TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > أوباما لبوتين: فاتورة التدخل في أوكرانيا ستزيد

أوباما لبوتين: فاتورة التدخل في أوكرانيا ستزيد

نشر في: 15 إبريل, 2014: 09:01 م

حض الرئيس الأميركي باراك أوباما نظيره الروسي فلاديمير بوتين، في اتصال هاتفي، على الضغط على المجموعات المسلحة في شرق اوكرانيا من اجل ان تسلم سلاحها. وزاد من حدة التوتر بين روسيا والولايات المتحدة حادثتان في نهاية الاسبوع الماضي: الأولى كانت مواجهة في

حض الرئيس الأميركي باراك أوباما نظيره الروسي فلاديمير بوتين، في اتصال هاتفي، على الضغط على المجموعات المسلحة في شرق اوكرانيا من اجل ان تسلم سلاحها.

وزاد من حدة التوتر بين روسيا والولايات المتحدة حادثتان في نهاية الاسبوع الماضي: الأولى كانت مواجهة في البحر الاسود عندما حلقت مقاتلة روسية "على مسافة قريبة جدا" من مدمرة اميركية، والثانية زيارة رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية جون برينان الى كييف.
وأعلن البيت الابيض في بيان أن الاتصال الهاتفي جرى بمبادرة من موسكو وأن اوباما اتهم روسيا بدعم "انفصاليين مسلحين يهددون بتقويض الحكومة في اوكرانيا وزعزعتها". واكد اوباما لبوتين، بحسب البيان، ان "العزل المتزايد لروسيا على الصعيد السياسي والاقتصادي هو نتيجة لأعمالها في اوكرانيا وشدد على ان الأثمان التي تدفعها روسيا سترتفع حتما اذا ما واصلت" السير على الطريق الذي تسلكه. و"شدد على ان كل القوات غير النظامية في البلد يجب ان تلقي اسلحتها".
وأعلن الكرملين أن بوتين أبلغ أوباما أن بلاده لا تساند الانفصاليين الذين استولوا على مجموعة من المباني الحكومية في شرق أوكرانيا.
وتابع الكرملين ان بوتين دعا باراك اوباما الى بذل ما في وسعه لعدم السماح باستخدام القوة وحصول حمام دم". واضاف ان الرئيسين توافقاً على ضرورة "مواصلة الجهود" سعياً إلى حل ديبلوماسي قبل المباحثات التي ستجريها روسيا والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي واوكرانيا الخميس في جنيف.
من جانب اخر قالت روسيا الثلاثاء إن "أي عقوبات جديدة تفرضها الدول الغربية عليها بسبب الازمة الاوكرانية ستفشل"، وذلك بعدما وسع الاتحاد الأوروبي قائمة الاشخاص الذين تفرض عليهم تجميداً للأرصدة وحظراً لتأشيرات سفرهم.
وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان: "نعلن مرة اخرى ان اي عقوبات تفرض على روسيا لن يكون لها مبرر واثرها سيكون عكسياً. وبدلاً من تخويفنا بمجموعة جديدة من العقوبات، يجب على الاتحاد الاوروبي أن يركز على البحث المشترك عن حل للأزمة الأوكرانية الداخلية".
من جهته، قال الناطق باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين امس إنه "لا توجد قوات عسكرية روسية في شرق أوكرانيا"، ووصف أي "ادعاءات بوجودهم بأنها سخيفة".
وقال ديمتري بيسكوف في مؤتمر صحافي عبر الهاتف: "هذا إصرار سخيف لا توجد قوات روسية هناك". وأشار إلى أن "الحكومات الغربية تتجاهل عمداً التأكيدات الروسية بشأن ذلك"، قائلاً: "لا يمكن للإنسان إلا أن يبدي دهشته لتفضيلهم عدم سماع كل بيانات الجانب الروسي".
في موازاة ذلك، سعى الرئيس الاوكراني الانتقالي اولكسندر تورتشينوف الى ايجاد مخرج من الازمة المتصاعدة واقترح تنظيم استفتاء حول منح حكم ذاتي اكبر للمناطق وطلب مساعدة الامم المتحدة "للقيام بعملية مشتركة من اجل مكافحة الارهاب في الشرق".
ولم يصدر رد أولي من الامم المتحدة كما ان الجهاز الاعلامي لتورتشينوف لم يحدد ماهية المساعدة التي تطلبها اوكرانيا.
وكانت الحكومة الاوكرانية اعلنت الاحد شن عملية مكافحة للإرهاب "على نطاق واسع" ضد الانفصاليين الا انها لم تتحقق بعد.
ورد البيت الابيض على الانتقادات التي وجهتها روسيا حول دور واشنطن في الازمة. ومع انه اقر بأن برينان زار كييف في نهاية الاسبوع الماضي، الا انه شدد على ان الزيارة روتينية وان اي ادعاءات بالعكس مجرد "افتراء". وكانت وكالة "انترفاكس" الروسية نقلت عن مصدر لم تحدد هويته ان برينان اقترح على كييف استخدام القوة ضد الانفصاليين الموالين لروسيا.
ميدانياً، سيطر متظاهرون موالون للروس على مقار الشرطة والبلدية في بلدة غورليفكا التي يبلغ عدد سكانها حوالى 250 الف نسمة في منطقة دونيتسك المتاخمة لروسيا.
وامام مقر الادارة المحلية في سلافيانسك، وقف حوالي عشرة مسلحين يرتدون الزي نفسه وبدوا محترفين جدا. وتنقل آخرون في شاحنة عسكرية لتعزيز الدفاعات حول المكان مزودين بمعدات حربية ومضادات جوية ومضادات للدبابات.
وفي وسط المدينة، احتشد حوالي الف شخص من السكان واكدوا انهم سيبقون في مكانهم حتى تنظيم استفتاء حول الانضمام الى روسيا.
ويطالب الموالون لروسيا بهذا الانضمام، او اقله بتعديل الدستور الاوكراني لمنح مزيد من الصلاحيات للمناطق.
وحمل وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الاثنين روسيا مسؤولية "التصعيد" وقرروا خلال اجتماع في لوكسمبورغ توسيع قائمة العقوبات المفروضة على افراد روس واوكرانيين موالين لموسكو.
من جهتهم يعقد وزراء الدفاع في دول حلف شمال الاطلسي اجتماعا في لوكسمبورغ الثلاثاء بحضور الامين العام للحلف اندرس فوغ راسموسن للتباحث في الازمة الاوكرانية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

بمواصفات غريبة وسرعة فائقة.. ناسا ترصد جسماً فضائياً عملاقاً

مقالات ذات صلة

فقدان 24 شخصاً إثر فيضانات عارمة في غرب اليمن

فقدان 24 شخصاً إثر فيضانات عارمة في غرب اليمن

متابعة/المدىتسببت فيضانات عارمة ناجمة عن أمطار غزيرة في غرب اليمن ليل الثلاثاء الأربعاء، بتدمير منازل ومحلات تجارية وفقدان 24 شخصاً، وفق ما أفادت الشرطة المحلية فجر الأربعاء.وأعلنت شرطة محافظة المحويت الخاضعة لسيطرة الحوثيين وفق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram