TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > صحافة عالمية

صحافة عالمية

نشر في: 16 إبريل, 2014: 09:01 م

  الفايننشيال تايمز : إقالة "بندر" تظهر سعي الرياض لصياغة سياسة إقليمية أكثـر قوةقالت الصحيفة إن تعيين اللواء يوسف الإدريسي كرئيس للاستخبارات السعودية بدلا من الأمير بندر بن عبد العزيز، يأتي بعد فشل الثاني في سوريا والعلاقات المتوترة مع الولايا

 

الفايننشيال تايمز : إقالة "بندر" تظهر سعي الرياض لصياغة سياسة إقليمية أكثـر قوة
قالت الصحيفة إن تعيين اللواء يوسف الإدريسي كرئيس للاستخبارات السعودية بدلا من الأمير بندر بن عبد العزيز، يأتي بعد فشل الثاني في سوريا والعلاقات المتوترة مع الولايات المتحدة، مشيرة إلى أن المساعدات المالية والعسكرية الهائلة التي ضختها السعودية للمتمردين في سوريا لم تفلح في إمالة موازين القوى في الحرب الأهلية لصالح قوى التمرد.
وترى الصحيفة إن إقالة الأمير بندر تسلط الضوء على سعي الرياض لصياغة سياسة إقليمية أكثر قوة وسط معارك إقليمية بالوكالة مع إيران حول الهيمنة على المنطقة، ووسط تساؤلات حول استراتيجية الرياض في سوريا، قال محللون أن منصب بندر كان في خطر منذ أشهر.
وتشير الصحيفة إلى أن نزوح السعوديين إلى سوريا للانضمام للمتمردين الجهاديين أضاف مخاوف واسعة بشأن تطرف قضية المتمردين، وأثار احتمالات بعواقب سلبية داخل المملكة، التي عملت طيلة العقد الماضي على إخماد التمرد الداخلي، وردا على ذلك، أصدرت الرياض، هذا العام، تشريعًا يمنع السعوديين من الانضمام للجهاد في سوريا. وسلطت الصحيفة الضوء أيضا على وزير الداخلية محمد بن نايف، الذي تولى مسؤولية السياسة في سوريا قبل شهرين، مشيرة إلى إصدار مرسوم ملكي، في وقت سابق من هذا الشهر، ينفي عودة الأمير بندر إلى عمله بعد فترة نقاهة طبية من عملية أجراها في الكتف.

وول ستريت جورنال: الحرب الأهلية في سوريا تطيح بالأمير بندر من المخابرات السعودية

اهتمت الصحيفة بخبر إقالة رئيس الاستخبارات السعودية الأمير بندر بن سلطان، الذي خدم كسفير للمملكة العربية في واشنطن طيلة أكثر من 20 عاما، قبل أن يعينه الملك عبد الله رئيسا للمخابرات في يوليو 2012، الخطوة التي كانت تشير إلى نية الرياض تكثيف مشاركتها في سوريا.
وتشير الصحيفة الأمريكية إلى أنه في فبراير الماضي، تم تهميش "بندر" باعتباره المسؤول عن جهود المملكة العربية السعودية لتسليح وتمويل المتمردين الذين يقاتلون للإطاحة بالرئيس الأسد، حيث اختفى عن الأنظار طيلة الأشهر الماضية بعد أن وردت تقارير بخضوعه لعملية جراحية في الكتف.
وقال دبلوماسيون أوروبيون، في أكتوبر الماضي، إن استراتيجية المملكة العربية السعودية لدعم جماعة التمرد السورية في مواجهة نظام الرئيس بشار الأسد فشلت، لأن الولايات المتحدة لم تفعل ما يكفي لدعم المعارضة السورية.
وقد عمل السعوديون نحو تسليح أكبر للمقاتلين السوريين، لكن الولايات المتحدة رفضت اقتراح سعودي بخطة لنقل الصواريخ مضادة للطائرات وأسلحة ثقيلة أخرى للمتمردين، بسبب مخاوف من المقاتلين المرتبطين بتنظيم القاعدة والذين يمكن أن يضعوا أيديهم على الأسلحة.
ويقول ديفيد أوتاواى، مؤلف كتاب: "رسول الملك: الأمير بندر بن سلطان وعلاقات أمريكا المتشابكة مع السعودية"، إن فشل استراتيجية الأمير بندر أصبحت مصدر قلق للقادة في الرياض الذين وجدوه يغالى في وعوده دون نتائج حقيقية.
وأضاف: "أعتقد أن الملك عبد الله والأمير محمد بن نايف، وزير الداخلية، أصبحا قلقان حيال أسلوب تعامل الأمير بندر مع الحرب الأهلية في سوريا، وعواقبها السلبية المحتملة على المملكة"، مشيرا إلى أن بن نايف أنحى بندر، ليصبح الشخصية الرئيسية فيما يتعلق بالسياسة تجاه سوريا منذ فبراير الماضي. وتقول الصحيفة إن بن نايف حظي بإشادة واسعة النطاق لجهوده في القضاء على تنظيم القاعدة داخل المملكة العربية، كما أنه يتمتع بعلاقات جيدة مع المسؤولين الأمريكيين. إذ أن توليه المسؤولية يعكس تحولا على صعيد المصالح الأمريكية في الصراع السوري، لأن كلا من الأمريكيين والسعوديين يركزون على نحو متزايد على التصدي للجماعات المقاتلة في سوريا، ممن على صلة بتنظيم القاعدة. فيما أنهم باقين على دعمهم القوى للمتمردين الذين يقاتلون للإطاحة بنظام الأسد

دمشق: بندر "أمير ظلام "

 دمشق/ CNN

قالت سوريا في تعليق سياسي على إعفاء السعودية للأمير بندر بن سلطان من مهامه على رأس جهاز الاستخبارات العامة، إنه إشارة على "تهاوي التحالف الشيطاني" ضدها، مضيفة أن الأمير الذي وصفته بأنه "بيدق أميركي وأمير الظلام الوهابي" فشل في مهمة إسقاط النظام السوري وانتهى على غرار أمير قطر السابق.
وقالت وكالة الأنباء السورية الرسمية في تعليقها السياسي إن ما جرى هو "في تصدع جديد يؤكد تهاوي التحالف الشيطاني التآمري على سوريا" على حد تعبيرها، معتبرة أن القرار "يعيد إلى الأذهان تنحي أمير قطر حمد بن خليفة آل ثاني ووزير خارجيته حمد بن جاسم" وذهابهما إلى ما وصفته بـ"عالم النسيان بعد أن تم استهلاكهم حتى النهاية في خدمة السيد الأمريكي ضد مصالح الأمة." واعتبرت الوكالة أن رغم محاولة وسائل الإعلام السعودية إظهار القرار على أنه جاء بناء على طلب بندر إلا أن جميع الوقائع "تؤكد أنه تم عزله بعد أن فشل في تنفيذ أوهام مملكة الظلام الوهابية التي تتحرك أصلا بأوامر وتعليمات السيد الأمريكي والفرنسي والبريطاني وذلك بسبب صمود السوريين." ووصفت الوكالة الأمير السعودي بأنه "أمير الظلام الوهابي" و"بيدق في يد واشنطن وعواصم الاستعمار الغربي ويتحرك بإمرتها وينفذ تعليماتها" اعتبرت أنه لعب "دورا قذرا فيما سمي مرحلة الربيع العربي وكان عراب الدم وممول الإرهاب" كما قالت إن الأمير "هو رجل الظل الأمريكي في هندسة الشرق الأوسط الجديد."

 

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

بمواصفات غريبة وسرعة فائقة.. ناسا ترصد جسماً فضائياً عملاقاً

مقالات ذات صلة

فقدان 24 شخصاً إثر فيضانات عارمة في غرب اليمن

فقدان 24 شخصاً إثر فيضانات عارمة في غرب اليمن

متابعة/المدىتسببت فيضانات عارمة ناجمة عن أمطار غزيرة في غرب اليمن ليل الثلاثاء الأربعاء، بتدمير منازل ومحلات تجارية وفقدان 24 شخصاً، وفق ما أفادت الشرطة المحلية فجر الأربعاء.وأعلنت شرطة محافظة المحويت الخاضعة لسيطرة الحوثيين وفق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram