TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > معارك جديدة دامية في شرق أوكرانيا واجتماع في فيينا

معارك جديدة دامية في شرق أوكرانيا واجتماع في فيينا

نشر في: 6 مايو, 2014: 09:01 م

اشتعلت المعارك من جديد في شرق أوكرانيا، موقعة أربعة قتلى على الأقل مع تخوف من سيناريو حرب أهلية، في وقت يعقد البرلمان جلسة مغلقة في كييف فيما سينعقد في فيينا اجتماعا يتمحور حول الأزمة الأوكرانية. وينتظر كذلك وصول وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ في

اشتعلت المعارك من جديد في شرق أوكرانيا، موقعة أربعة قتلى على الأقل مع تخوف من سيناريو حرب أهلية، في وقت يعقد البرلمان جلسة مغلقة في كييف فيما سينعقد في فيينا اجتماعا يتمحور حول الأزمة الأوكرانية.
وينتظر كذلك وصول وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ في المساء إلى العاصمة الأوكرانية لإجراء محادثات مع كبار مسؤولي البلاد.

 

وقبل زيارته إلى أوكرانيا سيتوجه وزير الخارجية البريطاني إلى فيينا ليبحث الأزمة الأوكرانية مع نحو ثلاثين وزيراً بينهم الروسي سيرغي لافروف والأوكراني أندري دشتشيتسا في إطار اجتماع للجنة الوزارية لمجلس أوروبا.
وقد وقع تبادل إطلاق نار كثيف أول من أمس، استمر ساعات في محيط سلافيانسك، معقل الناشطين الموالين للروس كما أفاد مراسل لوكالة فرانس برس.
وأسفرت المعارك عن سقوط أربعة قتلى ونحو ثلاثين جريحاً في صفوف قوات الأمن الأوكرانية على ما أعلنت وزارة الداخلية مؤكدة أن المتمردين يستخدمون السكان "دروعا بشرية" وأضرموا النار في منازل ما أوقع ضحايا.
وأشارت الإدارة المحلية في دونيتسك إلى سقوط قتيل مدني و15 جريحاً بالرصاص في سلافيانسك.
كما أسقطت مروحية للجيش من طراز أم آي-24 بالسلاح الثقيل حوالي الساعة 11,30 قرب سلافيانسك.
ولاحقاً، سمع إطلاق نار من أسلحة رشاشة للمرة الأولى قرب وسط سلافيانسك، ما يدل على أن الجيش يحقق مكاسب على الارض، وفق مراسل فرانس برس.
وكان وزير الداخلية الأوكراني أرسيني أفاكوف الذي كان متواجداً عند نقطة تفتيش على مقربة من مكان المعارك، قال إن "مهمتي هي إزالة الإرهابيين"، مضيفاً أن "التكتيك الوحيد هو التقدم رويداً رويداً نحو وسط" سلافيانسك.
ومن جهته، قال رئيس الحرس الوطني ستيبان بولتوراك، الموجود أيضاً على مقربة من المعارك، أن "خصومنا مدربون بشكل جيد ومجهزون بشكل جيد". وأضاف "يبذلون كل ما في وسعهم لإجبارنا على استخدام اسلحة ثقيلة، لكننا لن نقوم بذلك لتجنيب السكان المدنيين".
بدوره أكد القيادي الإنفصالي فاديم أوريل لوكالة فرانس برس أن الجيش الأوكراني أطلق عليهم النيران من طوافة كما استخدم القذائف المدفعية بالقرب من مدينة أخرى على بعد خمسة كيلومترات من سلافيانسك.
وقد حذرت روسيا التي يتهمها الغرب وكييف منذ أشهر بالوقوف وراء الإضطرابات في شرق البلاد وجنوبها، الإثنين من "كارثة إنسانية" في مدينتي سلافيانسك وكراماتورسك المجاورة الخاضعتين حالياً لحصار الجيش.
وقالت وزارة الخارجية الروسية "نلاحظ نقصاً في الأدوية كما بدأت شحنات المواد الغذائية بالتوقف".
كذلك لاحظ مراسل فرانس برس في سلافيانسك ظهور مشاكل في التموين.
وفي "كتاب أبيض" نشر الإثنين إعتبرت موسكو أن الأزمة قد تهدد الاستقرار والسلام في أوروبا في غياب أي رد مناسب من المجتمع الدولي.
وأشار هذا التقرير الذي نشرته وزارة الخارجية الروسية، إلى أن "قواتا قومية من المتطرفين والنازيين الجدد" تنشط في أوكرانيا حيث ترتكب إنتهاكات "كثيفة" لحقوق الإنسان.
وكان الرئيس الإنتقالي الأوكراني أولكسندر تورتشينوف حذر في وقت سابق من أمس الأول من أن "هناك حرباً بالفعل تشن ضدنا"، بعد الحوادث الدموية في أوديسا الجمعة والتي أسفرت عن مقتل حوالى 40 شخصاً.
ووفق تورتشينوف، فإن "هدف الانفصاليين الموالين لروسيا هو الإطاحة بالحكومة في كييف"، حيث أن الاستفزازات والحوادث قد تمتد إلى كافة الأراضي الأوكرانية، خاصة في التاسع من أياروهو يوم عطلة في أوكرانيا وروسيا حيث يحتفل بذكرى الإنتصار على ألمانيا النازية.
وفي سياق متصل قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف امس ان "اجراء انتخابات رئاسية في أوكرانيا في ظل نشر الحكومة الجيش في مواجهة جزء من الشعب وضع غير طبيعي".
وقال لافروف، الذي كان يتحدث في فيينا بعد اجتماع لمجلس اوروبا ان "اجراء جولة جديدة من المحادثات الدولية في جنيف بشأن تهدئة التوتر في اوكرانيا سيكون مثل الدوران في دوائر مفرغة بلا طائل"، وان "تحقيق تقدم في المحادثات لن يكون ممكنا إلا إذا شارك فيها ممثلون للمناطق التي تتحدث الروسية في البلاد"
من جانب اخر قال قائد قوات الحلف الأطلسي في أوروبا الجنرال فيليب بريدلاف من أوتاوا إن "الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قادر على تحقيق اهدافه في شرق اوكرانيا من دون عبور حدودها".
فبعد ان كان مقتنعا قبل بضعة ايام بأن سيناريو تدخل القوات المسلحة الروسية في أوكرانيا مرجح، قال الجنرال بريدلاف في تصريحات نقلها تلفزيون "سي بي اس" أمس الاول إنه "يعتقد الآن ان بوتين قادر على تحقيق اهدافه في شرق أوكرانيا بدون عبور الحدود مطلقا مع قواته". والتقى المسؤول العسكري في حلف شمال الاطلسي في اوروبا رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر ووزير الدفاع روب نيكولسون. واعتبر الجنرال ان السيناريو "الأكثر ترجيحاً هو ان بوتين سيستمر في ما يفعله أي النيل من مصداقية الحكومة واثارة الفوضى ومحاولة تحضير الأرضية لتحرك انفصالي في شرق أوكرانيا".
ولفت بريدلاف اثناء ندوة الى ما حدث في القرم، حيث قام الرئيس بوتين في البداية "بنفي التدخل الروسي وهو يقر به في حالياً". وقال "إن الامر نفسه سيحدث في أوكرانيا مع مرور الوقت". ومن المفترض ان يلتقي المسؤول العسكري الأطلسي امس رئيس هيئة الأركان الكندي للدفاع توم لوسون. اما على الصعيد الميداني، فأوقعت المعارك العنيفة أمس الاول الاثنين اربعة قتلى في شرق اوكرانيا وسط تخوف من تفاقم النزاع وتحوله الى حرب اهلية. ويعقد اليوم الثلثاء البرلمان جلسة مغلقة، وينعقد اجتماع في فيينا على هامش اللجنة الوزارية لمجلس أوروبا، يشارك فيه ثلاثون وزير خارجية بينهم الروسي سيرغي لافروف والأوكراني اندري ديشتشيتسا.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

"قوانين جديدة".. طالبان تعتبر وجه وصوت المرأة "عورة"

تشكيلة ريال مدريد المتوقعة لمباراة لاس بالماس اليوم في الليغا

اسقاط مسيرة تركية وسط كركوك

الضفة الغربية.. الاجتياح يتواصل لليوم الثاني وارتفاع حصيلة الشهداء

الصحة: لا توجد مبررات كافية لإدخال لقاح جدري القردة إلى البلاد

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

بمواصفات غريبة وسرعة فائقة.. ناسا ترصد جسماً فضائياً عملاقاً

مقالات ذات صلة

بلوشستان تصرخ من أجل الحرية ضد قمع باكستان

بلوشستان تصرخ من أجل الحرية ضد قمع باكستان

ترجمة عدنان عليالارتفاع الأخير في اعمال العنف في مختلف انحاء بلوشستان، حيث فقد 70 شخصا حياتهم في غضون أيام قليلة، انما يؤكد على حقيقة قاتمة. ان شعب هذه المقاطعة الغنية بالموارد والفقيرة في جنوب...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram