TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > دونيستك تنفصل عن أوكرانيا وتعلن نفسها دولة مستقلة

دونيستك تنفصل عن أوكرانيا وتعلن نفسها دولة مستقلة

نشر في: 12 مايو, 2014: 09:01 م

في تطور خطير، أكدت منطقة دونيستك في شرق أوكرانيا الانفصال عن البلاد، امس الاثنين، وأعلنت نفسها دولة مستقلة. وقال الزعيم الانفصالي الأوكراني، دنيس بوشيلين، في وقت سابق امس، إن منطقة دونيتسك تطلب من موسكو دراسة ضمها الى الاتحاد الروسي.ومن جانبه، ندد ا

في تطور خطير، أكدت منطقة دونيستك في شرق أوكرانيا الانفصال عن البلاد، امس الاثنين، وأعلنت نفسها دولة مستقلة.

وقال الزعيم الانفصالي الأوكراني، دنيس بوشيلين، في وقت سابق امس، إن منطقة دونيتسك تطلب من موسكو دراسة ضمها الى الاتحاد الروسي.
ومن جانبه، ندد الرئيس الانتقالي الاوكراني اولكسندر تورتشينوف بالاستفتاء الذي جرى امس في منطقتين انفصاليتين في شرق البلاد واعتبره "مهزلة دعائية ليس لها أي أساس قانوني".
وقال تورتشينوف ان "المهزلة التي يطلق عليها الانفصاليون الارهابيون تسمية استفتاء ليست سوى دعاية هدفها التغطية على الجرائم والخطف والعنف وجرائم اخرى خطيرة".

وكان الانفصاليون الموالون لروسيا في منطقة دونيتسك اعلنوا ان حوالي 90 في المئة ممن ادلوا باصواتهم في الاستفتاء الذي جرى الاحد في هذه المنطقة الواقعة في شرق اوكرانيا ايدوا الاستقلال عن كييف التي اعلنت مسبقا رفضها الاعتراف به. واولى النتائج شملت فقط دونيتسك، احدى المنطقتين مع لوغانسك، التي جرى فيهما التصويت الاحد الماضي. ومن المنتظر ان تعرف نتائج التصويت في لوغانسك ظهر أمس الاثنين. ومن المنتظر ان تنشر النتائج الكاملة لهذا الاستفتاء. وبدأت أولى نتائج الاستفتاء تظهر اعتبارا من مساء الاحد الماضي وتشمل فقط دونيتسك، احدى المنطقتين مع لوغانسك، التي جرى فيهما التصويت الأحد. ومن المنتظر ان تعرف نتائج التصويت في لوغانسك ظهر امس الاثنين. وقال رومان لياغين رئيس لجنة الانتخابات التي شكلتها السلطات الانفصالية في هذه المنطقة، في تصريح للصحافيين بعيد اغلاق صناديق الاقتراع ان "89,07 في المئة صوتوا بنعم و10,19 في المئة بلا. يمكن اعتبار هذه النتيجة نهائية". وأضاف ان نسبة المشاركة في الاستفتاء بلغت 74,87 في المئة. ودونيتسك هي احدى منطقتين في شرق اوكرانيا نظم فيهما الانفصاليون الموالون لروسيا الاحد الماضي استفتاء حول الاستقلال عن كييف. والمنطقة الثانية هي لوغانسك التي اغلقت فيها صناديق الاقتراع بعد وقت قصير من اغلاقها في دونيتسك ولكن حتى الساعة لم تصدر اي نتيجة للاستفتاء الذي جرى هناك. وجرى الاستفتاء على رغم ان الغرب وكييف وصفاه بـ"غير الشرعي" لكنه قد يؤدي بحكم الامر الواقع الى انفصال جديد في اوكرانيا بعد انضمام جمهورية القرم الى روسيا الاتحادية في آذار. ودعا المتمردون المسلحون المؤيدون لروسيا والذين يسيطرون على كبرى مدن حوض دونباس الحدودي مع روسيا، السكان وعددهم نحو 7,3 ملايين نسمة الى تأييد مشروعهم لإعلان استقلال "جمهوريتين شعبيتين" في دونيتسك ولوغانسك. ودعي المشاركون في الاستفتاءين الى الاجابة بنعم او لا على سؤال "هل تصادق على استقلال جمهورية دونيتسك الشعبية؟" و"هل تصادق على استقلال جمهورية لوغانسك الشعبية؟". وفي كييف، اعتبرت وزارة الخارجية الاوكرانية الاحد الماضي هذا الاستفتاء "مهزلة اجرامية" تمولها روسيا، واكدت في بيان ان "الاستفتاء (...) لاغ قانونا ولن تكون له اي نتيجة قانونية على وحدة اراضي اوكرانيا". والسلطات الأوكرانية مصممة على اجراء الانتخابات الرئاسية المبكرة المرتقبة في 25 ايار وتتهم روسيا بالسعي الى نسفها. ويرفض المتمردون هذه الانتخابات ويصفون الحكومة الموقتة التي تتولى السلطة منذ سقوط الرئيس فيكتور يانوكوفتيش في نهاية ايار بانها "فاشية". وانتشر مسلحون على ابواب مكاتب الاقتراع، وسجلت حماسة لدى المقترعين رغم صفوف الانتظار الطويلة في بعض الاحيان. وكان المشاركون يدلون بأصواتهم في صناديق شفافة لكن بدون وجود مراقبين دوليين. ومن غير الممكن التحقق بشكل مستقل من النتائج بسبب عدم وجود مراقبين محايدين او وسائل اعلام بعدما حظر الانفصاليون وجودها. وبعد نهار طويل من عمليات الاقتراع الاحد، تم اعلان النتائج بعد اقل من ساعة على اغلاق مكاتب الاقتراع. وجرى الاقتراع بهدوء عموما غير انه وبحسب احد سكان مدينة كراسنوراميسك (65 الف ساكن) التي تقع غرب دونيتسك ويعني اسمها "الجيش الاحمر"، دخل مسلحون احد المباني الرسمية حيث يجري الاستفتاء واوقفوه.
وفي ماريوبول (جنوب شرق) التي شهدت مواجهات عنيفة بين القوات الاوكرانية ومسلحين انفصاليين خلفت قتلى هذا الاسبوع، وقف مئات الاشخاص في طابور في الشارع بانتظار التصويت الاحد.
في المقابل، اكدت وزارة الخارجية الاوكرانية انه بحسب استطلاع اجراه مؤخرا معهد بيو للأبحاث فان 70 في المئة من سكان شرق اوكرانيا يؤيدون وحدة البلاد. وتخشى كييف والدول الغربية ان يفضي هذا الاستفتاء الى تكرار السيناريو الذي ادى الى انضمام جمهورية القرم الى الاتحاد الروسي في اذار، ما ادى الى اسوا ازمة بين روسيا والغرب منذ نهاية الحرب الباردة.
وفرضت الدول الكبرى في الاسابيع الاخيرة عقوبات على روسيا مهددة بتوسيعها في حال لم تنظم انتخابات رئاسية في اوكرانيا.
وندد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الاحد بعيد وصوله الى باكو في جولة تشمل عددا من دول القوقاز، بالاستفتاء الذي ينظمه الانفصاليون في شرق اوكرانيا واعتبره "لاغيا وكأنه لم يكن". ويعقد اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الاوروبي في بروكسل ويمكن ان يؤدي الى عقوبات جديدة ضد روسيا. ومن المرتقب عقد اجتماع خبراء من الاتحاد الاوروبي وروسيا واوكرانيا حول امن امدادات الغاز من اوكرانيا.
وبحسب وزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل فان روسيا لم تسحب بعد قواتها المحتشدة على الحدود مع اوكرانيا رغم وعودها في هذا الصدد.وأعلنت المتحدثة باسم مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي أن الاتحاد الأوروبي لن يعترف بنتيجة استفتاء شرق أوكرانيا. وأكدت كندا أنها لن تعترف بنتيجة الاستفتاء، الذي أجراه، اول من أمس، انفصاليون موالون لروسيا في منطقتي "دونيتسك" و"لوغانسك"، الواقعتين في شرق أوكرانيا. وجاء ذلك في بيان صدر عن وزير الخارجية الكندي، جون بيرد، حيث أكد أن بلاده ترفض "ما يسمى بالاستفتاء"، الذي أجري في شرق أوكرانيا، واصفا إياه بأنه "أحد الأعمال المغذية للعنف، التي يقوم بها الانفصاليون المواليون لروسيا، والراغبون في تقسيم أوكرانيا".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

"قوانين جديدة".. طالبان تعتبر وجه وصوت المرأة "عورة"

تشكيلة ريال مدريد المتوقعة لمباراة لاس بالماس اليوم في الليغا

اسقاط مسيرة تركية وسط كركوك

الضفة الغربية.. الاجتياح يتواصل لليوم الثاني وارتفاع حصيلة الشهداء

الصحة: لا توجد مبررات كافية لإدخال لقاح جدري القردة إلى البلاد

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

بمواصفات غريبة وسرعة فائقة.. ناسا ترصد جسماً فضائياً عملاقاً

مقالات ذات صلة

الكويت تسمح بدخول (200) مشجع عراقي فقط لمؤازرة المنتخب!

الكويت تسمح بدخول (200) مشجع عراقي فقط لمؤازرة المنتخب!

متابعة/المدىقررت السلطات الكويتية، اليوم الخميس، السماح بدخول 200 مشجع عراقي لحضور مباراة الكويت والعراق في العاشر من الشهر المقبل ضمن التصفيات النهائية لكأس العالم 2026، وذلك بعد الضجة التي حصلت على مواقع التواصل الاجتماعي...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram