TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > روسيا تمنع زعيم التتار من الدخول الى القرم لخمس سنوات

روسيا تمنع زعيم التتار من الدخول الى القرم لخمس سنوات

نشر في: 22 إبريل, 2014: 09:01 م

صرح نائب الرئيس الأميركي جو بايدن، امس الثلاثاء، في كييف أن على روسيا سحب قواتها من أوكرانيا، والتوقف عن "دعم رجال يختبئون خلف أقنعة" في شرقها، وإلا فإنها قد تواجه "مزيداً من العزلة". وقال بايدن في مؤتمر صحافي مع رئيس الوزراء الأوكراني الانتقالي ارس

صرح نائب الرئيس الأميركي جو بايدن، امس الثلاثاء، في كييف أن على روسيا سحب قواتها من أوكرانيا، والتوقف عن "دعم رجال يختبئون خلف أقنعة" في شرقها، وإلا فإنها قد تواجه "مزيداً من العزلة".
وقال بايدن في مؤتمر صحافي مع رئيس الوزراء الأوكراني الانتقالي ارسيني ياتسينيوك: "كنا واضحين: روسيا تجازف بتحمل تكاليف إضافية ومزيد من العزلة".
وتابع: "حان وقت التوقف عن الكلام والبدء بالعمل (...)، يجب أن نشهد إجراءات تتخذ بلا تأخير، فالوقت ثمين".
وأضاف بايدن: "البعض يريد تقطيع أوصال أوكرانيا"، مكرراً أن بلاده تقف "إلى جانب الشعب الأوكراني وأوكرانيا موحدة".
وأبرمت أوكرانيا وروسيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، الخميس، في جنيف اتفاقاً ينص على نزع أسلحة المجموعات غير الشرعية وإخلاء المباني المحتلة، سواء من طرف الموالين للغرب في كييف أو الانفصاليين في الشرق.
لكن الاتفاق بقي حبراً على ورق؛ حيث وسع الانفصاليون سيطرتهم لتشمل مبان عامة جديدة الاثنين.
وطلب بايدن من روسيا "سحب قواتها من الحدود"، حيث احتشدت بإقرار موسكو، وبالتوقف عن "دعم رجال يختبئون خلف أقنعة" في إشارة إلى الانفصاليين شرقاً.
وكرر أن الولايات المتحدة لن تقر "أبداً" ضم القرم إلى روسيا. وأوضح: "لا يحق لأي دولة الاستيلاء على أراض دولة أخرى"
من جانب اخر اعلن رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف امس الثلاثاء ان بلاده مستعدة لمواجهة مجموعة جديدة من العقوبات الغربية بسبب أزمة أوكرانيا.
وصرح مدفيديف في كلمة ألقاها أمام البرلمان ونقلها التلفزيون "انا متأكد من اننا قادرون على الحد من تبعاتها"، مضيفاً انه "طريق لا يفضي الى مكان لكن ان قرر بعض شركائنا الغربيين سلوكها رغم كل شيء، فلن يكون أمامنا من خيار سوى ان نواجه (الوضع) بقوانا الخاصة وسننتصر".
وقال ميدفيديف إن روسيا "ستصر على الدخول العادل لصادراتها من الطاقة إلى الأسواق الأجنبية وإذا لزم الأمر ستتخذ الإجراءات القانونية اللازمة أو تلجأ للتحكيم في منظمة التجارة الدولية". 
وفي سياق اخر منعت روسيا امس الثلاثاء زعيم تتار القرم مصطفى جميليف من دخول شبه الجزيرة الأوكرانية لخمس سنوات، على ما اعلن مجلس تتار القرم في بيان.
وأوضحت ليليا موسليموفا ان "حرس الحدود سلموا جميليف لدى مغادرته القرم صباحاً الى كييف أمراً رسمياً يحظر عليه الدخول الى اتحاد روسيا حتى 19 نيسان (ابريل)" .
ورد جميليف على الموقع الإخباري الإلكتروني "زد.ان يو ايه" "ان هذا القرار يظهر اي دولة متحضرة نواجهها".
وابدى التتار، وهم أقلية مسلمة في القرم، رفضهم لضم شبه الجزيرة الى روسيا في اذار (مارس) على اثر استفتاء نددت به كييف والغربيون.
وصباح الاثنين توجه نحو ثلاثين رجلاً متنكرين الى المجلس التمثيلي لتتار القرم في سيمفروبول لإنزال العلم الأوكراني الذي يرفرف فوقه منذ 19 نيسان (ابريل)، بطلب من جميليف الزعيم التاريخي لتتار القرم.
وفي بادرة نحو هذه الأقلية وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوماً لإعادة اعتبار تتار القرم الذين تعرضوا للقمع في ظل حكم ستالين.
وقاطع تتار القرم الذين يمثلون نحو 12% من التعداد السكاني في شبه الجزيرة الواقعة في جنوب أوكرانيا، بشكل كبير الاستفتاء الذي جرى في 16 اذار (مارس) وادى الى ضم القرم الى اتحاد روسيا.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

بمواصفات غريبة وسرعة فائقة.. ناسا ترصد جسماً فضائياً عملاقاً

مقالات ذات صلة

بلوشستان تصرخ من أجل الحرية ضد قمع باكستان

بلوشستان تصرخ من أجل الحرية ضد قمع باكستان

ترجمة عدنان عليالارتفاع الأخير في اعمال العنف في مختلف انحاء بلوشستان، حيث فقد 70 شخصا حياتهم في غضون أيام قليلة، انما يؤكد على حقيقة قاتمة. ان شعب هذه المقاطعة الغنية بالموارد والفقيرة في جنوب...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram