TOP

جريدة المدى > عام > ســفر العشق الكردي

ســفر العشق الكردي

نشر في: 6 مايو, 2014: 09:01 م

تمثل قصص الحب جانباً هاماً من المنظومة الاجتماعية والأخلاقية للشعوب ، بحيث تتحول هذه القصص إلى جزء من تشكيل هوية هذه الشعوب ، وبالتالي فإننا نتعرف على سيكولوجية شعب ما من خلال أبطال هذه القصص والحكايا . من جهة أخرى ، فإن هذه الحكايا تترك أثراً على سا

تمثل قصص الحب جانباً هاماً من المنظومة الاجتماعية والأخلاقية للشعوب ، بحيث تتحول هذه القصص إلى جزء من تشكيل هوية هذه الشعوب ، وبالتالي فإننا نتعرف على سيكولوجية شعب ما من خلال أبطال هذه القصص والحكايا . من جهة أخرى ، فإن هذه الحكايا تترك أثراً على سائر ما ينتجه هذا الشعب من ألوان وأجناس الفنون والآداب .
عندما نتأمل صفحات العشق عند الكرد ، نتعرف على شيء من سيكولوجية هذا المجتمع، كما أننا نتعرف على نظرة الرجل للمرأة ، ونظرة المرأة للرجل حيث أن الرجل يمثل شخصية البطولة في هذه القصص والسرديات والمرويات إلى جانب المرأة التي تمثل بنات قومها وبالتالي تقدم صورة جلية عن سيكولوجية المرأة الكردية ومواقفها وتضحياتها في سبيل مَن تحب حتى تبلغ مرحلة متقدمة من حالة الحب فتضحي بنفسها من أجل ألاّ يظفر بها سوى محبوبها .
إن حالة حب واحدة يمكنها أن تقدم صورة جلية عن جانب من سيكولوجية مجتمع برمته ، ذلك أن الفرد هو جزء من المجتمع ، والمجتمع هو مجموع أفراده الذين يقومون بعملية تشكيله .
من هنا فإننا نتعرف على المجتمعات من خلال تفاعلها مع مظاهر ومقومات الحياة، وممارستها للمزايا والقيم والنوازع الإنسانية.
لذلك بات الأدب في أية أمة ممثلاً صادقاً لهويتها ، وما ذلك إلاّ لأن أبناء الأمة يتغلغلون بين سطور هذا الأدب الذي يقدمهم خير تقديم ، ويسلط الضوء على مزاياهم وخصوصياتهم بشيء من الدرس والتحليل .
يمكننا أن نرى شخصية / زمبيل فروش / في أي حي من الأحياء الكردية ، وكذلك يمكن أن تجلو لنا شخصية / خجي / في أي شارع من شوارع الكرد ، أو نرى / سالار / أو / ميديا / كما أننا يمكن أن نرى أبطال ملحمة / رستم وزوراب / وملحمة / شريف هموند / وملحمة / قلعة دمام / في بعض الميادين الكردية في أي زمان ومكان ، باتت أسماء هؤلاء العشاق تُطلق على الناس في مختلف الأحقاب الزمنية .
ثمة مقولة موجزة للمستشرق ابوفيان يقول فيها : / تكمن روح الشاعرية في نفس كل إنسان كردي مهما كان عمره ، أو مستواه التعليمي ، ويضيف : حتى عند الشيوخ الأميين، فإنهم جميعاً يمتلكون القدرة والموهبة في الغناء، وهم يغنون ببساطة وهدوء، يغنون لوديانهم و جبالهم و شلالاتهم و أنهارهم و دورهم وأسلحتهم و أفرستهم، وهم يغنون للشجاعة ولجمال بناتهم و نسائهم ، وهذا لايتدفق إلاّ من أعماقهم وسيكولوجيتهم.
أمسى الحب في التاريخ الأدبي والفكري والفني الكردي مصدراً للإلهام ، فنهلت منه هذه الإبداعات الفذّة لآلئ الرقصات والدبكات والأشعار والأغنيات والغزليات والسرديات ، فباتت تلك الحالات الغرامية الاستثنائية في تاريخ العاطفة الكردية جزءا من تراث هذه الأمة ومشكلاً لجانب من معالم هويتها
إذا وقفنا أمام قصة فرهاد وشيرين على سبيل المثال ، نراها تمتاز بقوة عفافها ، وتكشف جوانب من قوة شفافية العاشق بحيث يختصر العالم كله في الشخص الذي يهيم به العاشق في حالة متبادلة من صدق المشاعر ، وهنا نكتشف حقيقة تفاعل حالة الحب في الذات الإنسانية بكل قوتها وإشراقتها .
إن قصة الحب هذه استطاعت أن تفجر شعرية الإنسان المحب وعذوبته ، وهي قصة أذهلت كل قارئ لها بجميع لغات العالم ، وقد خلّد الأدب هذه القصة التي وقعت بين شاب كردي وفتاة كردية في جغرافية كردية ، فكانت مصدراً لغزليات وسرديات وقصائد ودبكات وأمثال ، حيث نهلت منها هذه الإبداعات بما تحتويه من غنى في مدلولاتها ، وتصوير دقيق لرهافة شعرية حالة الحب البشري التي تربط بين رجل وامرأة .
إنها قصة نابعة من وجدان المجتمع الكردي الذي يلخص قضية الإخلاص والتفاني بالنسبة لهذا المجتمع ، وهي من ضفة أخرى تقدم صورة عن شخصية الإنسان الكردي ومفهومه لعاطفة الحب .
في قصة / فرهاد وشيرين / نقف أمام قوة مشاعر العاطفة الإنسانية من جهة ، وكذلك ضعف الإنسان تجاه هذه المشاعر في تمازج وتداخل وتناغم بحيث يستمد الضعف ذرات ضعفه من جبل القوة ، وتستمد القوة معالم قوتها من ذرات الوهن في ثنائية متكاملة من شأنها أن تعطي جانباً من التفسير عن حالة الحب بصورة عامة .
البطل هنا يقبل أن يقوم بأعمال عضلية تعجيزية لقاء أن يظفر بمحبوبته حينما يطلب منه الملك هذا الأمر ، فيذهب في عمليات الحفر الرهيبة وهو يذكرنا بسيزيف ، بيد أنه في ذروة فرحه عند تنفيذه للمهمة التي يعتبرها مهراً لمحبوبته / شيرين/ وهو يشق قناة من خلال جبل بيستون كي يوصل المياه إلى الجهة الأخرى تتم حياكة مؤامرة على قوة مشاعره ، فيأتي إليه في عمله مَن يُخبره أن شيرين ماتت مصادفة بأجلها المحتوم ، وما ذلك إلاّ لشدة غيرة الملك ، وأن العمل التعجيزي تم ، ومن جهة أخرى فقد أثبت هذا المهندس الشاب مدى قوة حبه لشيرين حيث كان حبه معيناً له في تنفيذ هذه المهمة البالغة القسوة.
ما يميز قصص العشق هذه أنها انبثقت من أعماق الألم الكردي ، حيث استطاع الكردي أن يثبت بأن كل ما تعرض له من ألوان الويل لم يقف عائقاً بينه وبين قلبه .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الأنواء الجوية: ارتفاع في درجات الحرارة الاسبوع الحالي

الكويت تنفي تدهور الحالة الصحية لسلمان الخالدي الذي تسلمته من العراق

ترامب: نريد 50% من ملكية تطبيق تيك توك

القوانين الجدلية على جدول أعمال البرلمان يوم غد الثلاثاء

هل أخطأ البرلمان بعدم حل نفسه مبكراً؟

ملحق معرض العراق للكتاب

الأكثر قراءة

هاتف الجنابي: لا أميل إلى النصوص الطلسمية والمنمقة المصطنعة الفارغة

كوجيتو مساءلة الطغاة

علم القصة: الذكاء السردي

موسيقى الاحد: 14 رسالة عن الموسيقى العربية

تصورات مغلوطة في علم السرد غير الطبيعي

مقالات ذات صلة

السماء ليست حدودًا: قصة هوارد هيوز وجان هارلو
عام

السماء ليست حدودًا: قصة هوارد هيوز وجان هارلو

علي بدرفي مدينة تتلألأ أنوارها كما لو أنها ترفض النوم، وفي زمن حيث كانت النجومية فيها تعني الخلود، ولدت واحدة من أغرب وأعنف قصص الحب التي عرفتها هوليوود. هناك، في المكاتب الفاخرة واستوديوهات السينما...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram