TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > دونيتسك الأوكرانية على خطى القرم

دونيتسك الأوكرانية على خطى القرم

نشر في: 11 مايو, 2014: 09:01 م

بدأ الأوكرانيون في شرق البلاد، امس الأحد، التوجه إلى مراكز الاقتراع للبت في مصير منطقتهم التي يسيطر على جزء منها انفصاليون موالون لروسيا، في تصويت يعتبره الغرب وكييف "غير شرعي" وقد يؤدي بحكم الأمر الواقع الى انفصال هذا القسم من البلاد.وفي الوقت نفسه،

بدأ الأوكرانيون في شرق البلاد، امس الأحد، التوجه إلى مراكز الاقتراع للبت في مصير منطقتهم التي يسيطر على جزء منها انفصاليون موالون لروسيا، في تصويت يعتبره الغرب وكييف "غير شرعي" وقد يؤدي بحكم الأمر الواقع الى انفصال هذا القسم من البلاد.
وفي الوقت نفسه، اندلعت معارك من جديد في محيط سلافيانسك معقل المتمردين الموالين لروسيا الذي تطوقه القوات الأوكرانية في اطار عملية واسعة "لمكافحة الإرهاب" بدأت في الثاني من ايار (مايو).
وترى سلطات كييف أن الاستفتاءين تصويت "غير شرعي"، وتصف الانفصاليين الموالين لروسيا "بالإرهابيين" المدعومين من موسكو.
ودعي اكثر من سبعة ملايين اوكراني في شرق البلاد الى الإدلاء بأصواتهم  . وكتب على بطاقات التصويت التي أعدّها الانفصاليون الموالون لروسيا على عجل سؤال: "هل توافق على استقلال جمهورية دونيتسك الشعبية؟" أو "هل توافق على استقلال جمهورية لوغانسك الشعبية؟".
وعلى واجهات مركز الاقتراع في مدرسة في جادة بوشكين في دونيتسك كبرى مدن المنطقة، ألصقت أوراق كتبت عليها كلمة استفتاء تحت علم "جمهورية دونيتسك" التي اعلنها المتمردون.
وقالت فيكتوريا بيتروفنا لوكالة فرانس برس إنها وصلت قبل فتح المركز "لأنه يوم مهم. طلبوا منا أن نأتي لندلي بأصواتنا لذلك من الضروري أن نفعل ذلك". وأضافت "نعيش لحظات بالغة الأهمية".
وتبدو نتائج الاقتراع محسومة لكن نسبة المشاركة غير مؤكدة. وقد حرص المتمردون الموالون لروسيا الذين لم يستجيبوا لنداء الرئيس فلاديمير بوتين الى تأجيل الاستفتاء، على تأكيد ثقتهم في نتائج التصويت امس الاول السبت.
ففي سلافيانسك التي تضم 110 آلاف نسمة والقريبة من دونيتسك معقل الانفصاليين، صرح فياتشيسلاف بونوماريف الذي اعلن نفسه رئيساً للبلدية السبت أنه يتوقع "مشاركة بنسبة مئة في المئة". وفي دونيتسك، تحدث رئيس اللجنة الانتخابية لجمهورية دونيتسك رومان لايغين عن مشاركة "ملايين" الناخبين.
الا انه أوضح أنه على كل حال "ليس هناك حد ادنى لنسبة المشاركة لضمان صلاحية الاقتراع"، مؤكدًا أن "الاستفتاء هو الوسيلة الوحيدة لتجنب تصاعد العنف والحرب".
وفي حوض دونباس الغني بالمناجم لا يبدو كل السكان متحمسين لفكرة الانفصال عن اوكرانيا. فقد أشارت استطلاعات أوكرانية للرأي وآخر أجراه معهد بيو للأبحاث الأميركي الى أن سبعين بالمئة من سكان شرق أوكرانيا يعارضون التيار الانفصالي ويؤيدون وحدة أراضي أوكرانيا، مقابل 18 بالمئة يخالفونهم هذا الرأي.
ويؤكد استئناف المعارك ليلاً بالقرب من سلافيانسك أن التهدئة ما زالت بعيدة. وقد سمع دوي انفجارات عديدة وقوية جدًا صباح امس الاحد بالقرب من المدينة، كما ذكر صحافيون من وكالة فرانس برس.
وبعد اطلاق نار كثيف خلال جزء كبير من الليل، قالت الناطقة باسم المتمردين الموالين لروسيا في سلافيانسك ستيلا خوروشيفا لوكالة فرانس برس إن المعارك استؤنفت امس الاحد في قرية اندريفكا على "خط الجبهة" عند المدخل الجنوبي للمدينة التي تضم 110 آلاف نسمة وتطوقها القوات الأوكرانية في اطار عملية واسعة "لمكافحة الإرهاب" بدأت في الثاني من ايار/مايو.
وأضافت أن "هناك ضحايا"، بدون أن تتمكن من تقديم أي تفاصيل إضافية. وما زال دوي اطلاق نار من أسلحة ثقيلة يسمع في محيط المدينة صباح امس الاحد.
وعلى صعيد تنظيم الاستفتاء، يؤكد المتمردون أن اكثر من 1200 مركز للتصويت ستفتح في دونيتسك المنطقة الأكثر اكتظاظاً بالسكان، بين الساعة الثامنة والساعة 22,00. وستعرف النتائج الأولية ليل الأحد الاثنين. وفي المناطق التي تعتبر خطيرة جداً "سيتم نقل" مراكز الاقتراع وسيكلف متطوعون "فرض احترام النظام ومنع الاضطرابات" في كل مركز.
ودانت كييف والغرب الاستفتاء معتبرين أنه غير شرعي. وهم يخشون أن يؤدي الى سيناريو شبيه بما حدث في القرم التي ألحقت بروسيا على اثر استفتاء مماثل في أسوأ أزمة بين الغرب وروسيا منذ انتهاء الحرب الباردة. وحث القائم بعمل رئيس أوكرانيا ألكسندر تيرتشينوف مواطني المناطق الشرقية التي تشهد انتفاضة موالية لروسيا على التصويت بلا في الاستفتاء المقرر إجراؤه امس الأحد للانفصال عن أوكرانيا، مشيرا إلى أنهم سيواجهون كارثة إذا صوتوا بنعم في الاستفتاء.
ونقلت قناة "سكاي نيوز" الإخبارية امس الأحد، عن تيرتشينوف قوله على صفحته على الإنترنت إن إرهابا مروعا يحدث بدعم قطاع كبير من السكان المحليين إنها مشكلة معقدة عندما ينخدع الناس بدعاية روسية تؤيد إرهابيين.
وقد يحدد التصويت، الذي يجري دون وجود رقابة واضحة على صحة أوراق الاقتراع أو قوائم الناخبين، ما إذا كانت حكومة كييف المدعومة من الغرب والمناطق الشرقية الموالية لروسيا ستتوصلان إلى تسوية أو ما إذا كانت أوكرانيا ستنزلق إلى حرب أهلية.
وتصاعدت حدة العنف في منطقتي دونيتسك ولوهانسك اللتين سيجري فيهما التصويت.
ويقول الانفصاليون إنهم يدافعون عن أنفسهم ضد حكومة أوكرانية يعتبرونها فاشية ومناهضة لروسيا ، بينما تتهم أوكرانيا - بدعم من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي- روسيا بزعزعة استقرارها وهو اتهام تنفيه موسكو.
وقد أكدت الولايات المتحدة مجددًا السبت أنها لن تعترف بنتائج التصويت. وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الأميركية جنيفر بساكي في بيان إن الاستفتاءين "غير شرعيين بموجب القانون الأوكراني ويشكلان محاولة للتسبب في انقسامات واضطرابات".
وأضافت "اذا جرى الاستفتاءان فانهما سيشكلان انتهاكاً للقانون الدولي ولوحدة وسلامة أراضي أوكرانيا"، مؤكدة أن الولايات المتحدة "لن تعترف بنتائج الاستفتاءين".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

"قوانين جديدة".. طالبان تعتبر وجه وصوت المرأة "عورة"

تشكيلة ريال مدريد المتوقعة لمباراة لاس بالماس اليوم في الليغا

اسقاط مسيرة تركية وسط كركوك

الضفة الغربية.. الاجتياح يتواصل لليوم الثاني وارتفاع حصيلة الشهداء

الصحة: لا توجد مبررات كافية لإدخال لقاح جدري القردة إلى البلاد

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

بمواصفات غريبة وسرعة فائقة.. ناسا ترصد جسماً فضائياً عملاقاً

مقالات ذات صلة

الكويت تسمح بدخول (200) مشجع عراقي فقط لمؤازرة المنتخب!

الكويت تسمح بدخول (200) مشجع عراقي فقط لمؤازرة المنتخب!

متابعة/المدىقررت السلطات الكويتية، اليوم الخميس، السماح بدخول 200 مشجع عراقي لحضور مباراة الكويت والعراق في العاشر من الشهر المقبل ضمن التصفيات النهائية لكأس العالم 2026، وذلك بعد الضجة التي حصلت على مواقع التواصل الاجتماعي...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram