اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خمســـــة

خمســـــة

نشر في: 10 مايو, 2014: 09:01 م

البصرة وجه عدد من التجار ومستوردي المواد الغذائية انتقادات لقرار الوديعة المتحركة الذي أصدرته المديرية العامة للكمارك وسط تأكيدات على انه سيمثل بابا من أبواب الفساد.وكان عدد من مستوردي المواد الغذائية تقدموا بطلب الى مدير ناحية سفوان طالب خليل الحصون

البصرة
وجه عدد من التجار ومستوردي المواد الغذائية انتقادات لقرار الوديعة المتحركة الذي أصدرته المديرية العامة للكمارك وسط تأكيدات على انه سيمثل بابا من أبواب الفساد.
وكان عدد من مستوردي المواد الغذائية تقدموا بطلب الى مدير ناحية سفوان طالب خليل الحصونة للتدخل ومنع قرار الوديعة المتحركة الذي أصدرته المديرية العامة للكمارك والموافقة على تنظيم تظاهرة سلمية أمام منفذ سفوان الحدودي.والتقى الحصونة مدير منفذ سفوان الحدودي العميد عبد الكريم الزيادي للوقوف على حقيقة الأمر وتداعياته حيث أشار الأخير الى ان المديرية العامة للكمارك أصدرت قرارا يقضي بفرض وديعة مالية لكافة المواد الغذائية المستوردة تصل الى ضعف مبالغ الرسوم الكمركية وتودع في مديرية الكمارك على ان يتم إخراج البضاعة فورا الى مخازن أهلية في المحافظة وتكمل موافقاتها وفحوصاتها المختبرية لاحقا.
ذي قار
اكدت الحكومة المحلية في محافظة ذي قار ان اقتصاد المحافظة تأثر سلبا بتأخر إقرار الموازنة الاتحادية للبلاد الى الان.وقال رئيس اللجنة الاقتصادية والمالية في مجلس محافظة ذي قار رشيد حميد إن اقتصاد المحافظة ومشاريع البنى التحتية الأساسية تأثر سلبا بالتأخير الحاصل في إقرار موازنة البلاد نتيجة عدم وجود التخصيصات والسيولة المالية اللازمة لاستمرار عمل المشاريع.وأضاف ان مجلس المحافظة وخلال اخر اجتماع له صوت على مشروع موازنة تنمية الأقاليم المخصصة لتنفيذ مشاريع المحافظة لهذا العام والبالغة 992 مليار والتي خصصت لتنفيذ 339 مشروع في مختلف القطاعات الحيوية.ولفت الى ان المصادقة على الموازنات المحلية لا يجدي نفعا في ظل توقف إقرار الموازنة العامة للبلاد كون مبالغ هذه الموازنات تتوقف على موازنة البلاد الاتحادية مشيرا الى ان سوق العمل وحركة المال في المحافظة أصيبت بركود نتيجة لتأخر المشاريع الحيوية وانعدام السيولة المالية.
كربلاء
شاركت غرفة تجارة كربلاء حفل افتتاح معمل الجود المتخصص بإنتاج المواد الزراعية والأسمدة الكيماوية التابع للعتبة العباسية المقدسة بإشراف السيد احمد الصافي الأمين العام للعتبة
ونقل رئيس غرفة تجارة كربلاء نبيل الأنباري مباركة الغرفة بالجهود التي بذلت من قبل العاملين في العتبة العباسية المقدسة موضحا ان هذا المشروع الاستثماري الضخم والناتج عن الشراكة الجدية بين الشركات المحلية وشركات استثمارية أجنبية في اطار مساندة ودعم الغرفة لأعضائها والمساهمة في توسيع أعمالهم والدخول في شراكات استثمارية مجدية تسهم في تنشيط الحركة التجارية وتعزيز مكانة المحافظة صناعيا بما ينعكس إيجابا على زيادة الإنتاج الصناعي.
واسط
توقعت مديرية زراعة واسط ان تكون الاولى في انتاج محصولي الحنطة والشعير لهذا العام نتيجة لزيادة المساحات المزروعة.وقال مدير زراعة المحافظة أركان المريوش إن المحافظة شهدت هذا العام زيادة المساحات المزروعة من محاصيل الحنطة والشعير مع توفر الدعم اللازم للمزارعين والفلاحين من قبل وزارة الزراعة وضمن مشروع المبادرة الزراعية.وأضاف أن مديريته باشرت حملة حصاد هذين المحصولين لتبلغ المساحات المهيأة للحصاد في الموسم الحالي حوالي 941 الف طن لمحصول الحنطة و143 الف دونم لمحصول الشعير.وأكد أن المحافظة أعلنت عن افتتاح مراكز جديدة لاستلام المحاصيل المسوقة من قبل وزارتي التجارة والزراعة كسايلو النعمانية وسايلو الكريمية وسايلو الصومعة في المحافظة واسط.
كركوك
حددت الشركة العامة لتجارة الحبوب في محافظة كركوك، يوم 15 ايار موعدا لبدء حملة التسوق لمحصولي الحنطة والشعير في المحافظة .
وقال مدير فرع الشركة العامة لتجارة الحبوب في محافظة كركوك  دلشاد عباس عثمان تم تحديد 15 أيار موعدا لبدء التسويق في محافظة كركوك.
وأشار الى ان سايلو كركوك سيقوم بتسلم محصولي الحنطة والشعير من الساعة الثامنة والنصف صباحا حتى السابعة مساءً.
يذكر ان اللجنة الزراعية في محافظة كركوك، عقدت اجتماعا لها كشفت فيه توقع  حصاد نصف مليون طن من الحنطة من حقول كركوك الزراعية.
وتعد كركوك واحدة من أكبر المحافظات الشمالية المنتجة لمحصولي الحنطة والشعير بعد نينوى إلا أن الإنتاج فيها شهد تراجعاً بعد سنة 2003 بسبب شحة المياه وعدم تساقط الأمطار بالكميات المناسبة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

تركيا.. إقرار قانون لجمع الكلاب الضالة

تقليص قائمة المرشحين لخوض الانتخابات مع كامالا هاريس

وزير التعليم يخول الجامعات بمعالجة الحالات الحرجة في الامتحان التنافسي للدراسات العليا

اليوم..مواجهة مصيرية لمنتخبي العراق والمغرب

تعرف على الأطعمة التي تحفز نشوء الحصى في الكلى

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram