TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > عقوبات أميركية جديدة على روسيا

عقوبات أميركية جديدة على روسيا

نشر في: 26 إبريل, 2014: 09:01 م

أعلنت مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى امس السبت انها قررت فرض عقوبات جديدة على روسيا بسبب دورها في الأزمة الاوكرانية، مع امكان ان يبدا تطبيق العقوبات الاميركية "اعتبارا من غدا الاثنين  ".وصدر بيان مجموعة السبع في سيول حيث الرئيس الأميركي بارا

أعلنت مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى امس السبت انها قررت فرض عقوبات جديدة على روسيا بسبب دورها في الأزمة الاوكرانية، مع امكان ان يبدا تطبيق العقوبات الاميركية "اعتبارا من غدا الاثنين  ".
وصدر بيان مجموعة السبع في سيول حيث الرئيس الأميركي باراك اوباما يقوم بزيارة.
واكد بيان مجموعة السبع ان الدول الأعضاء - الولايات المتحدة وكندا وفرنسا وبريطانيا والمانيا وايطاليا واليابان - "التزمت التحرك بشكل عاجل لتشديد العقوبات المحددة الأهداف" على موسكو.
ونشر بيان المجموعة بعد انعقاد مؤتمر عبر الهاتف بين اوباما ونظرائه الفرنسي فرنسوا هولاند والبريطاني ديفيد كاميرون والإيطالي ماتيو رينزي بالاضافة الى ميركل، "اثير" فيه موضوع فرض عقوبات جديدة.
ويأتي قرار مجموعة السبع بينما يبدو تدخل القوات النظامية الروسية في شرق اوكرانيا فرضية ملموسة. وقال احد الدبلوماسيين الغربيين للصحافيين "لسنا نستبعد تدخلاً عسكرياً روسياً في اوكرانيا في الايام المقبلة".
وقال مسؤول اميركي كبير طالبا عدم ذكر اسمه ان "كل بلد سيحدد ما هي العقوبات المحددة الأهداف التي سيفرضها. هذه العقوبات ستكون منسقة ومتكاملة، ولكنها لن تكون بالضرورة متطابقة. ويمكن ان يبدا تطبيق العقوبات الأميركية اعتبارا من غدا الاثنين.
وفي الجانب الأوروبي، أعلنت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل امس الاول الجمعة ان لقاء سيعقد بين وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي "بأسرع ما يمكن" لدرس العقوبات الجديدة.
وفي هذا الاطار، تتهم مجموعة السبع موسكو بـ"الاستمرار في تصعيد التوتر من خلال خطاب سياسي يثير القلق بشكل متزايد بالإضافة الى مناورات عسكرية على الحدود مع أوكرانيا".
وشدد مسؤولو مجموعة السبع الجمعة على "ضرورة احترام سيادة ووحدة اراضي اوكرانيا، بينما اعلن البنتاغون ان طائرات روسية انتهكت المجال الجوي الاوكراني "عدة مرات" في الاربع والعشرين ساعة الماضية.
وبشكل عام، ركز مسؤولو مجموعة السبع على "أهمية التطبيق الفعلي لاتفاق جنيف الذي تم التوصل اليه في 17 نيسان (ابريل) للخروج من الأزمة في أوكرانيا وتفادي تدهور الوضع الميداني".
كما "اتفقوا على تعزيز دور بعثة منظمة الأمن والتعاون في اوروبا في اوكرانيا" والتي يحتجز انفصاليون في الشرق قرابة 12 من مراقبيها، بحسب كييف وبرلين.
من جانب آخر  اعلن رئيس الوزراء الأوكراني ارسيني ياتسينيوك امس السبت في روما ان الطيران الحربي الروسي "انتهك" المجال الجوي الأوكراني اكثر من مرة "لهدف وحيد هو دفع أوكرانيا الى خوض حرب".
وقال ياتسينيوك في مؤتمر صحافي بعد ان استقبله البابا فرنسيس والتقى نظيره الإيطالي ماتيو رنزي، ان "طائرات عسكرية روسية عبرت وانتهكت المجال الجوي الأوكراني سبع مرات الليلة الماضية".
ووجه رئيس الوزراء الأوكراني ايضا كلمات قاسية جدا بشان خطف 13 مراقبا من منظمة الأمن والتعاون في اوروبا امس الاول الجمعة بيد انفصاليين موالين للروس في شرق اوكرانيا.
وقال ياتسينيوك "هذا دليل جديد على ان من يطلق عليهم متظاهرين سلميين مع افكار موالية للروس هم بالفعل ارهابيون. هذا امر غير معقول وغير مقبول".  وقال رئيس الوزراء الأوكراني الذي قرر اختصار زيارته الى ايطاليا بسبب التوترات المتزايدة في بلاده في حين كان متوقعا في الأساس حضوره إعلان قداسة البابا يوحنا بولس الثاني والبابا يوحنا الثالث والعشرين الاحد "ندعو روسيا الى سحب قواتها الأمنية. نطلب من روسيا ان تدعنا وشاننا".
وقال ياتسينيوك بشان اللقاء مع البابا فرنسيس "طلبت من قداسته ان يصلي لبلادي وللسلام في اوروبا".
روسيا تنفي
لكن وزارة الدفاع الروسية نغت السبت ان تكون طائراتها انتهكت المجال الجوي الأوكراني كما تؤكد كييف استنادا الى وكالة ايتار تاس الرسمية.
وأكدت الوزارة "لم تسجل وسائل المراقبة الروسية اي انتهاك للمجال الجوي للدول المجاورة لروسيا ومن بينها اوكرانيا".
 لقاء لدبلوماسيين في الاتحاد الأوروبي حول فرض عقوبات ضد موسكو
من جهة ثانية أعلنت مصادر عدة داخل الاتحاد الأوروبي امس السبت ان دبلوماسيين من دول الاتحاد ال28 سيجتمعون غدا الاثنين في بروكسل لبحث فرض عقوبات جديدة على موسكو على خلفية الأزمة الأوكرانية.
وقال مسؤول في الاتحاد الأوروبي رفض الكشف عن هويته ان سفراء الدول الاعضاء ال28 "سيجتمعون الاثنين في 28 نيسان/ابريل بهدف تبني لائحة اضافية من عقوبات +المرحلة 2+" مثل تجميد ارصدة وحظر سفر.
زعيم انفصالي يؤكد انه سيتم تنظيم استفتاء في دونيتسك شرق اوكرانيا في 11 ايار/مايو
إلى ذلك أكد دنيس بوشيلين قائد "الجمهورية الشعبية" المعلنة من جانب واحد في دونيتسك امس السبت انه سيتم تنظيم استفتاء حول "اعلان الاستقلال" في منطقة دونيتسك شرق اوكرانيا في 11 ايار/مايو.
وقال في مؤتمر صحافي في مقار الإدارة الإقليمية التي سيطر عليها في 6 نيسان/ابريل ناشطون مؤيدون لروسيا، ان السؤال الذي سيطرح في الاستفتاء هو "هل تؤيدون إعلان استقلال جمهورية دونيستك الشعبية؟".
وأضاف انه بعد هذا التصويت الذي لا تعترف به سلطات كييف ولا المجتمع الدولي والذي بدا واثقا من انه سيؤيد الاستقلال "ستنظم انتخابات حرة لتقرير من سيقود هذه الجمهورية الشعبية".
وتابع القيادي الانفصالي "ثم يبدا العمل في جمهورية دونيتسك الشعبية (..) ونحن بصدد بحث الطريقة المثلى لشراكتنا مع باقي اوكرانيا سواء النظام الفدرالي او الكونفدرالي او الاستقلال".
وقال بوشيلين "هذا الاستفتاء لا مناص منه ولدينا المال الضروري لتنظيمه"، دون ان يوضح مصدر المال.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

بمواصفات غريبة وسرعة فائقة.. ناسا ترصد جسماً فضائياً عملاقاً

مقالات ذات صلة

بلوشستان تصرخ من أجل الحرية ضد قمع باكستان

بلوشستان تصرخ من أجل الحرية ضد قمع باكستان

ترجمة عدنان عليالارتفاع الأخير في اعمال العنف في مختلف انحاء بلوشستان، حيث فقد 70 شخصا حياتهم في غضون أيام قليلة، انما يؤكد على حقيقة قاتمة. ان شعب هذه المقاطعة الغنية بالموارد والفقيرة في جنوب...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram