TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > ليبرمان: تسويات سياسية إسرائيلية مع دول عربية

ليبرمان: تسويات سياسية إسرائيلية مع دول عربية

نشر في: 13 إبريل, 2014: 09:01 م

توقع وزير الخارجية الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، أن تتوصل إسرائيل إلى تسويات سياسية أو اتفاقيات سلام مع معظم الدول العربية التي وصفها بأنها "معتدلة" في غضون 5 سنوات، مضيفاً انه يعارض إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين القدامى . ليبرمان شدد على صداقة اسرائي

توقع وزير الخارجية الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، أن تتوصل إسرائيل إلى تسويات سياسية أو اتفاقيات سلام مع معظم الدول العربية التي وصفها بأنها "معتدلة" في غضون 5 سنوات، مضيفاً انه يعارض إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين القدامى . ليبرمان شدد على صداقة اسرائيل مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري.

وقال ليبرمان في مقابلة أجرتها معه صحيفة "يديعوت أحرونوت" نشرت مقاطع منها اليوم الأحد، إنه "خلال 5 سنوات، ستتوصل إسرائيل إلى اتفاقيات سياسية أو اتفاقيات سلام مع معظم الدول العربية المعتدلة".
وتطرق ليبرمان إلى ما يوصف في إسرائيل بأنه "انقلاب" في صورته، وكأنه أصبح أكثر اعتدالا، وقال إنه "خلال الولاية السابقة والولاية الحالية لم أتمكن من تلبية وتيرة الدعوات التي أتلقاها من العالم".
وفي ما يتعلق بالعملية السياسية والمفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين، أعلن ليبرمان أنه "يعتزم التصويت في الحكومة ضد إطلاق الدفعة الرابعة من الأسرى الفلسطينيين القدامى بسبب معارضته لإطلاق سراح أسرى من عرب الـ48"، لكنه أكد أنه "سيمنح حرية تصويت للوزراء من حزبه (إسرائيل بيتنا)". وقالت الصحيفة إن هذا القرار "سيمهد الطريق أمام المصادقة على إطلاق الدفعة الرابعة".
ونقل موقع "يديعوت أحرونوت" الالكتروني عن وزير إسرائيلي رفيع المستوى قوله إن الحكومة الإسرائيلية ستصوت على إطلاق الدفعة الرابعة بعد عيد الفصح اليهودي، أي الأسبوع المقبل.
وأضاف أن "إسرائيل تريد سحب الجنسية الإسرائيلية من أسرى الـ48 وإبعاد أسرى من الضفة الغربية إلى قطاع غزة لكن الجانب الفلسطيني رفض كلا الاقتراحين".
وفي ما يتعلق بتهديد رئيس حزب "البيت اليهودي" وزير الاقتصاد الإسرائيلي، نفتالي بينيت، بالانسحاب من الحكومة في حال إطلاق سراح أسرى الـ48، قال ليبرمان إن "من يريد الانسحاب فلينسحب وعليه ألا يهدد، مضيفاً "إنني أستصعب رؤية بينيت يطبق تهديده، وأرى أن لديه فرق كبير بين التصريحات وبين الأفعال والحقيقة. لسنا متأثرين بهذه التهديدات".
وتابع ليبرمان أنه "في حال انسحاب حزب "البيت اليهودي" من الحكومة فإنه لن يكون بالإمكان إجراء تغيير على الائتلاف الحكومي وأن إسرائيل ستتوجه إلى انتخابات مبكرة". وقال ليبرمان إنه "قرر فك التحالف بين حزب إسرائيل بيتنا وحزب الليكود الذي يتزعمه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو"، مؤكداً على أن "إسرائيل بيتنا سيخوض الانتخابات المقبلة لوحده". وفيما يهاجم وزراء إسرائيليون كيري على خلفية جهوده لدفع المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية، قال ليبرمان إن "وزير الخارجية الأميركي هو صديق حقيقي لإسرائيل، ومن لا يعرف سجّل كيري طوال 30 عاماً، فليقرأ عنه".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

بمواصفات غريبة وسرعة فائقة.. ناسا ترصد جسماً فضائياً عملاقاً

مقالات ذات صلة

فقدان 24 شخصاً إثر فيضانات عارمة في غرب اليمن

فقدان 24 شخصاً إثر فيضانات عارمة في غرب اليمن

متابعة/المدىتسببت فيضانات عارمة ناجمة عن أمطار غزيرة في غرب اليمن ليل الثلاثاء الأربعاء، بتدمير منازل ومحلات تجارية وفقدان 24 شخصاً، وفق ما أفادت الشرطة المحلية فجر الأربعاء.وأعلنت شرطة محافظة المحويت الخاضعة لسيطرة الحوثيين وفق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram