TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > جيش نيجيريا أبلغ مسبقاً بخطف التلميذات لكنه لم يتحرك

جيش نيجيريا أبلغ مسبقاً بخطف التلميذات لكنه لم يتحرك

نشر في: 9 مايو, 2014: 09:01 م

أعلنت منظمة العفو الدولية، امس الجمعة، أن الجيش النيجيري أبلغ مسبقاً بهجوم جماعة "بوكو حرام" الذي أدى إلى خطف أكثر من 200 تلميذة في منتصف أبريل-نيسان ، لكنه لم يتخذ أي تدبير فوري لمنع ذلك.   وقالت المنظمة في بيان إن "شهادات قاسية جمعتها منظمة

أعلنت منظمة العفو الدولية، امس الجمعة، أن الجيش النيجيري أبلغ مسبقاً بهجوم جماعة "بوكو حرام" الذي أدى إلى خطف أكثر من 200 تلميذة في منتصف أبريل-نيسان ، لكنه لم يتخذ أي تدبير فوري لمنع ذلك.

 

وقالت المنظمة في بيان إن "شهادات قاسية جمعتها منظمة العفو الدولية، تكشف أن قوات الأمن النيجيرية لم تتحرك على إثر تحذيرات تلقتها بشأن هجوم مسلح محتمل لبوكو حرام ضد المدرسة الداخلية الحكومية في شيلبوك، والذي أدى إلى عملية الخطف هذه".
وقالت المنظمة إنها تلقت معلوماتها من "مصادر موثوقة".
وأضاف البيان أن "منظمة العفو الدولية تلقت التأكيد بأن المقر العام للجيش في مايدوغوري أبلغ بهجوم وشيك بعيد الساعة 19 (18:00 تغ) في 14 أبريل-نيسان، أي قرابة أربع ساعات قبل أن تشن بوكو حرام هجومها" في مدينة شيلبوك في ولاية بورنو (شمال شرق البلاد).
لكن الجيش لم يتمكن من جمع القوات الضرورية لوقف هذا الهجوم "بسبب الموارد الضعيفة التي لديه وخشية مواجهة مجموعات مسلحة (إسلامية) أفضل تجهيزا في غالب الأحيان"، بحسب منظمة العفو الدولية.
هذا ووصل خبراء أميركيون وبريطانيون إلى نيجيريا،امس الجمعة، للمشاركة في عمليات البحث عن التلميذات، كما أعلنت السفارة الأميركية ووزارة الخارجية البريطانية.
وقالت روندا فيرغوسون اغوستس المتحدثة باسم السفارة الأميركية: "لقد وصلوا ، الفريق أصبح في نيجيريا". ولم تحدد مكان وجود هذا الفريق.
وكان مسؤولون أميركيون أعلنوا أن واشنطن سترسل فريقاً عسكرياً يضم 10 عسكريين وخبراء من وزارتي الخارجية والعدل وعناصر من مكتب التحقيقات الفدرالي (اف.بي.اي).
من جانبها، أعلنت وزارة الخارجية البريطانية في بيان أن "فريقاً من الخبراء البريطانيين سيقدم المشورة والمساعدة إلى السلطات النيجيرية لمواجهة خطف أكثر من 200 تلميذة وصل هذا الصباح إلى أبوجا".
ويضم الفريق البريطاني دبلوماسيين وخبراء من وزارة الدفاع. وأضاف البيان أن الفريق "لن يأخذ في الاعتبار الحوادث الأخيرة فحسب، بل أيضاً الحلول من أجل مكافحة الإرهاب على المدى البعيد لمنع حصول هذه الهجمات في المستقبل وللتغلب على بوكو حرام".
وعرضت الصين وفرنسا أيضاً تقديم مساعدتهما عبر تقاسم المعلومات التي تجمعها أجهزة الاستخبارات والأقمار الصناعية، وإرسال متخصصين.
من جانب اخر وصل فريق الخبراء البريطانيين امس الجمعة إلى نيجيريا للمساهمة في جهود استعادة نحو 300 فتاة، اختطفتهن جماعة "بوكو حرام" النيجيرية المتشددة الشهر الماضي.
وقالت وزارة الخارجية البريطانية -في بيان صحفي- إن الفريق الذي وصل نيجيريا يضم خبراء من مختلف الإدارات الحكومية، ومن بينها وزارتا الدفاع والخارجية، وسيعمل مع السلطات النيجيرية المتخصصة في مكافحة الإرهاب والاختطاف، وخبراء أمريكيين وآخرين لتنسيق الجهود.
وأضافت أن الفريق لن يقتصر بحثه على الحوادث الأخيرة فقط، إنما سيشارك في وضع حلول طويلة المدى لمكافحة الإرهاب لمنع تكرار وقوع مثل هذه الحوادث. وجاء ذلك بعد إعلان الولايات المتحدة إرسال فريق من الخبراء إلى نيجيريا للمساعدة في العثور على الفتيات. واختطفت جماعة بوكو حرام النيجيرية المتشددة 276 فتاة من مدرستهن في قرية تشيبوك في ولاية بورنو في شمال نيجيريا في 14 أبريل الماضي.
وتعرض الرئيس النيجيري جودلاك جوناثان لانتقادات واسعة، بسبب طريقة تعامله مع هذا الهجوم المسلح، كما واجه هجوما من أسر وعائلات المختطفات بسبب البطء في الرد.
وكان متحدث باسم رئاسة الوزراء البريطانية قد أعلن الأربعاء الماضي أن بلاده سترسل فريقا صغيرا من الخبراء إلى نيجيريا، للمساعدة في عمليات البحث عن الفتيات المختطفات.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

"قوانين جديدة".. طالبان تعتبر وجه وصوت المرأة "عورة"

تشكيلة ريال مدريد المتوقعة لمباراة لاس بالماس اليوم في الليغا

اسقاط مسيرة تركية وسط كركوك

الضفة الغربية.. الاجتياح يتواصل لليوم الثاني وارتفاع حصيلة الشهداء

الصحة: لا توجد مبررات كافية لإدخال لقاح جدري القردة إلى البلاد

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

بمواصفات غريبة وسرعة فائقة.. ناسا ترصد جسماً فضائياً عملاقاً

مقالات ذات صلة

الكويت تسمح بدخول (200) مشجع عراقي فقط لمؤازرة المنتخب!

الكويت تسمح بدخول (200) مشجع عراقي فقط لمؤازرة المنتخب!

متابعة/المدىقررت السلطات الكويتية، اليوم الخميس، السماح بدخول 200 مشجع عراقي لحضور مباراة الكويت والعراق في العاشر من الشهر المقبل ضمن التصفيات النهائية لكأس العالم 2026، وذلك بعد الضجة التي حصلت على مواقع التواصل الاجتماعي...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram