TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > صحافة عالمية

صحافة عالمية

نشر في: 4 مايو, 2014: 09:01 م

الإندبندنت :  مقاتلو سوريا يسعون لهجمات إرهابية على غرار 11 سبتمبر   قال الكاتب البريطاني باتريك كوكبورن، إن الجهاديين الأجانب في سوريا يتعهدون بتنفيذ هجمات إرهابية على غرار أحداث سبتمبر 2001. وأوضح الكاتب في مقاله بصحيفة "إندبندنت" الب

الإندبندنت : 
مقاتلو سوريا يسعون لهجمات إرهابية على غرار 11 سبتمبر

 

قال الكاتب البريطاني باتريك كوكبورن، إن الجهاديين الأجانب في سوريا يتعهدون بتنفيذ هجمات إرهابية على غرار أحداث سبتمبر 2001.
وأوضح الكاتب في مقاله بصحيفة "إندبندنت" البريطانية، أن الأمر قد أصبح مجرد وقت قبل أن يكون للجهاديين المتطرفين الذين سيطروا على أغلب شرق سوريا وغرب العراق تأثير عنيف على العالم خارج هذين البلدين. وأشار إلى أن الطريق مفتوح لهجمات جديدة على غرار 11 سبتمبر في الولايات المتحدة و7 يوليو 2005 في بريطانيا، محذرا من أن الوقت ربما يكون قد تأخر لمواجهة ذلك. وتابع كوكبرون قائلا إن المتشككين في أن تلك هي نوايا الجهاديين على المدى البعيد، عليهم أن ينظروا لفيديو مروع نشره مؤخرا تنظيم داعش.. ويظهر في الفيديو مجموعة من الجهاديين الأجانب يحرقون جوازات السفر الخاصة بهم من أجل تأكيد التزامهم الدائم بالجهاد.. وأغلبية تلك الجوازات كانت سعودية، بينما كانت الأخرى أردنية. وأوضح الكاتب أن تهديدات هؤلاء الجهاديين تثير ذعر الدول المجاورة للعراق التي لم تتعامل سريعا مع تحذيرات بشأن سيطرة القاعدة على المعارضة السورية.. وقد ذكر مسؤول تركي، لم يكشف الكاتب عن هويته، أن وجود عناصر مسلحة من القاعدة سيكون مشكلة للأتراك. فتركيا كدولة علمانية لا تلائمها أيدولوجيتهم، وعندما يفشلون في الحصول على مبغاهم في سوريا، سيحملون تركيا المسؤولية ويقومون بمهاجمتها.

 

 
واشنطن بوست:
أمريكا تبدو غير قادرة على منع حرب طائفية في جنوب السودان

 

رأت صحيفة (واشنطن بوست) الأمريكية الصادرة، امس الأحد، أن الولايات المتحدة تبدو غير قادرة على انتشال جنوب السودان من حافة الحرب الأهلية التي تخوض غمارها منذ عدة أشهر. وذكرت الصحيفة - في تعليق نشرته على نسختها الإلكترونية - أن مرور أعوام من الدبلوماسية وتقديم المساعدات الإنسانية ساعدت على استقلال جنوب السودان وتكوين أجدد دولة في العالم منذ ثلاثة أعوام، كان من المفترض لها أن تكسر النموذج الأفريقي المألوف عن انتشار النزاعات والفساد والقمع، لا سيما لما تتمتع به من ثروات طبيعية وكميات وفيرة من النفط ما جعلها تجذب انتباه المستثمرين الدوليين. وقالت: "إن النزاعات اندلعت في هذه الدولة الوليدة بسبب الخلافات العرقية والصراعات على السلطة، مما مزقها وأظهر عدم قدرة الولايات المتحدة على انتشالها من حافة الحرب الأهلية". ونقلت الصحيفة عن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري قوله، قبيل زيارته الأخيرة إلى عاصمة جنوب السودان جوبا "إننا تعهدنا جميعًا ببذل قصارى جهودنا للحيلولة دون وقوع أعمال عنف طالما حاول شعب جنوب السودان الهروب منه".. مؤكدًا انخراط بلاده وغيرها من الدول في الجهود الرامية لتحقيق هذا الهدف المنشود. وأعلن كيري أن رئيس جنوب السودان سيلفا كير تعهد له بأن يحضر محادثات السلام مع منافسه ونائبه السابق رياك مشار في أقرب وقت ممكن من هذا الأسبوع. وتعليقًا على ذلك، قالت الصحيفة: "إنه برغم احتمالية عدم انعقاد مثل هذا الاجتماع أبدًا، إلا أن تعهُّد سلفا كير لكيري أظهر أول بادرة صغيرة على حقيقة أن واشنطن تتمتع بنفوذ قوي هناك" .. مشيرة إلى أن كير (المنتمي إلى قبيلة الدينكا) اتهم مشار (المنتمي إلى النوير) بمحاولة الانقلاب عليه، وهي اتهامات نفاها الأخير وقام بشن حملة أدت إلى انشقاق صفوف الجيش.

 

"فورين بوليسي":
"أوباما" يكذب على نفسه

 

اتهم الكاتب الأمريكي جيمس تروب الرئيس باراك أوباما بالكذب على الشعب الأمريكي وعلى نفسه، مشيرا إلى إصرار أوباما على الاختيار الخطأ بين الوقوف مكتوف اليدين أو التدخل العسكري في سوريا.
ووصف تروب - في مقال نشرته الليلة مجلة "فورين بوليسي" على موقعها الإلكتروني- الرئيس أوباما بأنه منكفئ على ذاته وأن خمس سنوات قضاها في البيت الأبيض لم تغيره. ونوه الكاتب عن حقيقة أن أوباما عمل أستاذا للقانون يؤمن بأنه خير للمرء إذا لم يكن باستطاعته فعل كل شيء ألا يفعل شيئا على الإطلاق. وأسقط تروب على الأوضاع في سوريا، راصدا سخرية أوباما، الأسبوع الماضي بمؤتمر صحفي في مانيلا، من منتقديه المطالبين بالتدخل العسكري الأمريكي في كل مكان سواء في سوريا أو أوكرانيا أو غيرهما. واعترف الكاتب بأن الوضع في سوريا جد معقد، وأن كافة الأسئلة المتعلقة بسوريا عسيرة الإجابة وكافة الخيارات صعبة، لكنه استدرك قائلا: "إلا أن أوباما لا يرى تلك الخيارات بشكل أمين؛ إن أحدا لم يطرح خيار الحرب الشاملة ولا حتى الحرب المحدودة في سوريا". وأوضح تروب أن حدود مقترحات منتقدي أوباما لا تتجاوز القيام بحملة جوية شبيهة بتلك التي تم تنفيذها ضد نظام القذافي في ليبيا. وقال صاحب المقال : "إن الأمر لا يتطلب تبحرا في علم النفس للقول إن أوباما يحاول الهرب من حقيقة مؤلمة عن نفسه ويبذل جهدا كبيرا في البحث عن تبريرات لتقاعسه.. إن عليه أن يقف على التناقض الذي يتضمنه موقفه كرئيس أقوى دولة في العالم أقسم على تحمل المسؤولية وقد اختار أن يقف مكتوف اليدين إزاء مذبحة جماعية في سوريا راح ضحيتها نحو 150 ألف شخص".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

"قوانين جديدة".. طالبان تعتبر وجه وصوت المرأة "عورة"

تشكيلة ريال مدريد المتوقعة لمباراة لاس بالماس اليوم في الليغا

اسقاط مسيرة تركية وسط كركوك

الضفة الغربية.. الاجتياح يتواصل لليوم الثاني وارتفاع حصيلة الشهداء

الصحة: لا توجد مبررات كافية لإدخال لقاح جدري القردة إلى البلاد

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

بمواصفات غريبة وسرعة فائقة.. ناسا ترصد جسماً فضائياً عملاقاً

مقالات ذات صلة

بلوشستان تصرخ من أجل الحرية ضد قمع باكستان

بلوشستان تصرخ من أجل الحرية ضد قمع باكستان

ترجمة عدنان عليالارتفاع الأخير في اعمال العنف في مختلف انحاء بلوشستان، حيث فقد 70 شخصا حياتهم في غضون أيام قليلة، انما يؤكد على حقيقة قاتمة. ان شعب هذه المقاطعة الغنية بالموارد والفقيرة في جنوب...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram