TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > اسم وقضية : الينكا براتوسيك خيار التنحي

اسم وقضية : الينكا براتوسيك خيار التنحي

نشر في: 3 مايو, 2014: 09:01 م

قالت رئيسة وزراء سلوفينيا الينكا براتوسيك امس السبت، إنها ستتنحى عن السلطة فى الخامس من أيار (غدا).وأضافت براتوسيك، بعد اجتماع لحكومتها التى تضم شركاء من ائتلاف يسار الوسط، "أدعو كل النواب إلى التخلى عن حقهم في اقتراح رئيس وزراء مكلف جديد حتى نجري ال

قالت رئيسة وزراء سلوفينيا الينكا براتوسيك امس السبت، إنها ستتنحى عن السلطة فى الخامس من أيار (غدا).وأضافت براتوسيك، بعد اجتماع لحكومتها التى تضم شركاء من ائتلاف يسار الوسط، "أدعو كل النواب إلى التخلى عن حقهم في اقتراح رئيس وزراء مكلف جديد حتى نجري الانتخابات في أسرع وقت ممكن."
وكانت براتوسيك قالت الأسبوع الماضى إنها ترغب فى إجراء الانتخابات قبل الصيف إن أمكن وذلك عقب هزيمتها أمام زوران يانوكوفيتش رئيس بلدية العاصمة ليوبليانا فى المنافسة على زعامة حزب سلوفينيا الإيجابية. 
جاءت ألينكا براتوسيك (42 عاماً)، التي قد تصبح أول رئيسة وزراء في سلوفينيا، من المجهول في عام من المشكلات الاقتصادية وفضائح الفساد والفوضى السياسية.
وهي أم لطفلين، وتتمتع بخبرة محدودة، ومصداقيتها بين السياسيين الآخرين والناخبين محل شك، ومع ذلك، تولت المهمة الصعبة، وهي تشكيل حكومة تدفع في اتجاه إجراءات عسيرة في البرلمان الذي يسوده الانقسام والتناحر.
وكانت ألينكا تعيش إلى حد كبير في جلباب عمدة ليوبليانا زوران يانكوفيتش، حتى إصدار لجنة مكافحة الفساد تقريراً في يناير الماضي، اتهم فيه العمدة بعدم الكشف عن مصدر زيادة في ثروته تقدر بـ 2.8 مليون يورو (3.6 ملايين دولار). وورد في التقرير نفسه اسم رئيس الوزراء المحافظ، يانيز يانسا، ما أدى إلى انهيار الحكومة الائتلافية. واضطر يانيز في ظل انشقاق شركائه، ورفضهم التعامل مع يانكوفيتش «لتجميد» قيادته لحزب سلوفينيا الإيجابية، وترشيح براتوسيك بديلاً مؤقتاً فى 17 كانون الثاني عام 2013 ، في خطوة قوبلت بالسخرية من الشعب السلوفيني، بوصفها مجرد خدعة. ودفع تسلسل الأحداث انذاك براتوسيك إلى أن تصبح المرشحة لمنصب رئيسة الوزراء، وقد حصلت على موافقة بالأغلبية على تشكيل مجلس الوزراء، وعلى برنامج الاصلاحات ، واصبحت رئيسة وزراء منذ استقلال سلوفينيا في1991.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

"قوانين جديدة".. طالبان تعتبر وجه وصوت المرأة "عورة"

تشكيلة ريال مدريد المتوقعة لمباراة لاس بالماس اليوم في الليغا

اسقاط مسيرة تركية وسط كركوك

الضفة الغربية.. الاجتياح يتواصل لليوم الثاني وارتفاع حصيلة الشهداء

الصحة: لا توجد مبررات كافية لإدخال لقاح جدري القردة إلى البلاد

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

بمواصفات غريبة وسرعة فائقة.. ناسا ترصد جسماً فضائياً عملاقاً

مقالات ذات صلة

بلوشستان تصرخ من أجل الحرية ضد قمع باكستان

بلوشستان تصرخ من أجل الحرية ضد قمع باكستان

ترجمة عدنان عليالارتفاع الأخير في اعمال العنف في مختلف انحاء بلوشستان، حيث فقد 70 شخصا حياتهم في غضون أيام قليلة، انما يؤكد على حقيقة قاتمة. ان شعب هذه المقاطعة الغنية بالموارد والفقيرة في جنوب...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram