TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > انفصاليو أوكرانيا يعلنون عدم التزامهم باتفاق جنيف

انفصاليو أوكرانيا يعلنون عدم التزامهم باتفاق جنيف

نشر في: 18 إبريل, 2014: 09:01 م

قال الرئيس الأميركي باراك اوباما انه ليس واثقا من ان الاتفاق الذي تم التوصل اليه الخميس في جنيف حول اوكرانيا سيؤدي لنزع فتيل التوتر على الأرض، مهدداً روسيا بفرض عقوبات أميركية وأوربية جديدة عليها اذا تأزمت الأمور. وصرح اوباما للصحافيين في البيت الأب

قال الرئيس الأميركي باراك اوباما انه ليس واثقا من ان الاتفاق الذي تم التوصل اليه الخميس في جنيف حول اوكرانيا سيؤدي لنزع فتيل التوتر على الأرض، مهدداً روسيا بفرض عقوبات أميركية وأوربية جديدة عليها اذا تأزمت الأمور.

وصرح اوباما للصحافيين في البيت الأبيض "لا اعتقد انه يمكن ان نكون واثقين من اي شيء في هذه المرحلة"، مضيفا ان "هناك إمكانية بأن تؤدي الدبلوماسية الى تهدئة الوضع".
ولكن الرئيس الأميركي أشار الى "ان الأمر يتطلب عدة أيام أخرى قبل ان نرى ما اذا كانت التصريحات ستصبح واقعاً ملموساً".
وأضاف "أعددنا مع الأوربيين إجراءات إضافية يمكن ان نفرضها على الجانب الروسي اذا لم نر اي تحسن حقيقي في الوضع".وقال ايضا "آمل ان نرى تطبيقا (للاتفاق) خلال الايام المقبلة ولكن لا اعتقد انه بالإمكان التعويل على ذلك نظرا الى ما رأيناه في الماضي".وتوصلت الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي وأوكرانيا في ختام اجتماع في جنيف الخميس الى اتفاق ينفذ على مراحل لنزع فتيل الأزمة الأوكرانية.
وجاء في نص الاتفاق ان "كل المجموعات المسلحة غير الشرعية يجب ان تنزع أسلحتها، وكل المباني المحتلة بشكل غير شرعي يجب ان تعاد الى أصحابها الشرعيين، وكل الطرقات، وكل الساحات، وكل الأماكن العامة في المدن الأوكرانية يجب ان يتم تحريرها".
وبالنسبة للتهديد الذي تمثله القوات الروسية المنتشرة قرب الحدود مع أوكرانيا، رأى أوباما ان "يد روسيا" تقف وراء "الفوضى" الحالية في شرق أوكرانيا وجنوبها.وأضاف "لكن أمام روسيا فرصة لتغيير نهجها. نحن نشجعها على فعل ذلك".
وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري هدد أيضاً روسيا بفرض "مزيد من العقوبات" عليها اذا لم يتم إحراز تقدم في نزع فتيل التوتر في الأزمة الأوكرانية.
وقال كيري للصحافيين في ختام اجتماع في جنيف انه "اذا لم نر تقدما لن يكون أمامنا من خيار سوى فرض عقوبات إضافية، أثمان إضافية"، معرباً عن ترحيبه بالاتفاق.
من جانب اخر أعلن أحد مسؤولي الانفصاليين في "جمهورية دونيتسك" الأوكرانية أنهم لا يعتبرون أنفسهم ملزمين بالاتفاق الذي وقع، أمس الاول الخميس، في جنيف والذي لم "يتم التوقيع عليه باسمهم" ويصرون على نيتهم تنظيم استفتاء حول حكم ذاتي.
وصرح دنيس بوشيلين أحد "وزراء" حكومة هذه "الجمهورية" المعلنة من طرف واحد للصحافيين في دونيتسك، أن الانفصاليين يوافقون على إخلاء المباني التي يحتلونها كما ينص الاتفاق، لكن على السلطات الأوكرانية الموالية لأوروبا "أولا أن تغادر المباني التي تحتلها بشكل غير شرعي منذ الانقلاب الذي قامت به".
كان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أعلن أن الاجتماع الرباعي الذي عقد في جنيف أمس الاول الخميس، وضم كلاً من روسيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وأوكرانيا انتهى إلى اتفاق ينفذ على مراحل لنزع فتيل الأزمة في أوكرانيا.
وأوضح الوزير الروسي في مؤتمر صحافي في ختام الاجتماع الرباعي أن هذا الاتفاق ينص خصوصاً على نزع أسلحة المجموعات المسلحة غير الشرعية في أوكرانيا وعلى إخلاء المباني التي تحتلها هذه المجموعات

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

بمواصفات غريبة وسرعة فائقة.. ناسا ترصد جسماً فضائياً عملاقاً

مقالات ذات صلة

فقدان 24 شخصاً إثر فيضانات عارمة في غرب اليمن

فقدان 24 شخصاً إثر فيضانات عارمة في غرب اليمن

متابعة/المدىتسببت فيضانات عارمة ناجمة عن أمطار غزيرة في غرب اليمن ليل الثلاثاء الأربعاء، بتدمير منازل ومحلات تجارية وفقدان 24 شخصاً، وفق ما أفادت الشرطة المحلية فجر الأربعاء.وأعلنت شرطة محافظة المحويت الخاضعة لسيطرة الحوثيين وفق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram