اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خمســـــة

خمســـــة

نشر في: 12 إبريل, 2014: 09:01 م

كركوك أعلنت وزارة النفط عن استمرار توقف تصدير النفط الخام من حقول كركوك النفطية إلى ميناء جيهان التركي مؤكدة أن عملية التصدير لن تستأنف دون توفير الحماية الكاملة للخط بعد سلسلة هجمات طالته مؤخرا فيما أشارت إلى أن عملية التصدير للخط سترتفع إلى مليون ب

كركوك
أعلنت وزارة النفط عن استمرار توقف تصدير النفط الخام من حقول كركوك النفطية إلى ميناء جيهان التركي مؤكدة أن عملية التصدير لن تستأنف دون توفير الحماية الكاملة للخط بعد سلسلة هجمات طالته مؤخرا فيما أشارت إلى أن عملية التصدير للخط سترتفع إلى مليون برميل في اليوم خلال الفترة المقبلة.
وقال المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد إن تصدير النفط من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركي الواقع على البحر المتوسط ما زال متوقفاً بسبب تكرار الاعتداءات على الخط الناقل ضمن الحدود الإدارية لمحافظتي صلاح الدين ونينوى مبينا أن هذه الهجمات أخذت طابع التكرار الأمر الذي تسبب بإلحاق أضرار كبيرة في الخط العراقي التركي
وأشار جهاد إلى أن التصدير لن يستأنف دون توفير الحماية للخط كون مهمة حماية الخط ليست من مهام الوزارة بل تقع على عاتق مديرية حماية الطاقة التابعة لوزارتي الداخلية والدفاع.
كربلاء
قال رئيس مجلس محافظة كربلاء نصيف جاسم الخطابي ان محافظة كربلاء بحاجه إلى تخطيط ستراتيجي وخدمات استثنائية لما تقدمة من خدمات إلى ملايين الزوار موضحا خلال افتتاح مديرية تخطيط كربلاء المقدسة والذي حضرة وزير التخطط علي شكري أن الوزير شكري يعد من الرجال المخلصين والذين تميزوا بخدمة كربلاء موضحا انه و خلال لقائه به اكد ان الوزارة أدرجت مطار الفرات الأوسط في محافظة كربلاء ضمن مشاريع عام 2014 وان هناك إصرارا من قبل وزارتي التخطيط والنقل على إنجاز هذا المشروع الحيوي  بأسرع وقت ،مبينا ان الحكومة المحلية ستتابع إنجاز هذا المشروع مع الوزارات الاتحادية ذات الصلة.
وأكد وزير التخطيط علي شكري على الأهمية الكبرى لكربلاء المقدسة وهي التي تقدم خدمات لزائريها أكثر من ساكنيها.
الديوانية
أعلنت الحكومة المحلية في الديوانية إصرارها على إدراج المحافظة ضمن المسوحات الاستشكافية لوزارة النفط لوجود كميات كبيرة من النفط فيها.
وقال محافظ الديوانية عمار المدني ان المحافظة مصرة على إدراجها ضمن المسوحات الاستشكافية لوزارة النفط لوجود كميات كبيرة من البترول وعدم الاستفادة منه مثل باقي المحافظات.
وأضاف المدني ان الحكومة المحلية تشدد على ضرورة ان تأخذ وزارة النفط مطلب المحافظة بعين الاعتبار وعدم التغاضي عن حقوقها بالجولات الترخيصية الخاصة بآبار النفط مستقبلا.
ويذكر ان رئيس مجلس محافظة الديوانية عن كتلة المواطن حاكم الخزاعي كان قد أكد وجود آبار نفطية غير مستثمرة في المحافظة من قبل أي جهة.
ذي قار
أعلنت شركة لوك أويل الروسية النفطية مباشرتها بأعمال المسح الزلزالي في الرقعة الاستكشافية رقم 10 جنوبي العراق.
وأكد بيان للشركة  ان أعمال المسح الزلزالي الممتدة على مساحة ألفي كيلومتر خطي ستنفذ من قبل شركة بي. جي. بي المحدودة وذلك خلال 16 شهراً.
وأشار البيان إلى ان مدة البرنامج الإلزامي للأعمال الاستكشافية في الرقعة رقم 10 تقدر بـ 5 سنوات مع إمكانية تمديدها سنتين وإضافة إلى المسح الزلزالي ثنائي الأبعاد يتضمن البرنامج حفر بئر استكشافية واحدة.
وبين ان شركة لوك أويل حصلت على حق الاستكشاف والتطوير والإنتاج اللاحق للرقعة رقم 10 نتيجة جولة التراخيص في حزيران عام 2012 وتم توقيع عقد الخدمة لمدة 25 سنة مع إمكانية تمديده 5 سنوات.
وبينت الشركة الروسية ان الرقعة الاستكشافية رقم 10 التي تبلغ مساحتها 5.6 ألف كم مربع على أراض تقع في محافظتي ذي قار والمثنى.
البصرة
أعلنت شركة غاز البصرة عن بدء مرحلة التصميم لمنشآت جديدة لإنتاج سوائل الغاز الطبيعي، وقال مدير شركة غاز البصرة جاسم حنطل إن العقد تمّ منحه بموجب برنامج مزدوج للتصميم الهندسي الأساس المؤلّف من اتحادي تكنيب هوانكايو الصينية للهندسة والمقاولات من جهة وشيودا سايبم  من جهةٍ أخرى.
وأشار مدير غاز البصرة  إلى أن العمل في إنشاء مشروع الأرطاوي لسائل الغاز الطبيعي شمال غربي البصرة سيبدأ في العام المقبل
وأكد حنظل أن الشركة تضم أكثر من خمسة آلاف موظف عراقي ونحو 250 من الخبراء الأجانب، بعضهم متخصص في مجال صناعة الغاز من شركتي شل وميتسوبيشي بما يسهم في قوة الشراكة والتعاون الجاد مع الملاكات المحلية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram