اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > الديوانية تتعاقد مع شركة كويتية لإنشاء أول وأكبر مطار شحن استثماري في المنطقة

الديوانية تتعاقد مع شركة كويتية لإنشاء أول وأكبر مطار شحن استثماري في المنطقة

نشر في: 21 إبريل, 2014: 09:01 م

 الديوانية/ تحسين الزركانيوقعت إدارة الديوانية، عقداً لإنشاء أول وأكبر مطار شحن جوي ومنطقة صناعية ومخزنية في منطقة الشرق الأوسط، وفي حين أكدت على حصولها على موافقة وزارة النقل على إنشاء منطقة حرة وإخراج كمركي لتكمل مشروع المطار، أكدت ان هذا المطار س

 الديوانية/ تحسين الزركاني

وقعت إدارة الديوانية، عقداً لإنشاء أول وأكبر مطار شحن جوي ومنطقة صناعية ومخزنية في منطقة الشرق الأوسط، وفي حين أكدت على حصولها على موافقة وزارة النقل على إنشاء منطقة حرة وإخراج كمركي لتكمل مشروع المطار، أكدت ان هذا المطار سيعوض المحافظة عن النفط، للنهوض بالقطاعين الاقتصادي والتجاري فيها والإسهام في تشغيل آلاف الشباب العاطلين عن العمل، فيما لفتت الشركة الكويتية المشرفة على إنشاء المطار الى تكليف أكبر الشركات الالمانية المتخصصة بالمطارات لوضع التصاميم والدراسات للمشروع.
وقال محافظ الديوانية، عمار حبيب المدني، في حديث لـ (المدى برس) "وقعنا عقداً لإنشاء أول وأكبر مطار شحن جوي ومنطقة صناعية ومخزنية في المنطقة، كما يعد أهم المشاريع الستراتيجية الرائدة، التي يمكن أن تعوض محرومية الديوانية من مخصصات البترودولار، لتعتمد على التجارة والشحن الجوي".
وأضاف المدني أن "إدارة الديوانية تمكنت من استحصال الموافقات الأصولية من وزارة النقل لإنشاء منطقة الإخراج الكمركي، لتكون مشروعا مكملا للمطار، وقد وصلت نسبة الموافقات بالتعاون مع سلطة الطيران المدني العراقي الى نحو 85%".
وأوضح محافظ الديوانية أن "المحافظة أبرمت مع شركة الناصرية الكويتية مذكرة تفاهم أولية خلال زيارة وفد الحكومة المحلية في الديوانية إلى دولة الكويت ولقائه عدداً من الشركات الرائدة فيها، وتكلل بالتوقيع الأولي لمنحها مشروع مطار الديوانية للشحن الجوي بملحقاته، كأول مشروع استثماري بهذا الحجم في العراق والمنطقة".
وتابع المدني أن "الموقع الجغرافي الذي تتميز به الديوانية، حيث تقع بين خمس محافظات، إضافة الى وجود خط للسكك الحديد والطريق الدولي، عوامل مهمة لنجاح المشروع"، لافتاً إلى أن "مطار الديوانية لن يتعارض مع مطاري النجف والفرات الاوسط، وسيعوض المحافظة عن النفط، للنهوض بالقطاعين الاقتصادي والتجاري فيها، كونه سيسهم في تشغيل آلاف الشباب العاطلين عن العمل".
من جانبه قال مدير عام الهيئة الوطنية للاستثمار فؤاد المصطفى إن "الديوانية تحظى باهتمام كبير من قبل هيئة الاستثمار، لمحروميتها من الانتاج النفطي، وامتلاكها للمقومات الجاذبة للمشاريع الاستثمارية".
وأضاف المصطفى أن "الاستقرار الأمني وكثرة المساحات الشاسعة من الاراضي الصالحة لجميع القطاعات، تدعو الشركات الى الرغبة بالاستثمار فيها.. ومعروف أن رأس المال جبان يبحث عن الأمن والضمانات"، مبيناً ان "مشروع انشاء وتشغيل مطار الديوانية الاستثماري، يُعد من أول واكبر المشاريع الرائدة في العراق، وحظي بدعم الهيئة ووزارة النقل وسلطة الطيران المدني وحكومة الديوانية المحلية، الأمر الذي طمأن الشركة الكويتية وشركاءها الى دخول سوق الديوانية للاستثمار والشروع بتنفيذ المشروع".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

تركيا.. إقرار قانون لجمع الكلاب الضالة

تقليص قائمة المرشحين لخوض الانتخابات مع كامالا هاريس

وزير التعليم يخول الجامعات بمعالجة الحالات الحرجة في الامتحان التنافسي للدراسات العليا

اليوم..مواجهة مصيرية لمنتخبي العراق والمغرب

تعرف على الأطعمة التي تحفز نشوء الحصى في الكلى

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram