TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > صحافة عالمية

صحافة عالمية

نشر في: 11 إبريل, 2014: 09:01 م

أردوغان.. من نموذج للرجل القوي إلى ديكتاتور لا قيمة له أغلقت تركيا الأسبوع الماضي فيسبوك وتويتر"الصراع في سوريا" جملة تكررت وكانت عاملا مشتركا في أبرز موضوعات الشرق الأوسط التي تناولتها الصحف البريطانية وإن اختلف تناول كل صحيفة لذلك الصراع : فتارة كا

أردوغان.. من نموذج للرجل القوي إلى ديكتاتور لا قيمة له

أغلقت تركيا الأسبوع الماضي فيسبوك وتويتر
"الصراع في سوريا" جملة تكررت وكانت عاملا مشتركا في أبرز موضوعات الشرق الأوسط التي تناولتها الصحف البريطانية وإن اختلف تناول كل صحيفة لذلك الصراع : فتارة كان الحديث عنه في تركيا وتارة أخرى في بريطانيا.
إضافة لتلك القضية، تناولت الصحف تهرب اد ميليباد زعيم حزب العمال البريطاني من الإجابة عن سؤاله عما إذا كان صهيونيا.
ونبدأ من صحيفة الاندبندنت التي نشرت مقالا للكاتب روبرت فيسك عن رئيس الوزراء التركي تحت عنوان " أردوغان: من نموذج للرجل القوي إلى ديكتاتور لا قيمة له".

ويستهل فيسك مقاله بتعداد بعض صفات أردوغان، حسبما يرى، فقد قال إنه " أحد الزعماء المحببين لدى الرئيس الأمريكي باراك أوباما كما أنه زعيم متدين لكنه علماني، قوي لكنه ديمقراطي، مستقل لكنه حليف وثيق لحلف الناتو.
يعتبر الرجل الأمثل للبيت الأبيض والبنتاغون لتوجيه يد واشنطن في الجزء العربي من الإمبراطورية العثمانية القديمة. كما أنه الوسيلة التي يمكن عن طريقها إسقاط الرئيس السوري بشار الأسد".
وقال فيسك إن " مؤسسات البحث الأمريكية- النصابون- وصل بهم الأمر أن يعتبروا تركيا قدوة تحتذيها الدول العربية التي عانت الديكتاتورية".
وأضاف الكاتب ساخرا أن " المثير للضحك أن تلك الأمة التي لا تزال تعامل الكرد معاملة سيئة ارتكبت ما يذكرنا بمحرقة الهولوكوست عندما أبادت الأرمن في مجازر عام 1915". ويتساءل فيسك قائلا "إذا كانت تلك الدولة المسلمة هي النموذج الذي يجب أن ينظر إليه الآخرون" ثم يجيب : الآن سقط القناع.
وينتقل فيسك في مقاله إلى أردوغان بشكل خاص معددا بعض القضايا التي ارتبطت به مباشرة، فهو: الرجل الذي أرسل شرطته لقمع المظاهرات التي خرجت ضده العام الماضي، كما أنه الرجل الذي ارتبط اسمه وأقاربه في قضايا فساد، وأخيرا قيامه بحجب وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر.
ومرة أخرى، طرح فيسك تساؤلات عدة عما حدث لأردوغان قائلا : هل تحول رجل قوي آخر إلى شخص مهمل وإن كان خطيرا ؟ أم أن القضية هي أن الحقيقة انكشفت عن شخص محافظ كان يدعي تمسكه بالديمقراطية" في إشارة لاردوغان.
ثم ضرب فيسك مثلا يوضح التناقض الشديد في شخصية اردوغان، فهو القائد الذي انتفض وأيد الاحتجاجات التي شهدتها الدول العربية ضد أنظمتها الاستبدادية. وذكر الكاتب الوضع في مصر، والغضب الشديد الذي شعر به اردوغان عندما أطاح " نائب رئيس الوزراء، وزير الدفاع، القائد العام للجيش محب الديمقراطية، المشير السيسي" الرئيس المنتخب محمد مرسي.
وتناول المقال قضية شائكة أخرى حول دور تركيا، أو بالأخص اردوغان، في الصراع السوري. فيقول الكاتب إن " الحكومة السورية أكدت أن غاز السارين الذي استخدم في هجوم الغوطة بريف دمشق في أغسطس / اب الماضي كان مصدره تركيا. واستخدمته الجماعات المسلحة المعارضة في محاولة لدفع الغرب لتحميل الأسد المسؤولية".
وأشار فيسك إلى تحقيق، أجرته الاندبندنت، نقل عن مصادر روسية أن المواد الكيمياوية التي استخدمت لم يشترها الأسد ولكنها في الأساس كانت ضمن مخزون باعته موسكو  لمعمر القذافي.
وقال الكاتب إن " المسؤولين السوريين أبدوا استيائهم من محاولة إلقاء اللوم على نظام الأسد في الوقت الذي لم يعر أي شخص انتباها إلى كيفية دخول تلك الأسلحة إلى سوريا قادمة من تركيا".
وأضاف أن " مسؤولين في الحكومة السورية أشاروا إلى لائحة اتهام طويلة وجهها الادعاء التركي لعشرة أشخاص من جبهة النصرة المتشددة لنقلهم غاز السارين في جنوب تركيا. ومن بين هؤلاء قائد للجماعة يدعى هيثم القصاب طالب الادعاء بسجنه 25 عاما قبل أن يطلق سراح هؤلاء الأشخاص ويختفى كل أثر لهم". وتحدث فيسك عن قضايا أخرى تثير الريبة حول ما وصفه بـ" مصيدة" اردوغان لإثارة غضب الغرب من سوريا ودفعهم لإطاحة الرئيس الأسد.

مستشارة الأسد تنتقد وسائل إعلام "

   انتقدت مستشارة الرئيس السوري بشار الاسد للشؤون الإعلامية بثينة شعبان وسائل إعلام "صديقة" بثت مقابلات وتقارير تشير الى دور رئيسي لدول وأحزاب في "صمود" النظام السوري الذي يواجه انتفاضة شعبية منذ اكثر من ثلاثة أعوام، وكشفت ان وزارة الإعلام السورية "اتخذت بعض الإجراءات" في حق هذه الوسائل. ويأتي ذلك بعد أيام من تلميح صحيفة لبنانية مقربة من "حزب الله" الى إجراءات في حق محطتي "المنار" التابعة للحزب و"الميادين" المقربة منه، شملت منعهما من البث المباشر من سوريا.
وكتبت شعبان على حسابها الخاص على موقع "فيسبوك" تقول ان "بعض المحطات الصديقة أقدمت في الآونة الأخيرة على بث مقابلات وتقارير توحي نوعاً ما بأن سورية ودولتها لم تكن لتصمد لولا دعم فلان وفلان من الدول والأحزاب، وهذا أمر مرفوض. سوريا صمدت بشعبها الذي قدم الى الآن اكثر من ربع مليون شهيد".
وأضافت ان "وزارة الإعلام في الدولة السورية اتخذت بعض الإجراءات المبنية على توجهات الدولة التي أسست العلاقات بين سوريا وغيرها على أساس الاحترام المتبادل".
وتابعت شعبان ان موقف الدولة السورية "كان وما يزال ثابتا، لن نركع لأي ضغوط وسنمضي في طريق القضاء على الإرهاب. واذا علمنا أن في تحالفنا مع أي دولة وأي حزب مصلحة لسورية فسنفعل. علاقتنا مع حزب الله متجذرة وعلاقتنا مع ايران كذلك وعلاقتنا مع روسيا صداقة ومصالح مشتركة. لكن عندما تتباين المصالح سنمضي في طريق مصلحة شعبنا ولن نكون تابعين لأي احد".
وكانت مواقع إخبارية إلكترونية نسبت امس الاول الى "مصادر مطلعة في بيروت" قولها ان "قناة الميادين اتخذت قراراً صامتاً بتقليص تغطيتها الإخبارية في سوريا بعد قرار سلطات دمشق وقف البث المباشر للقناة من مناطق المعارك إلا بإذن رسمي". وأضافت ان القرار شمل أيضا قناة "المنار".
وكانت "المنار" استضافت قبل أيام وزير الإعلام السوري عمران الزعبي الذي قال: "إننا نحترم قناة المنار لأنها قناة مقاومة، وكذلك قناة الميادين لأنها قناة قومية، ولكن المسألة تنظيمية بحتة".
يذكر ان صحيفة "الأخبار" القريبة من "حزب الله" نشرت في 4 نيسان (أبريل) الجاري افتتاحية جاء فيها: "ما يكسر الظهر، هو ما حصل قبل أيام، عندما قرر احد ما، معلوم الاسم والإقامة والموقع، ان الإدارة الإعلامية للمعركة في وجه العصابات المسلحة، لا تكون إلا كما يرى هو، وان كل محاولة لتظهير المعركة بغير ما يطابق صورة الإعلام الرسمي، سيجري التعامل معها على أساس انها اعتداء على السيادة في سوريا. وما لبث القرار ان تُرجم إقصاء لوسائل إعلامية من بينها «الميادين» و«المنار» تقود من مواقع متواضعة مادياً وتقنياً، اقسى معركة مع طواحين امبراطوريات الإعلام المعادي لسوريا، ونجحت في تحطيم كذبة إعلام القتلة ومموليهم. لكن يبدو ان في دمشق، وفي موقع القرار، من لديه رأي آخر. وهو طبعاً حرّ في رأيه".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

حزب الله يشن هجوما "واسعا" وإسرائيل تتوعد

مقالات ذات صلة

فقدان 24 شخصاً إثر فيضانات عارمة في غرب اليمن

فقدان 24 شخصاً إثر فيضانات عارمة في غرب اليمن

متابعة/المدىتسببت فيضانات عارمة ناجمة عن أمطار غزيرة في غرب اليمن ليل الثلاثاء الأربعاء، بتدمير منازل ومحلات تجارية وفقدان 24 شخصاً، وفق ما أفادت الشرطة المحلية فجر الأربعاء.وأعلنت شرطة محافظة المحويت الخاضعة لسيطرة الحوثيين وفق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram