TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > كارتر: لا أؤيد ضرب إيران حتى لو نجحت في صنع النووي

كارتر: لا أؤيد ضرب إيران حتى لو نجحت في صنع النووي

نشر في: 11 إبريل, 2014: 09:01 م

قال الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر إنه لا يعتقد أن على الولايات المتحدة أن تضرب إيران، حتى لو نجحت في صنع سلاح نووي، وفقاً لتصريحات تلفزيونية. وقال كارتر لمذيع قناة MSNBC الأميركية: لم أشعر أبداً أن القدرة العسكرية الإسرائيلية قد تتجاوز 1200 ميل

قال الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر إنه لا يعتقد أن على الولايات المتحدة أن تضرب إيران، حتى لو نجحت في صنع سلاح نووي، وفقاً لتصريحات تلفزيونية.

وقال كارتر لمذيع قناة MSNBC الأميركية: لم أشعر أبداً أن القدرة العسكرية الإسرائيلية قد تتجاوز 1200 ميل أو أكثر، وتضرب إيران بفاعلية ثم تعود إلى إسرائيل.
وأشار إلى أن الدولة الوحيدة في العالم التي تمتلك هذه القوة هي الولايات المتحدة الأميركية، ولا أعتقد أنه من المناسب للولايات المتحدة أن تضرب إيران بسبب هذه القضية.
ولدى سؤاله عن موقفه لو أصبح بحوزة إيران سلاح نووي، اعتبر كارتر أن ذلك لن يغير شيئاً، لأن إسرائيل لديها 300 سلاح نووي أو أكثر، لا أحد يعرف بالضبط كم لديها.
وقال كارتر "إن كل إيراني يعلم أنه في حال قيام بلدهم بتجارب نووية، فسيؤدي الأمر إلى محو إيران من الوجود، وهذا أمر مستحيل، لأنهم لن يفعلوا شيئاً للإضرار بأنفسهم".
من جانب اخر أبلغ وزير الخزانة الأميركي جاك لو نظيره الروسي، بأن أي اتفاق للنفط مقابل الغذاء قد تبرمه موسكو مع إيران يمكن أن يتعارض مع العقوبات الأميركية.
وقال متحدث باسم وزير الخزانة الأميركي في بيان له بعد لقائه بوزير المالية الروسي، أنطون سيلوانوف: "الوزير لو أكد مجدداً على بواعث قلقنا البالغ فيما يتعلق بتقارير عن اتفاق محتمل بين روسيا وإيران لمبادلة النفط بالغذاء".
وأضاف المتحدث: "أوضح أن مثل هذا الاتفاق يمكن أن يؤدي إلى فرض عقوبات على أي مؤسسة أو شخص ضالع في أي تعاملات ذات صلة".
وأبلغ لو سيلوانوف أيضاً أن إبرام مثل هذه الصفقة سيتعارض مع الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين إيران والدول الست الكبرى وبينها الولايات المتحدة وروسيا، وتعهدت بموجبه إيران بكبح برنامجها النووي مقابل تخفيف محدود للعقوبات الغربية. وفرضت العقوبات للحد من عائدات النفط الإيرانية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

حزب الله يشن هجوما "واسعا" وإسرائيل تتوعد

مقالات ذات صلة

فقدان 24 شخصاً إثر فيضانات عارمة في غرب اليمن

فقدان 24 شخصاً إثر فيضانات عارمة في غرب اليمن

متابعة/المدىتسببت فيضانات عارمة ناجمة عن أمطار غزيرة في غرب اليمن ليل الثلاثاء الأربعاء، بتدمير منازل ومحلات تجارية وفقدان 24 شخصاً، وفق ما أفادت الشرطة المحلية فجر الأربعاء.وأعلنت شرطة محافظة المحويت الخاضعة لسيطرة الحوثيين وفق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram