TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > واشنطن: الأسد لم ينتصر.. ومعركته حرب استنزاف خاسرة

واشنطن: الأسد لم ينتصر.. ومعركته حرب استنزاف خاسرة

نشر في: 15 إبريل, 2014: 09:01 م

أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية "جنيفر بساكي" أنها لا توافق رأي الأسد بأن مجريات الحرب تميل لصالح نظامه، واصفة ما يجري في سوريا بأنه "حرب استنزاف" لا يحرز فيها أي طرف مكاسب مهمة. كلام باساكي، جاء تعقيباً على ما كان أدلى به الأسد، لجهة،

أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية "جنيفر بساكي" أنها لا توافق رأي الأسد بأن مجريات الحرب تميل لصالح نظامه، واصفة ما يجري في سوريا بأنه "حرب استنزاف" لا يحرز فيها أي طرف مكاسب مهمة.

كلام باساكي، جاء تعقيباً على ما كان أدلى به الأسد، لجهة، من توقعه حسم المسألة نهاية العام الجاري، وقوله إن "هناك مرحلة انعطاف في الأزمة إن كان من الناحية العسكرية والإنجازات المتواصلة التي يحققها الجيش والقوات المسلحة في الحرب ضد الإرهاب، أو من الناحية الاجتماعية من حيث المصالحات الوطنية وتنامي الوعي الشعبي لحقيقة أهداف ما تتعرض له البلاد".
واعتبرت بساكي أن "من الطبيعي" أن يدلي الأسد بمثل هذا التصريح. وقالت "لا أعتقد أنه تعليق مفاجئ كثيراً من جانبه بأنه ينتصر".
لكنها أكدت أنه سيكون من الخطأ الاعتقاد أن كفة الانتصار في ميزان الحرب تميل لصالح الأسد.
وقالت: "هناك قلق على نطاق واسع من أفعاله، والمجتمع الدولي يراقب هذا الأمر، ولا أعتقد أننا سنقوم بتكهنات بشأن ما ستكون عليه النهاية".
من جانب اخر قال قائد سلاح الطيران في الحرس الثوري الإيراني، إنه لولا الدعم الإيراني لقوات الأسد لخسر الأسد المعركة، مبيناً أن السبب في بقاء النظام هي الإرادة الإيرانية.
ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية "فارس"، عن أمير علي حجي زاده، قوله إن الرئيس السوري بشار الأسد نجح في الانتصار على المعارضة المدعومة من الخارج، ولا يزال في السلطة، لأن إيران أرادت ذلك.
ونقلت الوكالة تصريحات لحجي زاده، قالت إنه أدلى بها الجمعة في احتفال في طهران، وقال فيها إن "86 دولة في العالم وقفت وقالت إنه يجب تغيير النظام في سوريا، وإن بشار الأسد يجب أن يرحل، ولكنها فشلت، لأن رأي إيران كان العكس، وانهزمت هذه الدول في نهاية المطاف".
وأضاف المسؤول الإيراني أن "وزير الخارجية الأميركي أكد بشكل واضح أنهم فشلوا، وأن المشهد تغير كما أرادت إيران وحزب الله".
ويأتي كلام المسؤول الإيراني بعد أيام على تصريحات لنائب الأمين العام لـ"حزب الله" نعيم قاسم، قال فيها إنه "يتعين على المعارضة السورية وداعميها في بعض الدول العربية والغربية أن يقبلوا بأن الرئيس بشار الأسد سيترشح في الانتخابات المتوقعة هذا العام"، موضحاً أنه "سيفوز فيها حتى وإن حققت المعارضة المسلحة بعض المكاسب على الارض.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

بمواصفات غريبة وسرعة فائقة.. ناسا ترصد جسماً فضائياً عملاقاً

مقالات ذات صلة

فقدان 24 شخصاً إثر فيضانات عارمة في غرب اليمن

فقدان 24 شخصاً إثر فيضانات عارمة في غرب اليمن

متابعة/المدىتسببت فيضانات عارمة ناجمة عن أمطار غزيرة في غرب اليمن ليل الثلاثاء الأربعاء، بتدمير منازل ومحلات تجارية وفقدان 24 شخصاً، وفق ما أفادت الشرطة المحلية فجر الأربعاء.وأعلنت شرطة محافظة المحويت الخاضعة لسيطرة الحوثيين وفق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram