TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > صحافة عالمية

صحافة عالمية

نشر في: 13 إبريل, 2014: 09:01 م

إندبندنت أون صنداي: المخابرات الأمريكية والبريطانية وتركيا يقومون بلعبة خبيثة في سوريا تحدث الكاتب باتريك كوكبرون عن اللعبة الشريرة التي تخوضها المخابرات الأمريكية والبريطانية ومعهما تركيا في سوريا، في ظل التقارير التي كشفت عن أن أنقرة عملت مع السي

إندبندنت أون صنداي:

المخابرات الأمريكية والبريطانية وتركيا يقومون بلعبة خبيثة في سوريا

تحدث الكاتب باتريك كوكبرون عن اللعبة الشريرة التي تخوضها المخابرات الأمريكية والبريطانية ومعهما تركيا في سوريا، في ظل التقارير التي كشفت عن أن أنقرة عملت مع السي آي أيه وجهاز المخابرات البريطانية الخارجية "إم آي 6" لتهريب أسلحة القذافي إلى جماعات المعارضة السورية.
ويقول كوكبرون في بداية تقريره بالصحيفة، إن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري وسفيرة واشنطن لدى الأمم المتحدة سمانثا باور كانا يضغطان من أجل منح مزيد من المساعدات للمعارضة السورية، على الرغم من الأدلة القوية التي تشير إلى أن المعارضة خاضعة أكثر من أي وقت مضى لسيطرة المقاتلين الجهاديين الذين تتشابه أفكارهم وأساليبهم مع القاعدة. فالهجوم الأخير للمعارضة حول اللاذقية والذي حقق في البداية قدرا من النجاح كان بقيادة جهاديين مغاربة وشيشان.
ويشير الكاتب إلى أن أمريكا بذلت قصارى جهدها من أجل الإبقاء على دورها في تسليح المعارضة السورية سرا، وعملت عبر وكلاء وشركات وهمية. وهو ما جعل المقال الذي كتبه الكاتب الأمريكي البارز سيمور هيرش في دورية "لندن ريفيو أوف بوكس" عن تعاون أمريكا وبريطانيا وتركيا في تسليح المعارضة، مثير للاهتمام للغاية.
فقد تركز الانتباه حول ما إذا كانت جماعة جبهة النصرة السورية الجهادية التي تتلقى مساعدات من المخابرات التركية تقف وراء الهجوم بغاز السارين الذي وقع في دمشق في 21 أغسطس الماضي، في محاولة لتحريض الولايات المتحدة للقيام بتدخل عسكري كامل للإطاحة بالرئيس بشار الأسد. ونقل هيرش عن مسؤول سابق بالمخابرات الأمريكية قوله "نعلم الآن أنه كان عملا سريا مخططا له من قبل رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان لدفع أوباما نحو الخط الأحمر الذي تحدث عنه"، وهو استخدام الأسد للسلاح الكيماوي. ورد المعارضون على ذلك بالقول بأن كل الأدلة تشير إلى أن الحكومة السورية هي من شن الهجوم الكيماوي، وأن جبهة النصرة ليس لديها القدرة على استخدام غاز السارين حتى لو كان بمساعدة تركية.
والجزء الثاني والذي لم يحظ بالقدر الكافي من الاهتمام في مقال هيرش يتعلق بما أسمته المخابرات الأمريكية خطة الجرذان، وهو خط إمدادات للمعارضة السورية تشرف عليه الولايات المتحدة في تعاون سري مع تركيا وقطر والسعودية. وتأتي المعلومات في هذا الشأن من تقرير سري للغاية للجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ الأمريكي حول الهجوم الذي شنه المسلحون الليبيون على القنصلية الأمريكية في بنغازي في سبتمبر 2012.
ويتحدث التقرير عن العملية التي رتبت فيها وكالة الاستخبارات المركزية والمخابرات البريطانية إرسال ترسانة أسلحة ديكتاتور ليبيا الراحل معمر القذافي إلى تركيا لتعبر بعد ذلك الحدود التركية الجنوبية مع سوريا. وأشارت الوثيقة إلى اتفاق تم التوصل إليه في بداية عام 2012 بين أردوغان أوباما على أن تقدم تركيا قطر والسعودية التمويل.. وتم إنشاء شركات وهمية، قيل إنها استرالية لتوظيف جنود أمريكيين سابقين كانت مهمتهم الحصول على الأسلحة ونقلها. ووفقا لما قاله هيرش، فإن وجود المخابرات البريطانية مكن السي آي أيه من تجنب إبلاغ الكونجرس بعملياته، وفقا لما يقتضيه القانون، لأن ذلك سيظهر على أنه قوة تنسيق واتصال في هذه الحالة.
ويقول كوكبرون إن البنتاجون حذر بدرجة أكبر من الخارجية الأمريكية في مخاطر فرض ضغوط عسكرية كبيرة على الأسد، ويرى ذلك كخطوة أولى في التورط العسكري على غرار ما حدث في العراق وأفغانستان.

 

واشنطن بوست:

رفض أمريكا دخول سفير إيران لأراضيها بداية مواجهة جديدة
اعتبرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن قرار واشنطن بمنع سفير إيران الجديد لدى الأمم المتحدة "حميد أبو طالبي" من دخول أراضيها، يعد بمثابة نواة لمواجهة جديدة مع طهران، بعدما بدت العلاقات بينهما في طور التحسن.
وأضافت – في مستهل تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني أمس الاول السبت - أن هذا القرار الذي اتخذته الإدارة الأمريكية، بزعم تورط "أبو طالبي" في الهجوم على السفارة الأمريكية في طهران عام 1979، وما تبعه من ضغط دبلوماسي كثيف من قبل الجمهوريين والديمقراطيين في الكونجرس، يسجل موقفا نادرا لاستخدام واشنطن حق النقض الفيتو بشكل فعال، ضد ترشيح دولة أخرى مبعوثا مفضلا لديها، لتمثيلها في أروقة الأمم المتحدة.
وأوضحت الصحيفة أن المتحدث باسم البيت الأبيض، جاي كارني، لم يوضح سببا لاتخاذ الإدارة الأمريكية هذا القرار، غير أنه قال إن مسؤولين "تواصلوا مع الإيرانيين على مختلف المستويات، وأوضحنا موقفنا بهذا الشأن".
ولفتت إلى أنه بالرغم من مرور نحو 35 عاما من القطيعة الدبلوماسية بين إيران والولايات المتحدة، لا تزال إيران محتفظة ببعثة كبيرة ونشيطة لدى الأمم المتحدة.. وبالرغم من منع الدبلوماسيين الإيرانيين من دخول نيويورك، لكن تماشيا مع الممارسة طويلة الأمد باعتبار "نيويورك" البلد المستضيف لمقر الأمم المتحدة، تسمح واشنطن بشكل روتيني بدخول الدبلوماسيين والزعماء الإيرانيين.
وأضافت الصحيفة أنه من المحتمل أن ترى بعض الحكومات الأخرى، ذلك القرار، على أنه يمثل خرقا للمسؤوليات التي تقع على عاتق أمريكا، كبلد مستضيف لمقر الأمم المتحدة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

بمواصفات غريبة وسرعة فائقة.. ناسا ترصد جسماً فضائياً عملاقاً

مقالات ذات صلة

فقدان 24 شخصاً إثر فيضانات عارمة في غرب اليمن

فقدان 24 شخصاً إثر فيضانات عارمة في غرب اليمن

متابعة/المدىتسببت فيضانات عارمة ناجمة عن أمطار غزيرة في غرب اليمن ليل الثلاثاء الأربعاء، بتدمير منازل ومحلات تجارية وفقدان 24 شخصاً، وفق ما أفادت الشرطة المحلية فجر الأربعاء.وأعلنت شرطة محافظة المحويت الخاضعة لسيطرة الحوثيين وفق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram