اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 21 إبريل, 2014: 09:01 م

مصر اختتم وزير التخطيط والتعاون الدولي المصري أشرف العربي زيارته إلى واشنطن حيث ناقش مع عدد من شركاء مصر تنمية الوضع الاقتصادي في بلاده وجهود إعادة هيكلته وإصلاحه وإعادة الثقة إليه لجذب استثمارات محلية وأجنبية مشيراً إلى الجهد الحالي برعاية الحكومة ا

مصر
اختتم وزير التخطيط والتعاون الدولي المصري أشرف العربي زيارته إلى واشنطن حيث ناقش مع عدد من شركاء مصر تنمية الوضع الاقتصادي في بلاده وجهود إعادة هيكلته وإصلاحه وإعادة الثقة إليه لجذب استثمارات محلية وأجنبية مشيراً إلى الجهد الحالي برعاية الحكومة المصرية لوضع رؤية شاملة لمصر 2030.
وتطرق إلى الستراتيجية التي تضعها الحكومة لإصلاح دعم الطاقة وتسعيرها وبالفعل أطلق نظام البطاقات الذكية وتم توزيع مليوني بطاقة من أصل 4.5 مليون، كما يُعمل على إيجاد قاعدة بيانات ليتسنى تحقيق الاستفادة الأمثل من برامج الأمان الاجتماعي التي تعتزم الحكومة إطلاقها في مصر مثل التحويل النقدي المباشر ودعم النقل وغيرها.
 وأشار إلى الخطة التي تُعد لإعادة هيكلة شركات قطاع العام وإصلاحها مع كثير من القطاعات الحيوية مثل صناعة النسيج وغيرها.
 
السودان

أعلن متعاملون في تجارة العملات الصعبة في الخرطوم أن الجنيه السوداني سجل السبت أدنى مستوى له مقابل الدولار الأميركي في السوق السوداء.
 وقال أحد التجار لوكالة فرانس برس إن سعر الدولار امس بلغ 8.8 جنيهات للدولار الواحد،  وكان سعر الدولار سجل الخميس 8.5 جنيهات سودانية.
وقال أحد الصرافين "يواجه المستوردون والمسافرون إلى الخارج صعوبة بالغة في الحصول على العملات الصعبة بسبب الشح في السوق".
ويعاني الاقتصاد السوداني من نقص في العملات الصعبة وارتفاع معدلات التضخم منذ انفصال جنوب السودان عنه في يوليو/تموز 2011، حيث أخذ معه 75% من إنتاج النفط البالغ 470 ألف برميل يوميا. وفقدت العملة السودانية حتى مطلع العام الحالي 40% من قيمتها كما بقي معدل التضخم في حدود 40% وفقاً لتقارير حكومية.
تركيا

أعلن وزير الطاقة التركي تانر يلدز سعي بلده للحصول على حسم لأسعار الغاز الذي تشتريه من روسيا خلال المحادثات المزمعة في الأسبوع المقبل عندما يزور نائب رئيس شركة غازبروم الروسية التي تسيطر عليها الدولة لأنقرة.
وقال ان العقد المبرم مع روسيا يعطينا الحق في مراجعة السعر وسننقل مطالبنا بخصوص هذا إلى مسؤولي روسيا وغازبروم.
وتستورد تركيا كل حاجاتها تقريباً من الطاقة من روسيا أكبر مورد للغاز الطبيعي إليها.
وأضاف يلدز في الوقت الحالي: نبيع بأقل من سعر التكلفة ونبذل جهوداً مضنية لعدم تحميل مواطنينا وصناعاتنا الزيادة في الكلفة وفاتورة الطاقة التركية المتضخمة والبالغة قيمتها حالياً 60 بليون دولار هي أحد المحركات الرئيسة للعجز المتزايد في ميزان المعاملات الجارية الذي يشكل نقطة الضعف الرئيسة للاقتصاد التركي.
وستناقش تركيا وروسيا سلسلة من قضايا الطاقة من بينها إمدادات الغاز ومراجعة أسعاره والطاقة النووية في المحادثات المقررة مع نائب رئيس غازبروم ألكسندر مدفيديف.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

تركيا.. إقرار قانون لجمع الكلاب الضالة

تقليص قائمة المرشحين لخوض الانتخابات مع كامالا هاريس

وزير التعليم يخول الجامعات بمعالجة الحالات الحرجة في الامتحان التنافسي للدراسات العليا

اليوم..مواجهة مصيرية لمنتخبي العراق والمغرب

تعرف على الأطعمة التي تحفز نشوء الحصى في الكلى

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram