TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > تأهب لعمل عسكري شرق أوكرانيا وانفصاليون يهاجمون مدينة جديدة

تأهب لعمل عسكري شرق أوكرانيا وانفصاليون يهاجمون مدينة جديدة

نشر في: 14 إبريل, 2014: 09:01 م

تتأهب مدن في شرق أوكرانيا لعمل عسكري للقوات الحكومية مع انقضاء مهلة أعطتها الحكومة لانفصاليين موالين لروسيا لإلقاء سلاحهم وانهاء سيطرتهم على مبنيين، وإلاّ يواجهون عملية كبيرة "لمكافحة الإرهاب". وانقضت المهلة التي أعلنتها السلطات في كييف في الساعة الت

تتأهب مدن في شرق أوكرانيا لعمل عسكري للقوات الحكومية مع انقضاء مهلة أعطتها الحكومة لانفصاليين موالين لروسيا لإلقاء سلاحهم وانهاء سيطرتهم على مبنيين، وإلاّ يواجهون عملية كبيرة "لمكافحة الإرهاب". وانقضت المهلة التي أعلنتها السلطات في كييف في الساعة التاسعة صباحا بالتوقيت المحلي (06:00 بتوقيت غرينتش)، وقال صحافي من "رويترز" في مدينة سلافيانسك التي سيطر مسلحون على مبنيين حكوميين فيها إن المحتجين لم يظهروا أية إشارة الى التراجع بعد الإنذار.
وبدافع الغضب من مقتل ضابط في أمن الدولة وإصابة اثنين آخرين قرب سلافيانسك، هدد القائم بأعمال الرئيس الأوكراني أولكسندر تيرتشينوف المحتجين أمس بعملية أمنية شاملة يشارك فيها الجيش ما لم يتراجعوا قبل انقضاء المهلة.
ويلقي تيرتشينوف وزعماء آخرون باللائمة على روسيا التي ضمت شبه جزيرة القرم إلى أراضيها في إثارة وتنظيم موجة من حركات التمرد في سلافيانسك ومدن أخرى ناطقة بالروسية في شرق أوكرانيا.
وقال تيرتشينوف مساء اول من أمس: "لن نسمح لروسيا بتكرار سيناريو القرم في المناطق الشرقية لأوكرانيا".
وقال شاهد من "رويترز" إن مئة انفصالي على الأقل من الموالين لروسيا هاجموا مركزا للشرطة في مدينة هورليفكا بشرق أوكرانيا امس الإثنين.
وأوضحت لقطات فيديو بثها التلفزيون الأوكراني عربة إسعاف تعالج أشخاصا أصيبوا فيما يبدو خلال الهجوم على المبنى الرئيسي للشرطة في المدينة الواقعة في دونيتسك.
وهوت الأزمة بالعلاقات بين روسيا والغرب إلى أسوأ حالاتها منذ نهاية الحرب الباردة عام 1991 وتنطوي على خطر نشوب "حرب غاز" قد تعطل إمدادات الطاقة في أوروبا.
وقد يثير استخدام السلطات الموالية لأوروبا في كييف للقوة، مواجهة جديدة مع روسيا. ووصفت وزارة الخارجية الروسية العملية العسكرية المقررة بأنها "أمر إجرامي"، وقالت إن الغرب يجب أن يسيطر على حلفائه في الحكومة الأوكرانية.
وعقد مجلس الأمن الدولي جلسة طارئة مساء اول من أمس، ولوحت الولايات المتحدة بفرض مزيد من العقوبات على الكرملين إذا استمر التصعيد في شرق أوكرانيا. وفي سلافيانسك، مازال علم روسي يرفرف على مقر الشرطة حتى الساعة التاسعة صباح امس بالتوقيت المحلي. والمبنى هو أحد مبنيين سيطر عليهما انفصاليون بينما استمر ملثمون في حراسة حواجز أقاموها أمام المبنى.
وحتى بعد انقضاء المهلة جلبت شاحنة المزيد من الإطارات لتعزيز الحواجز بها.
وساد التوتر الأجواء مع محاولة الناس العودة لحياتهم الطبيعية لكن المدارس والجامعات اغلقت أبوابها ونصح الآباء والأمهات بإبقاء أطفالهم في المنازل. وكانت السفيرة الأميريكية لدى الأمم المتحدة سامنثا باور قالت أمس إن الحوادث الأخيرة في أوكرانيا تحمل "دلائل واضحة على ضلوع موسكو".
وأضافت "أوضح الرئيس أنه ووفقا لتصرفات روسيا قد تطرح عقوبات في قطاعات الطاقة والبنوك والتعدين على الطاولة وهناك الكثير من الأمور في المنتصف". واجتمع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في ستراسبورغ أمس الإثنين لمناقشة الأزمة في أوكرانيا.
وتتهم كييف الكرملين بالسعي لتقويض شرعية انتخابات الرئاسة الأوكرانية المقررة في 25 ايار (مايو) المقبل، والتي تستهدف إعادة الأمور في البلاد إلى طبيعتها بعد شهور من الاضطرابات.
لكن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قال إن كييف "تظهر عدم قدرة على تولي المسؤولية عن مصير البلاد" وحذر من أن أي استخدام للقوة ضد الناطقين بالروسية "سيقوض إمكان التعاون"، بما في ذلك محادثات مقررة الخميس المقبل، بمشاركة روسيا وأوكرانيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.
واستبعد حلف شمال الأطلسي القيام بأي عمل عسكري في أوكرانيا التي لا تحمل عضوية الحلف لكن واشنطن وقادة الحلف أوضحوا أنهم سيدافعون عن كل الدول الأعضاء ومن بينها جمهوريات سوفيتية سابقة في بحر البلطيق تعتبر الأكثر عرضة للتأثر بالضغوط الروسية.
من جانب اخر  قال رئيس أوكرانيا المؤقت أولكسندر تيرتشينوف يوم امس الإثنين إن القيادة في كييف "ليست ضد" إجراء استفتاء لتحديد شكل الدولة في أوكرانيا.
وأضاف أنه واثق من ان مثل هذه الخطوة ستؤكد رغبة الأغلبية في دولة مستقلة موحدة.
وإجراء استفتاء هو أحد مطالب الانفصاليين في شرق أوكرانيا.
وقال تيرتشينوف في تصريحات أمام لجنة برلمانية نقلها التلفزيون إن مثل هذا الاستفتاء قد يجرى في نفس وقت إجراء انتخابات الرئاسة في 25 مايو آيار. وأضاف أن عملية مكافحة الإرهاب التي سيشارك فيها الجيش ستبدأ.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

بمواصفات غريبة وسرعة فائقة.. ناسا ترصد جسماً فضائياً عملاقاً

مقالات ذات صلة

فقدان 24 شخصاً إثر فيضانات عارمة في غرب اليمن

فقدان 24 شخصاً إثر فيضانات عارمة في غرب اليمن

متابعة/المدىتسببت فيضانات عارمة ناجمة عن أمطار غزيرة في غرب اليمن ليل الثلاثاء الأربعاء، بتدمير منازل ومحلات تجارية وفقدان 24 شخصاً، وفق ما أفادت الشرطة المحلية فجر الأربعاء.وأعلنت شرطة محافظة المحويت الخاضعة لسيطرة الحوثيين وفق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram