TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > عبد الله يسجل خطوة إضافية نحو الفوز في الانتخابات الرئاسية الأفغانية

عبد الله يسجل خطوة إضافية نحو الفوز في الانتخابات الرئاسية الأفغانية

نشر في: 11 مايو, 2014: 09:01 م

 كابول / أ.ف.ب سجل وزير الخارجية الأفغاني الأسبق عبد الله عبد الله، الذي حل في الطليعة في الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية في أفغانستان، الأحد خطوة جديدة نحو الفوز بحصوله على دعم المرشح المقرب من السلطة المنتهية ولايتها زلماي رسول.وقال جواد فيصل

 كابول / أ.ف.ب

سجل وزير الخارجية الأفغاني الأسبق عبد الله عبد الله، الذي حل في الطليعة في الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية في أفغانستان، الأحد خطوة جديدة نحو الفوز بحصوله على دعم المرشح المقرب من السلطة المنتهية ولايتها زلماي رسول.
وقال جواد فيصل، المتحدث باسم رسول في مؤتمر صحفي في كابول، إن: "الفريق الذي يديره زلماي رسول يعلن دعمه لعبد الله عبد الله".
وعبد الله، أحد وجوه المعارضة ووزير الخارجية السابق، حل في المرتبة الأولى بفارق كبير في الدورة الأولى من الانتخابات، التي جرت في الخامس من إبريل مع 44,9 بالمئة من الأصوات، متقدما بأكثر من 13 نقطة على أشرف غاني (31,5 بالمئة) الخبير الاقتصادي السابق في البنك الدولي، بحسب النتائج الأولية. وحل رسول في المرتبة الثالثة مع 11,5 بالمئة فقط من أصوات الناخبين.
وهي أول قفزة كبيرة يسجلها أحد المرشحين في الفترة بين الدورتين التي بدت هادئة حتى الآن وحجبتها كارثة انزلاقات التربة في شمال شرق البلاد التي أوقعت أكثر من 300 قتيل الأسبوع الماضي.
وانضمام رسول إلى معسكر عبد الله عبد الله قد يتيح للأخير الفوز بقسم من الناخبين الباشتون، وهم الأكثر عددًا في أفغانستان، وخصوصًا في جنوب البلاد، حيث سجل أسوأ نتائجه الانتخابية.
ويتوقع أن تجري الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية في منتصف يونيو، بعد نشر النتائج النهائية للدورة الأولى في 14 مايو.
وستحدد الانتخابات خلف الرئيس حميد كرزاي الوحيد، الذي حكم البلاد منذ سقوط نظام طالبان في 2001، والذي يحظر عليه الدستور الترشح لولاية ثالثة.
والانتخابات الرئاسية الأفغانية، أول انتقال للسلطة بين رئيس أفغاني منتخب ديمقراطيًا ورئيس آخر، تعتبر بمثابة اختبار كبير لهذا البلد الفقير، الذي يسيطر على قسم منه متمردو حركة طالبان، والذي يبدو مستقبله مجهولا بعد انسحاب جنود الحلف الأطلسي بحلول نهاية العام.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

"قوانين جديدة".. طالبان تعتبر وجه وصوت المرأة "عورة"

تشكيلة ريال مدريد المتوقعة لمباراة لاس بالماس اليوم في الليغا

اسقاط مسيرة تركية وسط كركوك

الضفة الغربية.. الاجتياح يتواصل لليوم الثاني وارتفاع حصيلة الشهداء

الصحة: لا توجد مبررات كافية لإدخال لقاح جدري القردة إلى البلاد

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

بمواصفات غريبة وسرعة فائقة.. ناسا ترصد جسماً فضائياً عملاقاً

مقالات ذات صلة

الكويت تسمح بدخول (200) مشجع عراقي فقط لمؤازرة المنتخب!

الكويت تسمح بدخول (200) مشجع عراقي فقط لمؤازرة المنتخب!

متابعة/المدىقررت السلطات الكويتية، اليوم الخميس، السماح بدخول 200 مشجع عراقي لحضور مباراة الكويت والعراق في العاشر من الشهر المقبل ضمن التصفيات النهائية لكأس العالم 2026، وذلك بعد الضجة التي حصلت على مواقع التواصل الاجتماعي...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram