TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > اشتباكات في فنزويلا ومحتجون يحرقون دمى لـ" مادورو "

اشتباكات في فنزويلا ومحتجون يحرقون دمى لـ" مادورو "

نشر في: 21 إبريل, 2014: 09:01 م

 كراكاس/ أ ف ب- رويترزتواجه متظاهرون ملثمون امس الاول الأحد في كراكاس بالحجارة والزجاجات الحارقة مع عناصر من قوات مكافحة الشغب استخدموا ضدهم قنابل مسيلة للدموع وخراطيم مياه ورصاصاً مطاطياً، وقام محتجون بإحراق دمى للرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو

 كراكاس/ أ ف ب- رويترز

تواجه متظاهرون ملثمون امس الاول الأحد في كراكاس بالحجارة والزجاجات الحارقة مع عناصر من قوات مكافحة الشغب استخدموا ضدهم قنابل مسيلة للدموع وخراطيم مياه ورصاصاً مطاطياً، وقام محتجون بإحراق دمى للرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو وطالب متظاهرون "بإحياء" الديمقراطية.
وجرت المواجهات في تشاكاو الضاحية الميسورة شرق العاصمة والتي تضم مقر الأمم المتحدة حيث توجهت قبل ساعات تظاهرة مناهضة لنظام مادورو الذي يواجه منذ أكثر من شهرين حركة احتجاجية شديدة.
ورغم توجه ملايين الفنزويليين إلى شواطئ الكاريبي وانضمامهم للتجمعات العائلية بمناسبة عيد القيامة سعى المتظاهرون من الطلاب لمواصلة حركتهم الاحتجاجية المستمرة منذ نحو ثلاثة أشهر بمظاهرات ذات سمة دينية.
وعند العصر قطعت مجموعة من المتظاهرين الملثمين جادة رئيسية في تشاكاو والطرق المؤدية اليها مستخدمة من اجل ذلك كل ما عثرت عليه مثل هيكل محطة للحافلات اقتلعته من قاعدته والواح معدنية وأغطية مجارير الصرف.
وردت الشرطة بإطلاق الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه في الوقت الذي قام فيه سكان بقرع الأواني من النوافذ كأحد أشكال الاحتجاج. وقام بعض الجيران بإلقاء زجاجات مياه وأكياس أرز من الشرفات للطلاب. وكتب رئيس بلدية تشاكاو رامون موتشاتشو على موقع "تويتر" ان المواجهات أوقعت ثمانية جرحى غير ان ايا منهم لم يصب بالرصاص.
من جهة أخرى تم إحراق صور للرئيس مادورو وبعض عناصر إدارته في عدد من شوارع كراكاس، في إشارة الى تقليد خاص بعيد الفصح في فنزويلا حيث يتم إحراق دمى على شكل يهوذا الذي سلم يسوع المسيح بحسب التقليد المسيحي.
وكان مئات المعارضين تظاهروا في وقت سابق من يوم احد عيد الفصح في العاصمة للمطالبة بـ"قيامة الديموقراطية" والاحتجاج على مادورو.
ورفع المتظاهرون أعلام فنزويلا وساروا الى مقر الأمم المتحدة حيث أقام طلاب منذ اكثر من شهر مخيما يضم اكثر من مئة خيمة احتجاجا على إدارة الرئيس للبلاد. وقالت خينيسيس ريفيرون الطالبة العشرينية "سئمت تجاوز الحكومة لصلاحياتها، وهي تحمل دمية تمثل مادورو المسؤول على حد قولها "عن سوء الإدارة حيث يسجل ارتفاع شديد في التضخم وانعدام الأمن".
وقالت مارتا رودريغيز الموظفة في الـ48 من العمر وهي تلف علما حول عنقها انها جاءت للتظاهر مع عائلتها احتجاجا على "مستقبل بلادنا الغامض ومن اجل عودة الديموقراطية".
وتجمع المتظاهرون بدعوة من حزب "الإرادة الشعبية" الجناح الراديكالي للمعارضة الذي اعتقل زعيمه ليوبولدو لوبيز في 18 شباط/فبراير.
وشارك في التظاهرة رئيس بلدية كراكاس انتونيو ليديزما المؤيد مثل ليوبولدو لوبيز لمواصلة التظاهرات في الشارع لتشديد الضغط على مادورو ودفعه الى الاستقالة. كما شاركت فيها النائبة السابقة من المعارضة ماريا كورينا ماتشادو.
وهذه أسوأ اضطرابات تشهدها فنزويلا منذ عشرة أعوام.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

بمواصفات غريبة وسرعة فائقة.. ناسا ترصد جسماً فضائياً عملاقاً

مقالات ذات صلة

بلوشستان تصرخ من أجل الحرية ضد قمع باكستان

بلوشستان تصرخ من أجل الحرية ضد قمع باكستان

ترجمة عدنان عليالارتفاع الأخير في اعمال العنف في مختلف انحاء بلوشستان، حيث فقد 70 شخصا حياتهم في غضون أيام قليلة، انما يؤكد على حقيقة قاتمة. ان شعب هذه المقاطعة الغنية بالموارد والفقيرة في جنوب...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram