TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > "بوكو حرام" ترتكب مجازر جديدة ... تعبئة دولية للإفراج عن التلميذات المخطوفات

"بوكو حرام" ترتكب مجازر جديدة ... تعبئة دولية للإفراج عن التلميذات المخطوفات

نشر في: 7 مايو, 2014: 09:01 م

قتل مئات الأشخاص في هجوم شنه عناصر من جماعة بوكو حرام الإسلامية في مدينة غامبورو نغالا بشمال شرق نيجيريا، القريبة من الحدود مع الكاميرون. فقد قال احمد زانا، السيناتور عن هذه المنطقة، لوكالة الصحافة الفرنسية أمس إن حصيلة الهجوم تقارب 300 قتيل. وافاد ش

قتل مئات الأشخاص في هجوم شنه عناصر من جماعة بوكو حرام الإسلامية في مدينة غامبورو نغالا بشمال شرق نيجيريا، القريبة من الحدود مع الكاميرون. فقد قال احمد زانا، السيناتور عن هذه المنطقة، لوكالة الصحافة الفرنسية أمس إن حصيلة الهجوم تقارب 300 قتيل. وافاد شهود بأنهم احصوا اكثر من 100 جثة في غامبورو نغالا، وأن الحصيلة قد تكون اكثر ارتفاعًا.

 
بسيارات الشرطة
وبحسب شهادات للسكان في غامبورو نغالا، وصل المهاجمون إلى المدينة في وضح النهار على متن آليات مدرعة وحافلات صغيرة مطلية بألوان الشرطة والجيش، فأضرموا النار في السوق ومكتب الجمارك ومفوضية الشرطة وكل متاجر المدينة تقريبًا.
وأتت هذه العملية بعد عمليات اخرى مشابهة، وبعدما أعلن مسؤول محلي في شمال شرق نيجيريا ان حركة بوكو حرام الاسلامية خطفت 11 فتاة. وكان سكان محليون ذكروا أن مسلحين اقتحموا بلدة وارابي في منطقة غوزا بولاية بورنو في وقت متأخر الأحد الماضي، وخطفوا ثماني تلميذات. وأكد المسؤول المحلي في ادارة ولاية هامبا تادا الهجوم على وارابي، مضيفًا: "بعد رحيل المسلحين عن وارابي، دخلوا بلدة والا التي تبعد 5 كيلومترات من هناك وخطفوا ثلاث فتيات آخريات". 
تعبئة دولية
وبعد الاعلان امس الاربعاء عن عملية الخطف الجديدة، اكد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند أن بلاده ستبذل كل جهودها لمساعدة نيجيريا على العثور على الرهائن. ارسل الرئيس الأميركي باراك اوباما خبراء اميركيين لمساعدة السلطات النيجيرية في العثور على مئات التلميذات المخطوفات لدى جماعة بوكو حرام الاسلامية المسلحة.
ويلقي ذلك بظلاله على افتتاح منتدى دافوس الافريقي الاقتصادي، الذي بدأ اعماله امس في ابوجا وتراهن عليه نيجيريا لابراز جهودها الاقتصادية وتحسين صورتها دوليا.
وتعرض الرئيس النيجيري غودلاك جوناثان والسلطات النيجيرية للانتقاد من قبل اهالي 276 تلميذة مخطوفة، لعجزها عن العثور على التلميذات اللواتي خطفن في 14 نيسان الماضي في شيبوك شرق بورنو. وكانت عشرات التلميذات نجحن في الفرار لكن اكثر من 220 لا يزلن بأيدي المتمردين بحسب الشرطة.
وتبنى ابو بكر شيكاو، زعيم جماعة بوكو حرام في شريط الفيديو خطف الفتيات، قائلًا: "خطفت الفتيات، وسأبيعهن في السوق وفق شرع الله"، ما اثار هلع الاهالي واستنكارًا دوليًا، وما دفع بأوباما إلى القول: "انه وضع يحطم القلب ويثير الغضب، والخطف الجماعي قد يكون الحادث الذي سيساعد على تعبئة الاسرة الدولية بكاملها للتحرك ضد هذه الجماعة الخسيسة".
سابقة من نوعها
وولاية بورنو بؤرة تمرد بوكو حرام منذ خمس سنوات. وارتكبت بوكو حرام عدة هجمات دامية في المدارس والجامعات في الماضي، لكن عمليات الخطف الجماعية لتلميذات تعد سابقة من نوعها.واعلنت وزارة الخارجية الاميركية أن لديها معلومات مفادها أن من المحتمل أن تكون الفتيات نقلن إلى دول مجاورة في تصريحات مشابهة لمعلومات غير مؤكدة ادلى بها مسؤولون محليون في شيبوك اشارت إلى أن الفتيات تم بيعهن كزوجات لمقاتلين اسلاميين في الكاميرون وتشاد.
ونفت السلطات الكاميرونية والتشادية الانباء التي تحدثت عن تواجد التلميذات على اراضي البلدين. والمجموعة المتطرفة التي تطالب بانشاء دولة اسلامية في شمال نيجيريا اوقعت الاف القتلى في البلاد في السنوات الخمس الماضية.
تهديد شامل
وأسفرت اعمال العنف المنسوبة إلى بوكو حرام، والمستمرة منذ خمسة اعوام، عن مقتل الآلاف في نيجيريا، الدولة الاكثر عددًا للسكان في افريقيا وأول اقتصاد في القارة. وتركزت اعمال العنف خصوصًا في شمال شرق البلاد، حيث يشن الجيش عملية واسعة النطاق منذ عام في محاولة لوضع حد لحركة التمرد هذه.
ولجوء الجيش الى ميليشيات خاصة تتألف من مدنيين في كفاحه ضد الاسلاميين دفع بجماعة بوكو حرام الى التحول ضد السكان المحليين، فباتت تهاجم قرى بكاملها، تقتل حتى 200 إلى 300 قروي احيانًا من رجال ونساء، للانتقام من تعاون المدنيين مع الجيش، بحسب الباحث الفرنسي مارك-انطوان بيروز دو مونكلو.والهجومان اللذان استهدفا اخيرًا محطة القطارات نفسها في محيط ابوجا بفارق اقل من ثلاثة اسابيع، اوقعا 90 قتيلًا، الامر الذي يذكر بالتهديد الخطير الذي تشكله بوكو حرام في كافة ارجاء البلد.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

"قوانين جديدة".. طالبان تعتبر وجه وصوت المرأة "عورة"

تشكيلة ريال مدريد المتوقعة لمباراة لاس بالماس اليوم في الليغا

اسقاط مسيرة تركية وسط كركوك

الضفة الغربية.. الاجتياح يتواصل لليوم الثاني وارتفاع حصيلة الشهداء

الصحة: لا توجد مبررات كافية لإدخال لقاح جدري القردة إلى البلاد

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

بمواصفات غريبة وسرعة فائقة.. ناسا ترصد جسماً فضائياً عملاقاً

مقالات ذات صلة

الكويت تسمح بدخول (200) مشجع عراقي فقط لمؤازرة المنتخب!

الكويت تسمح بدخول (200) مشجع عراقي فقط لمؤازرة المنتخب!

متابعة/المدىقررت السلطات الكويتية، اليوم الخميس، السماح بدخول 200 مشجع عراقي لحضور مباراة الكويت والعراق في العاشر من الشهر المقبل ضمن التصفيات النهائية لكأس العالم 2026، وذلك بعد الضجة التي حصلت على مواقع التواصل الاجتماعي...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram