اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > هنا وهناك !

هنا وهناك !

نشر في: 4 مايو, 2014: 09:01 م

علم السياسة كيمياء وفيزياء وهندسة وحساب ، وقوانين غير مكتوبة ، واحيانا غير مكتشفة بعد !
حين أكتب عن الانتخابات في بريطانيا ،- ادري - إنني لا أرى إلا الخمس الظاهر من جبل الثلج الغاطس بأربعة أخماسه في البحر .
مذ اعلن عن موعد إجراء الانتخابات ، وحالة طوارئ - غير معلنة - تسود الأوساط المعنية:
الاستطلاعات ، المقابلات التلفزيونية . متابعات الصحافة . أسعار حي المال ( السيتي ) تذبذبات البورصة ،عروض جمعيات الإقراض . أعداد المقترضين ، توجس حملة الأسهم ، و…و.. الكل مؤثر ومتأثر .
جرعة الحرية المنضبطة بالقوانين الصارمة والأعراف ، والمتوفرة للأحزاب الكبيرة والصغيرة ، لا تترك فسحة للشك بامتلاك الزمام وتوجيه البوصلة نحو الصالح العام للمملكة . حجج وأرقام ، وحقائق ، لجر أقدام الناخب البريطاني الذي يفضل الذهاب لمشاهدة مباراة في كرة القدم على الذهاب لصندوق الاقتراع .
وسائل الإعلام المحايدة — هكذا تبدو — تحاور ، وتناور وتستنتج وتواجه المسؤول بالخطأ والإخفاق او التهاون ، الذي يبلغ حد الاتهام أحيانا .
الإنجليزي بطبعه مولع بالأرقام : محسوبة أعداد القادرين العاطلين عن العمل ، مرصودة المدارس والصفوف الخالية بسبب نقص المعلمين، مصورة الأجنحة المغلقة في المستشفيات بسبب النقص الواضح في عدد الأطباء والممرضات والكادر الطبي المتخصص . تعاظم النسبة الطردية بين الأغنياء والفقراء ،، و.. و..
حكومة المحافظين رغم هذي المعطيات تتباهى بقوة الجنيه الإسترليني مقابل سائر العملات ، تتباهى بتقليص حجم التضخم . تتباهى بالأرقام المتصاعدة التي حققتها التجارة الخارجية ، واكثر ما تتباهى به إنها تعرف ما تريد .
المعركة حامية الوطيس ، ولكن ، دون مفخخات وأشلاء ودماء ، دون ضحايا أبرياء. والتنافس لا على دين او قومية او عرق او حسب او نسب……..
في استطلاع سريع على احدى القنوات التلفزيونية ، وبعد ان مرت عدسة الكاميرا على طوابير العاطلين عن العمل ، المتجمهرين أمام بوابات الرعاية الاجتماعية ، على المتسولين القابعين في زوايا الطرق او المفترشين نواصي الأرصفة ، سأل المذيع احد السابلة :
— لمن ستعطى صوتك ؟
— لحزب المحافظين …
— رغم البطالة وحالة المدارس والمستشفيات ومستويات الفقر ونقص خدمات كبار السن ،و….؟
— رغمها !
— لماذا ؟؟ اقول لك لماذا : الشيطان الذي تعرفه خير من الشيطان الذي لا تعرفه.
اعذروني . هل تراني كتبت ما كتبت أعلاه عما يحدث في بريطانيا؟ ام تراني كتبت ، عما جرى في العراق بعد التباس التقارير المعلنة وتناقضاتها، والتي تنبئ عن فوز الكيان الذى توقع له الجميع الانكفاء والخسارة ، بعد اللتي واللتيا . بعد الذي كان وصار واصبح وامسى وغدا؟
المواطن اختار!! وعلى الجميع الانصياع للعبة الديموقراطية(!)
أما من عسى؟ أما من لعل؟!

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

نادٍ كويتي يتعرض لاحتيال كروي في مصر

العثور على 3 جثث لإرهابيين بموقع الضربة الجوية في جبال حمرين

اعتقال أب عنّف ابنته حتى الموت في بغداد

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

حارس إسبانيا يغيب لنهاية 2024

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

العمودالثامن: عقدة عبد الكريم قاسم

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

عاشوراء يتحوّل إلى نقمة للأوليغارشية الحاكمة

من دفتر الذكريات

وجهة نظر عراقية في الانتخابات الفرنسية

العمودالثامن: هناك الكثير منهم!!

 علي حسين في السِّيرة الممتعة التي كتبتها كاترين موريس عن فيلسوف القرن العشرين جان بول سارتر ، تخبرنا أن العلاقة الفلسفية والأدبية التي كانت تربط بين الشاب كامو وفيلسوف الوجودية استبقت العلاقة بين...
علي حسين

كلاكيت: الجندي الذي شغف بالتمثيل

 علاء المفرجي رشح لخمس جوائز أوسكار. وكان أحد كبار نجوم MGM (مترو غولدوين ماير). كان لديه أيضا مهنة عسكرية وكان من مخضرمين الحرب العالمية الثانية. جيمس ستيوارت الذي يحتفل عشاق السينما بذكرى وفاته...
علاء المفرجي

من دفتر الذكريات

زهير الجزائري (2-2)الحكومة الجمهورية الأولىعشت أحداث الثورة في بغداد ثم عشت مضاعفاتها في النجف وأنا في الخامسة عشرة من عمري. وقد سحرتني هذه الحيوية السياسية التي عمّت المدينة وغطت على طابعها الديني العشائري.في متوسطة...
زهير الجزائري

ماذا وراء التعجيل بإعلان "خلو العراق من التلوث الإشعاعي"؟!

د. كاظم المقدادي (1)تصريحات مكررةشهدت السنوات الثلاث الأخيرة تصريحات عديدة مكررة لمسؤولين متنفذين قطاع البيئة عن " قرب إعلان خلو العراق من التلوث الإشعاعي". فقد صرح مدير عام مركز الوقاية من الإشعاع التابع لوزارة...
د. كاظم المقدادي
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram