TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > 52 ورقة بيضاء و 48 لجعجع تؤجل انتخابات الرئاسة اللبنانية إلى 30 نيسان

52 ورقة بيضاء و 48 لجعجع تؤجل انتخابات الرئاسة اللبنانية إلى 30 نيسان

نشر في: 23 إبريل, 2014: 09:01 م

انتهت أمس الاربعاء جلسة مجلس النواب اللبناني لانتخاب رئيس جديد للبلاد دون مفاجآت، إذ صوتت قوى "14 آذار" لصالح مرشحها، سمير جعجع، بينما صوتت قوى "8 آذار" بالورقة البيضاء، في حين نال المرشح الوسطي، هنري حلو، 16 صوتا، ليرفع رئيس البرلمان، نبيه بري، الجل

انتهت أمس الاربعاء جلسة مجلس النواب اللبناني لانتخاب رئيس جديد للبلاد دون مفاجآت، إذ صوتت قوى "14 آذار" لصالح مرشحها، سمير جعجع، بينما صوتت قوى "8 آذار" بالورقة البيضاء، في حين نال المرشح الوسطي، هنري حلو، 16 صوتا، ليرفع رئيس البرلمان، نبيه بري، الجلسة إلى الأربعاء المقبل.

وحضر الجلسة 124 نائبا، حاز جعجع على 48 صوتا، مقابل 16 لحلو، وصوت واحد للرئيس السابق، أمين الجميل، الذي كان قد أعلن تأييده لجعجع، في حين صوت 52 نائبا بورقة بيضاء، وألغيت سبع بطاقات تصويت حملت أسماء شخصيات سياسية لبنانية راحلة.
ورفع بري الجلسة بعد ذلك إلى الأربعاء 30 أبريل/نيسان الجاري، بالتوقيت نفسه، منوها إلى أن نصاب الجلسة هو 86 نائبا، ما يعني أنها قد لا تنعقد بحال عدم وجود توافق بين القوى السياسية.
وكانت قيادات "14 آذار" قد عقدت اجتماعا استثنائيا مساء الثلاثاء، أكدت فيه "ضرورة احترام الاستحقاقات الدستورية" وأكدت دعمها ترشيح جعجع باعتبار أنه "يمثل المبادئ التي قامت عليها ثورة الأرز وانتفاضة الاستقلال وقوى 14 آذار" كما أيد القرار حزب الكتائب، رغم التقارير الأولية حول نيته تقديم ترشيح رئيسه، الرئيس السابق أمين الجميل.
من جانبه، طرح النائب وليد جنبلاط، الذي يرأس كتلة "اللقاء الديمقراطي" الوسطية ترشيح عضو الكتلة، هنري حلو، مضيفا أنه "يفتخر بتقديم مرشح جامع له تاريخه بالانفتاح،" كما كشف أن جهات دعته للتصويت بورقة بيضاء ولكنه رفض ذلك.
وبالنسبة إلى قوى "8 آذار" فقد قرر تكتل التغيير والإصلاح، المكون المسيحي الأساسي فيها، بقيادة ميشال عون، الذي يطمح بدوره لتولي كرسي الرئاسية، التصويت بورقة بيضاء .
وتبين اثناء الفرز وجود بطاقات باطلة ترشح رئيس الوزراء الأسبق رشيد كرامي والزعيم المسيحي داني شمعون وأطفاله وعددا من القتلى الذين اتهم جعجع باغتيالهم إبان الحرب الأهلية. وحكم عليه بالإعدام وخفضت عقوبته إلى المؤبد قضى منها 11 عاما في السجن.
وجعجع هو القيادي السياسي الوحيد الذي سجن لدوره في الجرائم التي ارتكبت إبان الحرب. وأفرج عنه بعد أن أقر البرلمان اللبناني الذي كان يضم في عام 2005 الأغلبية المعارضة لسوريا قانون العفو.
ومع فشل جعجع في الحصول على الأصوات المطلوبة بات الباب مفتوحا أمام مرشحين آخرين وفي مقدمتهم الزعيم المسيحي ميشال عون قائد الجيش السابق والطامح للوصول إلى سدة الرئاسة منذ سنوات  ، ولدى عون في كتلته 27 نائبا، يضاف إليهم 13 من حزب الله ومثلهم من "حركة أمل" التي يقودها رئيس البرلمان، نبيه بري، إلى جانب نواب مستقلين، بمجموع يقارب 58 صوتا.
ويحتاج المرشح الفائز إلى أصوات ثلثي النواب في الجلسة الأولى، بينما تكفيه الأغلبية البسيطة في الجولة الثانية، لكن المشكلة تبقى في تأمين النصاب للجلسة، إذ سبق أن حصل فراغ لعدة أشهر في منصب الرئاسة بلبنان قبل انتخاب سليمان بسبب عدم تأمين النصاب، علما أن ولاية سليمان تنتهي في الأسبوع الأخير من مايو/أيار المقبل.
ويواجه الرئيس اللبناني المقبل، بصرف النظر عن هويته، سلسلة تحديات أمنية واقتصادية وسياسية، على رأسها تداعيات الحرب السورية ووجود أكثر من مليون لاجئ سوري في لبنان، إلى جانب تورط حزب الله في القتال بذلك البلد، علاوة على التفجيرات والعمليات الانتحارية المنتقلة بالبلاد والمصاعب المالية التي تواجهها الدول المحيطة بسوريا .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

بمواصفات غريبة وسرعة فائقة.. ناسا ترصد جسماً فضائياً عملاقاً

مقالات ذات صلة

بلوشستان تصرخ من أجل الحرية ضد قمع باكستان

بلوشستان تصرخ من أجل الحرية ضد قمع باكستان

ترجمة عدنان عليالارتفاع الأخير في اعمال العنف في مختلف انحاء بلوشستان، حيث فقد 70 شخصا حياتهم في غضون أيام قليلة، انما يؤكد على حقيقة قاتمة. ان شعب هذه المقاطعة الغنية بالموارد والفقيرة في جنوب...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram