TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > وزير الدفاع اليمني يتعرض لمحاولة اغتيال والقاعدة تهاجم القصر الجمهوري

وزير الدفاع اليمني يتعرض لمحاولة اغتيال والقاعدة تهاجم القصر الجمهوري

نشر في: 10 مايو, 2014: 09:01 م

 صنعاء / رويترز - قال مصدر أمني لرويترز إن وزير الدفاع اليمني اللواء محمد ناصر أحمد نجا يوم الجمعة من محاولة اغتيال نفذها أشخاص يشتبه بأنهم متشددون من تنظيم القاعدة في جنوب اليمن.وقال المصدر إن مسلحين هاجموا أحمد وعددا من كبار مسؤولي الأمن أثناء مرو

 صنعاء / رويترز

- قال مصدر أمني لرويترز إن وزير الدفاع اليمني اللواء محمد ناصر أحمد نجا يوم الجمعة من محاولة اغتيال نفذها أشخاص يشتبه بأنهم متشددون من تنظيم القاعدة في جنوب اليمن.
وقال المصدر إن مسلحين هاجموا أحمد وعددا من كبار مسؤولي الأمن أثناء مرور موكبهم في محافظة شبوة.وقال المصدر "فتح المسلحون النار على الموكب لكن لم يسفر ذلك عن مقتل أو إصابة أحد. الوزير سالم."وفي حادث منفصل يوم الجمعة قالت مصادر قبلية محلية لرويترز إن أربعة جنود يمنيين قتلوا وأصيب ثلاثة آخرون في كمين نصبه مقاتلون يشتبه في أنهم ينتمون لتنظيم القاعدة في محافظة البيضاء بجنوب البلاد.
وتتهم القاعدة وزير الدفاع بقيادة حملة تسببت في طردها من معاقلها في جنوب البلاد وهي منطقة تعتبرها واشنطن واحدة من ساحات القتال الرئيسية في حملتها الدولية على المتشددين الإسلاميين.وتعرض وزير الدفاع لخمس محاولات اغتيال على الأقل منذ ديسمبر كانون الأول 2011 عندما تشكلت حكومة جديدة في اليمن بعد اتفاق انتقال السلطة الذي تخلى بموجبه الرئيس السابق علي عبد الله صالح عن السلطة.
وقالت المصادر القبلية إن الجنود قتلوا بينما كان الجيش يقصف مناطق يُعتقد أن متشددي القاعدة يلوذون بها.
وقالت وزارة الداخلية إن متشددي القاعدة كانوا يفرون إلى محافظتي مأرب والبيضاء بعد أن طردوا من معاقلهم في محافظتي أبين وشبوة.
والهجوم الذي يشنه الجيش في جنوب اليمن هو أكبر حملة منسقة له منذ حوالي عامين على تنظيم القاعدة في جزيرة العرب الذي تعتبره واشنطن أحد أقوى أجنحة التنظيم. وألقي باللوم على التنظيم في هجمات قاتلة على قوات الأمن والأجانب ومنشآت النفط والغاز.
وفي العاصمة صنعاء أصيب 11 جنديا عندما انفجرت عبوة ناسفة في حي بشرق المدينة.
وقال مصدر بالشرطة "العبوة انفجرت أثناء مرور عربة لقوات الأمن الخاصة... نعتقد أنها محاولة من قبل عناصر إرهابية للرد على الهزيمة في محافظتي أبين وشبوة.
وكان  متشددون يشتبه أنهم مرتبطون بتنظيم القاعدة  قد هاجموا امس الاول الجمعة القصر الرئاسي وحاولوا اغتيال وزير الدفاع في سيارته.واختار المتشددون هدفا كبيرا لهجماتهم في رد انتقامي على ما يبدو على أكبر حملة يشنها الجيش ضد المتشددين خلال ما يقرب من عامين.
وقال مصدر أمني لرويترز إن أربعة جنود يمنيين قتلوا في تبادل لإطلاق النار مع متشددين امتد لساعة تقريبا عندما هاجم متشددون البوابة الرئيسية لقصر الرئاسة في العاصمة صنعاء.
وأصيبت المدينة بشلل بعد المعركة وأقيمت نقاط تفتيش عند المداخل الرئيسية للعاصمة.
ولم يصدر رد فعل على الفور من أي مسؤولين يمنيين كبار على الهجوم. ونشرت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بيانا مقتضبا جاء فيه أن ثلاثة من رجال الأمن قتلوا حين هاجمت "جماعة إرهابية" سيارة الدورية التي كانت تقلهم.
وقال سكان لرويترز إن دوي انفجار سمع فيما بعد قرب مبنى يستخدمه موظفو جهاز المخابرات في منطقة أخرى من المدينة. ولم ترد أنباء على الفور عن سبب الانفجار.
وفي الجنوب نجا وزير الدفاع اللواء محمد ناصر أحمد من محاولة اغتيال نفذها مسلحون يشتبه أنهم من تنظيم القاعدة هاجموا موكبه الذي كان يرافقه فيه عدد من كبار مسؤولي الأمن في محافظة شبوة.
وقال موقع وزارة الدفاع في وقت لاحق إن الطلقات التي سمعت قرب موكب احمد أطلقت للاحتفال.
وجاءت أعمال العنف بعد عدد من الأيام الحافلة بالأحداث بالنسبة لليمن وحلفائه الغربيين.
وتعتبر واشنطن اليمن واحدا من ساحات القتال الرئيسية في حملتها الدولية على المتشددين الإسلاميين .وقتل موظف أمن فرنسي يعمل لصالح الاتحاد الأوروبي بالرصاص في العاصمة يوم الاثنين الماضي. وصعدت قوات الأمن هجماتها على متشددين مشتبه بهم في أنحاء العاصمة يوم الأربعاء وقتلت رجلا قالت إنه المسؤول عن قتل الفرنسي وعن عدد من الهجمات الأخرى ضد الغربيين.وأغلقت السفارة الأمريكية في صنعاء أبوابها أمام الجمهور مشيرة إلى الهجمات التي استهدفت المصالح الغربية في اليمن مؤخرا.
وذكرت صحيفة نيويورك تايمز يوم الجمعة إنه منذ أسبوعين قام عنصر من كوماندوس العمليات الخاصة الأمريكية وضابط بجهاز المخابرات الأمريكية بقتل مدنيين يمنيين اثنين مسلحين بعد محاولتهما خطفهم في متجر للحلاقة في صنعاء.
ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين كبيرين قولهما إن تم نقل الأمريكيين الاثنين بسرعة خارج اليمن بعد أيام فقط من إطلاق النار بموافقة الحكومة اليمنية.
وقال مصدر أمني رسمي لرويترز الجمعة إن قوات الأمن اليمنية ألقت القبض على فرنسيين يعتقد أنهما عضوين في خلية تابعة لتنظيم القاعدة باليمن.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

"قوانين جديدة".. طالبان تعتبر وجه وصوت المرأة "عورة"

تشكيلة ريال مدريد المتوقعة لمباراة لاس بالماس اليوم في الليغا

اسقاط مسيرة تركية وسط كركوك

الضفة الغربية.. الاجتياح يتواصل لليوم الثاني وارتفاع حصيلة الشهداء

الصحة: لا توجد مبررات كافية لإدخال لقاح جدري القردة إلى البلاد

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

بمواصفات غريبة وسرعة فائقة.. ناسا ترصد جسماً فضائياً عملاقاً

مقالات ذات صلة

الكويت تسمح بدخول (200) مشجع عراقي فقط لمؤازرة المنتخب!

الكويت تسمح بدخول (200) مشجع عراقي فقط لمؤازرة المنتخب!

متابعة/المدىقررت السلطات الكويتية، اليوم الخميس، السماح بدخول 200 مشجع عراقي لحضور مباراة الكويت والعراق في العاشر من الشهر المقبل ضمن التصفيات النهائية لكأس العالم 2026، وذلك بعد الضجة التي حصلت على مواقع التواصل الاجتماعي...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram