TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > بوادر حرب باردة بين الحلف الأطلسي وروسيا

بوادر حرب باردة بين الحلف الأطلسي وروسيا

نشر في: 12 إبريل, 2014: 09:01 م

 بروكسل/ أ ف ب أعادت الأزمة الأوكرانية العلاقات بين الحلف الأطلسي وروسيا ثلاثين عاماً الى الوراء، وقال ضابط متمركز في بروكسل إنّ "الحلف وموسكو يتذكران أنهما كانا أشد عدوين في العالم" مضيفاً أنّ "الأقدم من بيننا في الخدمة يسترجعون ردود فعل تخلوا عنها

 بروكسل/ أ ف ب

أعادت الأزمة الأوكرانية العلاقات بين الحلف الأطلسي وروسيا ثلاثين عاماً الى الوراء، وقال ضابط متمركز في بروكسل إنّ "الحلف وموسكو يتذكران أنهما كانا أشد عدوين في العالم" مضيفاً أنّ "الأقدم من بيننا في الخدمة يسترجعون ردود فعل تخلوا عنها قبل سنوات".
وعلقت خرائط لأوكرانيا على الجدران الى جانب خرائط أفغانستان في مكاتب الحلف الأطلسي، وقال أحد الديبلوماسيين إنّ "خبراء روسيا عادت آراؤهم مسموعة للغاية".
وتصاعدت حدة اللهجة في الأيام الأخيرة بين موسكو والحلف الأطلسي اللذين يتبادلان الاتهامات بإحياء أجواء الحرب الباردة.
وأفاد الأمين العام للحلف الأطلسي، أندرس فوغ راسموسن أن "لا احد يريد حربا باردة جديدة، وعلى روسيا أن تتوقف عن السعي للعودة إلى الخلف". وردت الدبلوماسية الروسية بالقول إنّ الحلف الأطلسي هو الذي "يعتمد خطاب الحرب الباردة".
وكانت موسكو استاءت من قرار دول الحلف الـ28 في نهاية آذار (مارس) تعليق "التعاون العملي" بين الحلف وروسيا، رداً على ضم القرم. وأدّى هذا الإجراء إلى حرمان المندوبين الروس من امتيازات في الدخول إلى مقر الحلف الأطلسي، باستثناء أربعة منهم بينهم السفير.
وعلقت الخارجية الروسية بالقول إنّ "فرض مثل هذه القيود يظهر مرة جديدة أن الحلف الأطلسي عاجز عن تخطي ذهنية حقبة الحرب الباردة ويفضل لغة العقوبات على الحوار".
وتجدد الخلاف، الخميس الماضي، بعد أن نشر الحلف صوراً عبر الأقمار الصناعية تثبت على حد قوله وجود "قوات ضخمة" روسية على مقربة من الحدود مع أوكرانيا.
 وسارعت روسيا إلى الرد مؤكدة أن الصور التقطت أثناء التدريبات التي جرت في صيف 2013 وليس في الأسابيع الأخيرة.
واعتبر الباحث في معهد العلاقات الدولية والاستراتيجية، فيليب ميغو أنّ "هذه التلميحات إلى الحرب الباردة هرتقة سواء على المستوى الجيوسياسي او على المستوى العسكري"، و" لا تشكل روسيا أي خطر على دول الحلف".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

بمواصفات غريبة وسرعة فائقة.. ناسا ترصد جسماً فضائياً عملاقاً

مقالات ذات صلة

فقدان 24 شخصاً إثر فيضانات عارمة في غرب اليمن

فقدان 24 شخصاً إثر فيضانات عارمة في غرب اليمن

متابعة/المدىتسببت فيضانات عارمة ناجمة عن أمطار غزيرة في غرب اليمن ليل الثلاثاء الأربعاء، بتدمير منازل ومحلات تجارية وفقدان 24 شخصاً، وفق ما أفادت الشرطة المحلية فجر الأربعاء.وأعلنت شرطة محافظة المحويت الخاضعة لسيطرة الحوثيين وفق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram