اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > نفط الجنوب تنجز 8 خزانات جديدة قريباً بالتزامن مع زيادة متوقعة في الإنتاج

نفط الجنوب تنجز 8 خزانات جديدة قريباً بالتزامن مع زيادة متوقعة في الإنتاج

نشر في: 9 إبريل, 2014: 09:01 م

أعلنت شركة نفط الجنوب، عن قرب اكتمال بناء مستودعات وخزانات بالتزامن مع رفع " الطاقة الإنتاجية للحقول الجنوبية"، وفيما لفتت الى تنفيذ "مشروع كبير" لرفع طاقة ضخ تصدير النفط، وصفت لجنة النفط والطاقة النيابية ستراتيجية رفع طاقتي الخزن والإنتاج بشكل متواز

أعلنت شركة نفط الجنوب، عن قرب اكتمال بناء مستودعات وخزانات بالتزامن مع رفع " الطاقة الإنتاجية للحقول الجنوبية"، وفيما لفتت الى تنفيذ "مشروع كبير" لرفع طاقة ضخ تصدير النفط، وصفت لجنة النفط والطاقة النيابية ستراتيجية رفع طاقتي الخزن والإنتاج بشكل متوازٍ بأنه "عمل متكامل".

وقال مدير شركة نفط الجنوب ضياء الموسوي في حديث لـ (المدى برس) إن "خطة وزارة النفط اعتمدت على زيادة الطاقة الخزنية والتصدير بموازاة زيادة الطاقة الإنتاجية للنفط العراقي وبناء مستودعات للخزن في الفاو والطوبي في البصرة ومستودعات عملاقة في نهران عمر شمال البصرة وذي قار تقوم بتنفيذها شركات عراقية منها تابعة لوزارة النفط وأخرى تابعة لوزارة الصناعة وقد وصلت الى مراحل متقدمة في الإنجاز".
وأضاف الموسوي أن "نحو ثمانية خزانات في مستودع الفاو تقوم بتنفيذها شركة ابن ماجد ضمن تشكيلات وزارة الصناعة ومستودعين في نهران عمر وذي قار تقوم بتنفيذها شركة المشاريع النفطية بالإضافة الى بناء ثلاثة خزانات وصلت الى المراحل النهائية لإنجازها، تنفذها شركة لوك اويل الروسية لاستيعاب طاقة الخزن لتصريف الإنتاج".
 وأشار مدير شركة نفط الجنوب الى أن "شركته نفذت مشروعاً كبيراً ضمن مشاريع رفع طاقة الضخ لتصدير النفط وهو بناء وحدتين لضخ النفط (توربين) عملاقتين في محطتي زبير1 و BS1  شمال غرب البصرة".
من جهتها قالت عضو لجنة النفط والطاقة النيابية سوزان السعد في حديث لـ (المدى برس) إن "الستراتيجية الموازية لزيادة طاقتي الإنتاج والخزن وبناء مستودعات للخزن خصوصا مع وصول الإنتاج المخطط له الى 4 ملايين برميل يوميا يعد عملاً متكاملاً في المشروع النفطي في العراق".
ورجحت السعد أن "تعتمد وزارة النفط على رفع الطاقة التصديرية في حال وصول الإنتاج اكبر من الخزن وهي خطة لابـد أن تعتمد ضمن خطط تطوير الإنتاج النفطي وتصديره".
ونفت السعد "حاجة العراق الى إحالة مشاريع بناء مستودعات للخزن الى شركات أجنبية لاعتمادها في هذا الأمر على شركات عراقية متخصصة مثل شركة المشاريع النفطية التي تمتلك الخبرة في هذا المجال".
وكان نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني افتتح، في التاسع والعشرين من آذار الماضي، حقل غرب القرنة النفطي الثاني في محافظة البصرة بحضور نائب رئيس الوزراء الروسي ووزير النفط العراقي عبد الكريم لعيبي وعدد من المسؤولين ، وفيما أوضح ان الطاقة الانتاجية للحقل تبلغ 120 الف برميل يومياً وستصل في نهاية العام الحالي الى 400 الف برميل، أعرب عن أمله في حل الخلافات بين الإقليم والمركز وان يبدأ تصدير نفط الإقليم عبر سومو الشهر المقبل.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram