؤ مبينة أن إعطاء الصلاحيات الى المحافظة حال دون تلكؤ المشاريع.
وقال محافظ واسط محمود عبد الرضا إنه منذ منتصف العام الماضي حدثت طفرة نوعية في مشاريعنا لأنها أحيلت إلى شركات رصينة.
وأضاف عبد الرضا أن الإدارة السابقة تتحمل تلكؤ المشاريع منذ بداية العام الماضي الى حين استلامنا السلطة وذلك لأن المحافظ السابق لم يوفق في اختيار الشركات فضلاً عن عدم اتخاذه الإجراءات القانونية بحق الشركات المتلكئة.
وأعلن مجلس محافظة واسط في وقت سابق عن إعادة تقييم شركات كانت مدرجة في قائمة الشركات المتلكئة والتي بموجبها تم رفع 22 شركة من القائمة لانتهاء المدد المقررة.

ذي قار
قال عضو مجلس محافظة ذي قار علي الغالبي إن الخطة المحلية للمحافظة تهتم بالمركز وتهمل الاقضية والنواحي.
وقال الغالبي إن المحافظة خصصت 100 ملياردينار لمركز المحافظة ومنحت قضاء النصر الذي عدد نفوسه 960 ألف نسمة مليار دينار.
وأضاف أن بعض الأقضية حصلت على أموال كافية مثل البطحاء وسوق الشيوخ لكن أقضية الرفاعي والشطرة والغراف لم تحصل على أموال كافية من الموازنة المحلية.
وتابع أن بعض المشاريع الستراتيجية في هذه الموازنة ستتوقف في حال لم توزع الاموال بشكل عادل على جميع الاقضية.
وخصص لمحافظة ذي قار 630 مليار دينار ضمن خطة تنمية الأقاليم وتشكو أقضية المحافظة من قلة تنفيذ المشاريع الخدمية خلال الأعوام الماضية.

البصرة
تتجه الشركة العامة للموانئ لإعادة تشغيل خط البصرة  دبي الملاحي لنقل المسافرين عازية توقفه حاليا لعزوف الشركات الخاصة عن تنظيم الرحلات البحرية.
وبين مدير الشركة التابعة لوزارة النقل الكابتن عمران راضي ان الشركة تعتزم استحداث واعادة تشغيل عدد من الخطوط الملاحية لنقل المسافرين بين العراق وبعض الدول العربية وأولها خط البصرة  دبي لاسيما انه كان الاكثر نشاطا خلال الاعوام الماضية. ونوه بأن العراق يتجه لإبرام اتفاقيات مع عدد من الدول العربية لتفعيل قطاع النقل البحري للمسافرين وسيستخدم بواخر حديثة في تنظيم تلك الرحلات مذكرا بوجود خط ملاحي نهري فاعل بمجال نقل المسافرين يربط بين البصرة وعبادان عبر شط العرب والذي تم تشغيله اواخر العام الماضي. وافاد مدير ميناء ام قصر الشمالي الكابتن عبد الرضا خالد ان شركة الموانئ لم تقرر الغاء رحلات المسافرين .
ديالى
كشفت ناحية بني سعد في محافظة ديالى عن إحالة 5 مشاريع في الناحية الى التنفيذ بكلفة تجاوزت 9 مليارات دينار مبينة أنها توزعت ضمن قطاعات الطرق والصرف الصحي وشبكات المياه. وقال رئيس مجلس الناحية عبد الرسول الحسيني ان الناحية بانتظار استكمال الاجراءات الادارية والقانونية للمباشرة في المشاريع المحالة مبينا ان المحافظة تنفذ مشروعين في الناحية بكلفة اكثر من 5 مليارات وبدأ العمل فيهما خلال شهر شباط الماضي. وأضاف ان الناحية قدمت مشاريع 2014 للمحافظة بكلفة تجاوزت 20 مليار دينار في شتى القطاعات الحيوية. وفيما يتعلق بالخدمات المقدمة الى الناحية انتقد الحسيني تذبذب التيار الكهربائي وزيادة ساعات القطع اليومي التي قال إنها تصل الى 18 ساعة يوميا بسبب مشكلات فنية في شبكة كهرباء الناحية داعيا الى معالجة مشكلات الكهرباء وتجهيز الناحية بالكهرباء وفقا لجدول التجهيز.
الديوانية
انتقد مسؤولون في حكومة الديوانية عدم اقرار مجلس النواب الموازنة الاتحادية لعام 2014 وفي حين دعا عدد منهم البرلمانيين الى ختام دورتهم بما ينفعون به ابناء الشعب ويتركون أثرا طيبا خلفهم فيما أكد آخرون أن آثارا سلبية انعكست على الأسواق المحلية تسببت بتدهور الأوضاع الاقتصادية والركود في المحافظة.
وقال عضو مجلس محافظة الديوانية علي فوزي الخزاعي إن الحكومات المحلية ومشاريعها المرتبطة بموازنات تنمية الاقاليم تعتمد اعتمادا كليا على الموازنة الاتحادية غير المقرة والمتنازع عليها تحت قبة البرلمان منذ أشهر مشيرا الى أن أغلب المشاريع أصبحت متوقفة لعدم وجود الأموال التشغيلية لتحريكها بدفع مستحقات المقاولين او الشركات المنفذة لها.
وطالب الخزاعي أعضاء مجلس النواب بوضع الموازنة الاتحادية فوق جميع الاولويات لأنها تضم مشاريع ترتبط بحياة المواطن اليومية لا يمكن تعطيلها او الاستغناء عنها.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram