TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > أوكرانيا تتهم روسيا بإقامة "جدار برلين جديد"

أوكرانيا تتهم روسيا بإقامة "جدار برلين جديد"

نشر في: 16 إبريل, 2014: 09:01 م

اتهم رئيس حكومة اوكرانيا ارسيني ياتسينيوك روسيا بإقامة "جدار برلين جديد" يهدد امن اوروبا.وقال ياتسينيوك خلال اجتماع لحكومته ان "احداث اليوم بدأت بتعريض اوروبا والاتحاد الاوروبي للخطر. واصبح من الواضح الآن ان جيراننا الروس قرروا بناء جدار برلين جديد و

اتهم رئيس حكومة اوكرانيا ارسيني ياتسينيوك روسيا بإقامة "جدار برلين جديد" يهدد امن اوروبا.
وقال ياتسينيوك خلال اجتماع لحكومته ان "احداث اليوم بدأت بتعريض اوروبا والاتحاد الاوروبي للخطر. واصبح من الواضح الآن ان جيراننا الروس قرروا بناء جدار برلين جديد والعودة الى عهد الحرب الباردة".

وأضاف: "روسيا تصدر الارهاب الى أوكرانيا من خلال استخدامها لقوات مستترة لتنظيم انفصاليين مسلحين"، مشيراً إلى انهم "هاجموا القوات الاوكرانية واحتلوا مباني الدولة". وتابع: "على الحكومة الروسية ان توقف فوراً جماعات الانفصال المخابراتية وتدين الارهابيين وتطالبهم بإخلاء المباني"، مضيفاً: "هذا اذا كانت روسيا الاتحادية مهتمة بإعادة الاستقرار للموقف، وهو ما أشكك فيه كثيراً".
من جانب اخر اعتبر وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف أن أوكرانيا في حاجة إلى دستور متزن يأخذ في الاعتبار، في شكل موضوعي، مصالح كل الفئات اللغوية والقومية، مجدداً التشديد على أهمية الفدرلة في أوكرانيا. وقال في مقابلة مع صحيفة "أرغومنتي إي فاكتي" الروسية إن أحد أهم أسباب الوضع الراهن في أوكرانيا هو "غياب قانون رئيسي متزن في أوكرانيا يأخذ في الاعتبار في شكل موضوعي مصالح كل الفئات اللغوية والقومية ويضمن حقوق ومصالح كل مواطني أوكرانيا"، واصفاً بـ"غير الطبيعي تغيير الدستور بعد كل انتخابات رئاسية ليؤكد شرعية هذا الشكل أو ذاك من الحكم، وفق رغبة القوى السياسية التي تفوز بالانتخابات". وأضاف أن الأزمة السياسية واسعة النطاق في أوكرانيا أظهرت خلافات عميقة بين جنوب شرق البلاد وغربها في شأن اتجاه التطور المقبل، معتبراً أن ذلك "يدل على عدم استقرار نموذج الدولة الذي اختارته كييف في الماضي"، ومشيراً إلى أن توقف عمل الدولة المركزية في أوكرانيا، وسلسلة الأزمات السياسية التي هزت البلاد خلال سنوات طويلة حطّمت، في الواقع، أسس الدولة". وشدد لافروف على أن الفدرلة هي الطريق الذي يتيح لكل منطقة أوكرانية إمكان العيش المريح ويضمن حقوقها ويحمي تقاليدها ونمط حياتها، معتبراً أن "كل ذلك يجب أن ينعكس في الدستور الذي يجب أن يرى فيه المجتمع الأوكراني المتعدد القوميات قاعدة ثابتة على المدى الطويل لدولة القانون"، وأعرب عن ثقته بأنه "سيكون من الصعب على أوكرانيا، من دون ذلك، الحفاظ على وحدتها وحل القضايا الملحة للخروج من الأزمة الراهنة". وفي الوقت عينه، أشار إلى أن أحدا لا يمكنه أن يفرض على الجانب الأوكراني شكل تنظيم الدولة الأوكرانية، داعياً الأوكرانيين إلى بدء الحوار بمشاركة كل المناطق والقوى السياسية الأوكرانية التي يجب أن تتمتع بحقوق متساوية في حل القضايا الملحة.
وفي سياق اخر شوهد رتل من الآليات العسكرية في مدينة كراماتورسك في شرق أوكرانيا تحتلها قوات مسلحة مناصرة لروسيا، وهي ترفع أعلاماً روسية.
ويقول مراسل وكالة "أسوشيتد برس" إن ست مدرعات دخلت اليوم (امس) مدينة سلوفيانسك قرب الحدود مع روسيا، آخر مدينة سيطر عليها مسلحون متمردون على سلطات كييف في سلسلة المدن التي تمردت على النظام المركزي. واستقبلت بالترحاب والهتافات الحماسية عند نقاط التفتيش التي يقيمها مناصرون لروسيا، خارج المدينة.
ويرتدي العناصر على متن تلك المركبات بزات عسكرية خضراء مموهة، ويحملون أسلحة رشاشة وقاذفات للقنابل. وكان عنصر على الأقل يضع شريط "سانت جورج" على بزّته، وهو شعار القوات المسلحة المناصرة لروسيا في شرق أوكرانيا. وقال أحد الجنود، واسمه أندري، إن الوحدة كانت جزءاً في الكتيبة الـ 25 في سلاح الجو الأوكراني، قبل أن يتنقلوا إلى عداد القوات المناصرة لروسيا.
من جانب اخر أعلن الناطق باسم البيت الأبيض جاي كارني ان الإدارة الأميركية لا تفكر في تقديم مساعدات عسكرية إلى أوكرانيا.
وأضاف كارني أن "الإدارة الأميركية تقيّم حالياً مطالب الحكومة الأوكرانية وتدرس سبل تدعيم حكومة كييف"، مشدداً على أن "واشنطن تركز حالياً على مواصلة ممارسة الضغوط على روسيا حتى تدرك أن المجتمع الدولي يتبنى موقفاً موحداً لدعم سيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها".
ومن المقرر أن يجتمع مبعوثون من روسيا وأوكرانيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة اليوم لبحث الوضع في أوكرانيا.
من جهة ثانية، قالت الخارجية الأميركية إنها تتوقع فرض مزيد من العقوبات على روسيا في ما يتعلق بأوكرانيا، لكنها أشارت إلى أن من غير المرجح اتخاذ إجراء قبل اجتماع بين ديبلوماسيين في جنيف هذا الأسبوع.
ويرجح أن تنال العقوبات الأميركية الإضافية على روسيا من شخصيات مؤثرة أو شركات في قطاعات الأعمال مثل الطاقة والهندسة والخدمات المالية وفق ما جاء في الأمر التنفيذي الذي أصدره الرئيس الأميركي باراك أوباما الشهر الماضي. وقالت ساكي: "كل هذا مطروح على الطاولة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

بمواصفات غريبة وسرعة فائقة.. ناسا ترصد جسماً فضائياً عملاقاً

مقالات ذات صلة

فقدان 24 شخصاً إثر فيضانات عارمة في غرب اليمن

فقدان 24 شخصاً إثر فيضانات عارمة في غرب اليمن

متابعة/المدىتسببت فيضانات عارمة ناجمة عن أمطار غزيرة في غرب اليمن ليل الثلاثاء الأربعاء، بتدمير منازل ومحلات تجارية وفقدان 24 شخصاً، وفق ما أفادت الشرطة المحلية فجر الأربعاء.وأعلنت شرطة محافظة المحويت الخاضعة لسيطرة الحوثيين وفق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram