TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > غياب أبني القذافي فـي الجلسة الافتتاحية لمحاكمتهما

غياب أبني القذافي فـي الجلسة الافتتاحية لمحاكمتهما

نشر في: 14 إبريل, 2014: 09:01 م

طرابلس / رويترز بدأت محاكمة اثنين من أبناء معمر القذافي ومسؤولين سابقين في نظامه يوم امس الإثنين في العاصمة طرابلس في اختبار كبير لتحول البلاد إلى الديمقراطية بعد الانتفاضة الشعبية التي أطاحت به.ولم يمثل الساعدي وسيف الإسلام القذافي أمام المحكمة التي

طرابلس / رويترز

بدأت محاكمة اثنين من أبناء معمر القذافي ومسؤولين سابقين في نظامه يوم امس الإثنين في العاصمة طرابلس في اختبار كبير لتحول البلاد إلى الديمقراطية بعد الانتفاضة الشعبية التي أطاحت به.
ولم يمثل الساعدي وسيف الإسلام القذافي أمام المحكمة التي انعقدت بسجن الهضبة في طرابلس ولكن عبد الله السنوسي رئيس جهاز المخابرات في عهد القذافي كان بين مسؤولين آخرين حاضرين في قفص الاتهام.
وهم يواجهون اتهامات تتراوح بين الفساد وجرائم الحرب فيما يتعلق بسقوط قتلى خلال انتفاضة عام 2011 التي تحولت لحرب أهلية أطاحت في نهاية الأمر بالقذافي. وقتل الزعيم الليبي في وقت لاحق بعد أن أسره مسلحون.
وشكا كثير من المتهمين للقضاة الأربعة من عدم السماح لهم بالاجتماع مع محاميهم أو بلقائهم أثناء جلسات المحكمة فقط.
وطالب السنوسي خلال المحاكمة بمعاملته مثل باقي السجناء وبالحصول على حق الزيارة والاتصال بمحام.
وقال مدعون إنه سمح للسنوسي برؤية أقاربه لكن منع محامون من زيارة موكليهم في السجن.
وتدير شؤون ليبيا حكومة مؤقتة ضعيفة وهي تشهد قلاقل متزايدة مع رفض مقاتلين سابقين إلقاء سلاحهم وقيام محتجين مسلحين بعرقلة صادرات النفط المهمة للبلاد.
وبدأت المحاكمة بعد يوم من إعلان رئيس الوزراء المؤقت عبد الله الثني استقالته عقب هجوم على عائلته والإطاحة برئيس الوزراء السابق علي زيدان قبل شهر واحد فقط.
وتشعر المحكمة الجنائية الدولية ومنظمات حقوق الإنسان الأخرى بقلق بشأن نزاهة نظام العدالة الليبي على الرغم من أن الحكومة حصلت العام الماضي على حق محاكمة السنوسي رئيس جهاز المخابرات السابق في ليبيا بدلا من المحكمة الجنائية الدولية.
وإلى جانب السنوسي ضم قفص الاتهام رئيس الوزراء السابق البغدادي المحمودي ووزير الخارجية السابق عبد العاطي العبيدي. كما كان حاضرا في المحكمة بوزيد دوردة رئيس المخابرات الخارجية السابق الذي حضر جلسات إجرائية سابقة.
وقال الصديق السور رئيس قسم التحقيقات بمكتب النائب العام الليبي لرويترز إن الساعدي لن يمثل أمام المحكمة لأن التحقيقات مازالت جارية.
وكان من المتوقع ان يظهر سيف الاسلام الذي طالما نظر اليه باعتباره خليفة القذافي والذي يحتجزه مسلحون من المعارضة السابقة في غرب ليبيا أمام المحكمة من خلال دائرة تلفزيونية مغلقة.
وبعد الجلسة الافتتاحية يوم امس الاثنين لن تستأنف المحاكمة قبل يوم 27 أبريل نيسان لإعطاء المحققين متسعا من الوقت للانتهاء من تحقيقاتهم مع بعض المتهمين.
وتواجه الديمقراطية الناشئة في ليبيا صعوبة في اقامة المؤسسات الأساسية وبسط سيادة القانون لأن القذافي لم يخلف سوى شكل حكومي بعد تركيز كل السلطات في يده طوال حكمه الممتد لأربعة عقود.
وسلمت النيجر الساعدي لليبيا في مطلع مارس آذار.
وتحتجز ميليشيا قوية في الزنتان بغرب ليبيا سيف الإسلام وترفض تسليمه للحكومة المركزية لاعتقادها بأنها لا تستطيع توفير محاكمة آمنة له.
لكن وزير العدل الليبي صلاح المرغني أصر على علانية المحاكمة لضمان نزاهة العملية وأنها ليست محاكمة هزلية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

بمواصفات غريبة وسرعة فائقة.. ناسا ترصد جسماً فضائياً عملاقاً

مقالات ذات صلة

فقدان 24 شخصاً إثر فيضانات عارمة في غرب اليمن

فقدان 24 شخصاً إثر فيضانات عارمة في غرب اليمن

متابعة/المدىتسببت فيضانات عارمة ناجمة عن أمطار غزيرة في غرب اليمن ليل الثلاثاء الأربعاء، بتدمير منازل ومحلات تجارية وفقدان 24 شخصاً، وفق ما أفادت الشرطة المحلية فجر الأربعاء.وأعلنت شرطة محافظة المحويت الخاضعة لسيطرة الحوثيين وفق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram