TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > انفصاليو شرق اوكرانيا يتأهبون.. وبوتين يدعو الى إرجاء الاستفتاء

انفصاليو شرق اوكرانيا يتأهبون.. وبوتين يدعو الى إرجاء الاستفتاء

نشر في: 7 مايو, 2014: 09:01 م

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين امس الاربعاء الانفصاليين الموالين لموسكو في شرق اوكرانيا الى ارجاء الاستفتاء المقرر في 11 ايار (مايو) حول "اعلان استقلال جمهورية" دونيتسك.وقال بوتين في مؤتمر صحافي اثر لقائه رئيس منظمة الامن والتعاون في اوروبا ديدييه

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين امس الاربعاء الانفصاليين الموالين لموسكو في شرق اوكرانيا الى ارجاء الاستفتاء المقرر في 11 ايار (مايو) حول "اعلان استقلال جمهورية" دونيتسك.
وقال بوتين في مؤتمر صحافي اثر لقائه رئيس منظمة الامن والتعاون في اوروبا ديدييه بوركهالتر "نطلب من ممثلي جنوب شرق اوكرانيا ارجاء الاستفتاء المقرر لتوفير الظروف الضرورية للحوار".

وكان رومان لياجين (33 عاما) رئيس اللجنة الانتخابية في جمهورية دونيتسك الشعبية التي أعلنها المتمردون بغضهم للمسلحين الذين سيطروا على المدينة قبل نحو شهر لكنه يشاركهم أهدافهم.
وقال لياجين: "كل ثورة تكدس نصيبها العادل من المجانين. لكننا لم نعد نستطيع العيش ببساطة داخل أوكرانيا. أوكرانيا بالفعل قالت لنا مع السلامة".
وإذا لم تكن كييف قد فقدت منطقتها الشرقية الصناعية بالفعل فالاحتمالات كبيرة أن يحدث ذلك يوم الأحد عندما يدلي الناخبون فيما يعرف باسم حزام الصلب والفحم بأصواتهم في استفتاء على الانفصال. وكثير من الناخبين من أصول روسية أو يعتبرون اللغة روسية لغتهم الأصلية.
وما سيحدث بعد ذلك سيحدد ما إذا كانت أوكرانيا التي يبلغ عدد سكانها 45 مليون نسمة ستنزلق إلى حرب أهلية أم تستقر على جمود الصراع الحالي بما يعرقل أي خطط لدمجها في مؤسسات العالم الغربي لسنوات مقبلة.
في سياق متصل أعلن الكرملين، امس الأربعاء، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، سيجري اليوم الخميس مباحثات مع عدد من زعماء بلدان رابطة الدول المستقلة تتناول العلاقات الثنائية والأزمة الأوكرانية.
ونقلت وسائل إعلام روسية عن الناطق باسم الرئيس الروسي، دميتري بيسكوف، إن بوتين سيجري لقاءات غير رسمية مع رؤساء أرمينيا وبيلاروسيا وقيرغيزستان وطاجكستان "في إطار حضور قادة هذه الدول تدريبات على إدارة القوات المسلحة الروسية". وأكد بيسكوف أن بوتين سيبحث مع ضيوفه في لقاءات ثنائية منفصلة العلاقات البينية ومسائل الأمن الجماعي. وأضاف "لكن يمكن بكل ثقة التأكيد على أن الأزمة الأوكرانية ستكون حاضرة في هذه اللقاءات".
كذلك استقبل بوتين صباح  امس  الاربعاء رئيس منظمة الأمن والتعاون في اوروبا ديدييه بوركهالتر، الذي دعا الى "وقف اطلاق النار" في شرق اوكرانيا من اجل افساح المجال امام تنظيم الانتخابات الرئاسية المرتقبة في 25 ايار (مايو).
وكان في وقت سابق، اتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الأوروبيين بـ"التغاضي عن تصاعد موجة الفاشية" في أوكرانيا في معرض حديثه عن مقتل أربعين شخصاً من الموالين للروس في أوديسا.
من جهته قال مسؤول عسكري في حلف شمال الأطلسي " الناتو" امس الأربعاء إن الحلف ليس لديه ما يشير إلى أن روسيا سحبت قواتها من عند الحدود مع أوكرانيا برغم تأكيد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنها عادت إلى مناطق التدريب.
وذكر المسؤول بالناتو "ليس لدينا أي مؤشر على تغير في وضع القوات العسكرية على طول الحدود الأوكرانية."

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

"قوانين جديدة".. طالبان تعتبر وجه وصوت المرأة "عورة"

تشكيلة ريال مدريد المتوقعة لمباراة لاس بالماس اليوم في الليغا

اسقاط مسيرة تركية وسط كركوك

الضفة الغربية.. الاجتياح يتواصل لليوم الثاني وارتفاع حصيلة الشهداء

الصحة: لا توجد مبررات كافية لإدخال لقاح جدري القردة إلى البلاد

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

بمواصفات غريبة وسرعة فائقة.. ناسا ترصد جسماً فضائياً عملاقاً

مقالات ذات صلة

الكويت تسمح بدخول (200) مشجع عراقي فقط لمؤازرة المنتخب!

الكويت تسمح بدخول (200) مشجع عراقي فقط لمؤازرة المنتخب!

متابعة/المدىقررت السلطات الكويتية، اليوم الخميس، السماح بدخول 200 مشجع عراقي لحضور مباراة الكويت والعراق في العاشر من الشهر المقبل ضمن التصفيات النهائية لكأس العالم 2026، وذلك بعد الضجة التي حصلت على مواقع التواصل الاجتماعي...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram