TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > أكوام من الجثث بعد مذابح "جنوب السودان"

أكوام من الجثث بعد مذابح "جنوب السودان"

نشر في: 22 إبريل, 2014: 09:01 م

قال مسؤول برنامج المساعدات الإنسانية ببعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان، إنه شاهد "أكواما" من الجثث بعد ذبح مسلحين ينتمون لمجموعة عرقية لأفراد من جماعات أخرى بمدينة بانتيو عاصمة ولاية الوحدة. ورجح المسؤول الأممي، توبي لانزر، أن تغير عمليات القتل ال

قال مسؤول برنامج المساعدات الإنسانية ببعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان، إنه شاهد "أكواما" من الجثث بعد ذبح مسلحين ينتمون لمجموعة عرقية لأفراد من جماعات أخرى بمدينة بانتيو عاصمة ولاية الوحدة.

ورجح المسؤول الأممي، توبي لانزر، أن تغير عمليات القتل الأخيرة من شكل الصراع المشتعل منذ كانون الاول الماضي.وكان محققون بالأمم المتحدة قالوا، الاثنين، ان مئات المدنيين قتلوا الأسبوع الماضي بسبب انتمائهم العرقي، بعد استيلاء متمردين على مدينة بانتيو المنتجة للنفط.
وأكد لانزر أن آلاف المدنيين يتدفقون الآن على مقر الأمم المتحدة في بانتيو، لأن كثيرا منهم يعتقد أن المزيد من أعمال العنف ستقع في المستقبل.
وأفاد محققو الأمم المتحدة، أنه بعد انتزاع المتمردين المدينة النفطية بنتيو من سيطرة قوات الحكومة في معارك عنيفة، الثلاثاء السابق، أمضى المسلحون يومين يطاردون ويقتلون كل من ظنوا أنه ضدهم.
في المسجد الرئيسي وحده "وردت معلومات عن قتل أكثر من 200 مدني وإصابة أكثر من 400 بجروح"، بحسب الأمم المتحدة.
ويستضيف المقر الآن 25 ألف شخص يبحثون عن مأوى، لكن المياه والمراحيض بالداخل لا تكفي إلا لنحو 350 شخصا فقط.
المتمردون ينفون
هذا فيما رفض متمردو جنوب السودان، امس الثلاثاء، اتهامات الأمم المتحدة لهم بقتل "مئات" المدنيين في مجازر أثنية الدافع، عندما سيطروا على مدينة بانتيو ، رغم شهادات الأمم المتحدة الدامغة.
وصرح المتحدث باسم المسلحين التابعين لرياك مشار، النائب السابق لرئيس جنوب السودان، في بيان أن "قوات الحكومة وحلفاءها هم الذين ارتكبوا هذه الجرائم البشعة أثناء انسحابهم"، مشيدا بسلوك المتمردين "اللائق".
ويتهم فريق مشار فصائل من مسلحي دارفور، الذين يحاربون قوات الخرطوم، بمساعدة قوات الرئيس كير.وتتواجه في الحرب الدائرة في جنوب السودان منذ حوالي 4 أشهر القوات الحكومية الموالية للرئيس سلفا كير من قبيلة الدينكا، والمتمردون الموالون لنائبه السابق رياك مشار من قبيلة النوير.
إدانة بريطانية
من جهة أخرى، دان وزير الشؤون الأفريقية في الخارجية البريطانية، مارك سيموندس، استمرار عمليات القتل في بلدتي بانتيو وبور في جنوب السودان.
وقال سيموندس في بيان، أرسل إلى "سكاي نيوز عربية" في لندن، إنه بحسب ما أعلنته بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان فإن أعدادا كبيرة من المدنيين قتلوا عندما سيطرت قوات المعارضة على البلدة.
وأعرب سيموندس عن إدانته للهجوم الذي استهدف قاعدة الأمم المتحدة في بور الأسبوع الماضي، وأسفر عن مقتل وجرح أعداد كبيرة من اللاجئين فيما يبدو أيضا أنه ذو دوافع طائفية.
وجدد الوزير البريطاني دعوته للأطراف كافة، لوقف العمليات العدائية بشكل فوري، مشددا على أن قتل المدنيين عمدا هو انتهاك صريح للقانون الدولي ما يعني ضرورة التحقيق في هذه الجرائم ومحاسبة المسؤولين عنها.
كما دعا إلى وقف الحملات الإعلامية المتبادلة بين الجانبين، مؤكدا على محاسبة كل من يرتكبون هذه "الأعمال الوحشية"، على حد تعبيره، وأيضا من يحرضونهم عليها.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

بمواصفات غريبة وسرعة فائقة.. ناسا ترصد جسماً فضائياً عملاقاً

مقالات ذات صلة

بلوشستان تصرخ من أجل الحرية ضد قمع باكستان

بلوشستان تصرخ من أجل الحرية ضد قمع باكستان

ترجمة عدنان عليالارتفاع الأخير في اعمال العنف في مختلف انحاء بلوشستان، حيث فقد 70 شخصا حياتهم في غضون أيام قليلة، انما يؤكد على حقيقة قاتمة. ان شعب هذه المقاطعة الغنية بالموارد والفقيرة في جنوب...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram