اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > هذا المرشح لحكم العراق

هذا المرشح لحكم العراق

نشر في: 20 إبريل, 2014: 09:01 م

سنة بعد سنة ، تخلى العراقي عن شروطه الصارمة فيمن سيتولى حكم العراق، وغدا جل مراده ، ان يتصف الحاكم بالإنسانية بأسمى شروطها . ليرى إن الوطن مقدس ، وإن المواطن فيه قيمة عليا ، له كامل الحق ان يحيا ويتمرغ بالنعم والرفاهية دون منة من احد .والمواطنون فيه ليسوا نعاجا تساق للذبح في الأضاحي ، او كلما دعت الحاجة ، وللقوانين حرمة لا تتعطل بمزاج احد ، ولا تفصل على مقاس زيد او عبيد .
اول شروط المرشح للحكم: ان يكون سليما من الأمراض سيما العقلية والنفسية!. شهادة حسن السلوك مطلوبة: يعني الا يكون المرشح قاتلا او سارقا او مزورا او مغتصبا او شاهدا شهادة زور… الشهادة الدراسية ركن أساس . لإبعاد الأميين والجهال والمدعين عن سدة الحاكم . فلا ينصاع الحاكم لآرائهم ولا يركن لمشورتهم.
مرشحي: صغير أمام الحق ، عملاق بمعية القانون . المواطنون أمامه سواسية، يتوازون في التقييم عند تكافؤ الفرص ، لا فرق بين عرق وعرق ، ودين ودين ، ومذهب ومذهب ، وقومية وقومية و…و…
مرشحي : متواضع دون ذلة ، ذو كبرياء دون غرور . بعيد النظر ، يحسن اختيار البطانة . يجيد التفريق بين الشبه اللامع والذهب ، بين عرق جباه العاملين ولمى شفاه الغانيات .
حاشيته : العلماء وذوو الفطنة ، مستشاروه : الحكماء ونافذو البصر واهل البصيرة .. سماره : نفائس الكتب ٫ سير السابقين - الناجحين منهم والفاشلين - وشرابه رحيق تجارب الآخرين .
حراسه : شعبه، يحمونه طواعية لأنهم به ، يحمون انفسهم ومستقبل أجيالهم، يخافون عليه لا يرتعبون من بطشه، يفتديهم ، لا يتخذهم أكباش فداء لشخصه.
قضاة محاكمه عدول دون شوائب المغنم او المغرم . لا يحيدون عن حق ، ولا يضعفون أمام شفاعة .
أبوابه موصدة دون الادعياء ونهازي الفرص وذوي المصالح الفردية واهل التقية ، والمتقلبون كلما غربت عنهم شمس المنافع . او انخسف قمر الحظوة .
ليس في سجون مرشحي أبرياء دون تهمة ، او مدانون بالظن او الشبهة ولا محكومين بسبب الرأي ،
مدة ولاية مرشحي اربع سنوات ، غير قابلة للتمديد إلا لسنتين اثنتين . ولأقصى ضرورة ، لان الماء الراكد يأسن وتتعفن رائحته ولو كان من زلال ، ومن لا يستطيع البذار في اربع ، والحصاد في سنتين ، لن يستطيع بستين سنة !
ولكن مهلا : تلك الشروط وملاحقها لا تكفي لصلاحية مرشحي لإدارة دفة الحكم في العراق ، فالكمال ليس من طبيعة الذات البشرية . فالسلطة المطلقة مفسدة والثروة بلا كد او كدح ، مفسدة . والمأمن من الحساب والعقاب مفسدة. والهوى على الإنسان غالب ، لذا ، فمرشحي مرصود عبر عيون ساهرة، ترقبه، تراقبه . تنبهه على موقع الزلل ، تمحضه النصيحة دون خوف من عقاب او إقصاء او تنكيل ، ومن غير مجلس للنواب أهل للمهمة الجليلة تلك…………………؟
دلوني على كائن بتلك الصفات ، يرتضي الشروط الصعبة ويتحمل مسؤولية تنوء بحملها الجبال . ولا يهم بعدها آن كان مسلما او مسيحيا او صابيئيا ، عربيا او كرديا او تركمانيا ، عند قمة جبل او على حافة هور ….
دلوني عليه .. لأصطفيه مرشحا ، أقارع به غيره ، واراهن عليه
# بعض هذى السطور نشرت في جريدة الشرق الأوسط اللندنية في ١٦/٨/ ٢٠٠٣ / واعيد نشرها في صحيفة خليجية مطلع ٢٠١٠ / وهذي بعض فقراتها الان ، فهل في الإعادة افادة ؟ ام اننا نصيح في واد وننفخ في رماد ؟

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

نادٍ كويتي يتعرض لاحتيال كروي في مصر

العثور على 3 جثث لإرهابيين بموقع الضربة الجوية في جبال حمرين

اعتقال أب عنّف ابنته حتى الموت في بغداد

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

حارس إسبانيا يغيب لنهاية 2024

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

العمودالثامن: عقدة عبد الكريم قاسم

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

عاشوراء يتحوّل إلى نقمة للأوليغارشية الحاكمة

من دفتر الذكريات

وجهة نظر عراقية في الانتخابات الفرنسية

العمودالثامن: هناك الكثير منهم!!

 علي حسين في السِّيرة الممتعة التي كتبتها كاترين موريس عن فيلسوف القرن العشرين جان بول سارتر ، تخبرنا أن العلاقة الفلسفية والأدبية التي كانت تربط بين الشاب كامو وفيلسوف الوجودية استبقت العلاقة بين...
علي حسين

كلاكيت: الجندي الذي شغف بالتمثيل

 علاء المفرجي رشح لخمس جوائز أوسكار. وكان أحد كبار نجوم MGM (مترو غولدوين ماير). كان لديه أيضا مهنة عسكرية وكان من مخضرمين الحرب العالمية الثانية. جيمس ستيوارت الذي يحتفل عشاق السينما بذكرى وفاته...
علاء المفرجي

من دفتر الذكريات

زهير الجزائري (2-2)الحكومة الجمهورية الأولىعشت أحداث الثورة في بغداد ثم عشت مضاعفاتها في النجف وأنا في الخامسة عشرة من عمري. وقد سحرتني هذه الحيوية السياسية التي عمّت المدينة وغطت على طابعها الديني العشائري.في متوسطة...
زهير الجزائري

ماذا وراء التعجيل بإعلان "خلو العراق من التلوث الإشعاعي"؟!

د. كاظم المقدادي (1)تصريحات مكررةشهدت السنوات الثلاث الأخيرة تصريحات عديدة مكررة لمسؤولين متنفذين قطاع البيئة عن " قرب إعلان خلو العراق من التلوث الإشعاعي". فقد صرح مدير عام مركز الوقاية من الإشعاع التابع لوزارة...
د. كاظم المقدادي
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram