اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > المركزي يعيد طباعة الأوراق النقدية لمنع التزوير وتمكين المكفوفين من معرفة قيمتها

المركزي يعيد طباعة الأوراق النقدية لمنع التزوير وتمكين المكفوفين من معرفة قيمتها

نشر في: 8 إبريل, 2014: 09:01 م

اعلن البنك المركزي العراقي، امس الثلاثاء عن إعادة طباعة الاوراق النقدية العراقية بصور جديدة وحماية اكثر، فيما لفت الى أن العملات سيستمر تداولها حاليا، واكد أن العملات الجديدة ستساعد المكفوفين على معرفة قيمة هذه الفئات.وقال البنك في بيان امس إنه "اعاد

اعلن البنك المركزي العراقي، امس الثلاثاء عن إعادة طباعة الاوراق النقدية العراقية بصور جديدة وحماية اكثر، فيما لفت الى أن العملات سيستمر تداولها حاليا، واكد أن العملات الجديدة ستساعد المكفوفين على معرفة قيمة هذه الفئات.
وقال البنك في بيان امس إنه "اعاد طباعة السلسلة الجديدة من الاوراق النقدية العراقية والمتداولة حاليا بصور جديدة وحماية اكثر، باستخدام نوعية جيدة من ورق الطباعة، مع إدراج التاريخين الهجري والميلادي وتوقيع محافظ البنك المركزي وكالة عبد الباسط تركي سعيد، مع اضافة بعض العلامات الأمنية"، مشيرا الى أن "الاوراق النقدية الحالية سيستمر تداولها مع الجديدة ولن يتم سحب المتداول منها حاليا او في المستقبل".
وأضاف البيان أن "فئات الـ250 و500 و1000 دينار تمت اضافة علامات امنية جديدة عليها وهي شعيرات ملونة مرئية وغير مرئية وعلامات دائرية لضعاف البصر (المكفوفين)، اضافة الى طلاء الاوراق النقدية بطلاء واق لحمايتها من الأتربة، فضلا عن خيط ضمان بعرض 1.2 ملم" .  
وأشار البنك الى انه "تمت اضافة الشعيرات الملونة المرئية وغير المرئية للفئات 5000 و10000 و25000 دينار وعلامات لضعاف البصر وطلاء لحمايتها من الأتربة وخيط شريط للحماية مع صورة للنخلة وصور متحركة والوان متغيرة مختلفة باختلاف الفئات النقدية الثلاث"، مبينا أنه "تمت اضافة علامة عالية الحماية تعرف عالميا ب(سبارك)".
وأوضح البنك أنه "تم تغيير صورة العالم العربي الحسن بن الهيثم في ورقة فئة الـ10 الاف دينار الى صورة لنصب الحرية في بغداد للفنان جواد سليم، اضافة الى تعديل صورة الفلاحة والحقل في فئة الـ25 الف دينار حيث ستحمل الفلاحة جرة ماء ويظهر خلفها جرار زراعي يحرث الارض الجديدة".
واعلن البنك المركزي العراقي في تشرين الثاني 2013 عن نيته لإصدار عملات معدنية بفئات صغيرة وأخرى ورقية ذات فئات كبيرة من فئة 50 الف دينار مكتوبة باللغتين العربية والكردية.
وتأسس البنك المركزي العراقي كبنك مستقل بموجب قانونه الصادر في السادس من آذار من العام 2004، كهيئة مستقلة، وهو مسؤول عن الحفاظ على استقرار الأسعار وتنفيذ السياسة النقدية، بما في ذلك سياسات أسعار الصرف ويجري جلسات يوميا لبيع وشراء العملات.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram