اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > حجم الاستثمارات العراقية في مصر أكثر من 400 مليون دولار

حجم الاستثمارات العراقية في مصر أكثر من 400 مليون دولار

نشر في: 13 مايو, 2014: 09:01 م

كشف القائم بالإعمال المصرية في العراق نبيل مكي، امس الثلاثاء، أن حجم أموال استثمارات الشركات العراقية في مصر بلغ أكثر من 400 مليون دولار، وأشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين وصل إلى 670 مليون دولار، فيما لفت إلى أن عدد الشركات العراقية بلغ 3

كشف القائم بالإعمال المصرية في العراق نبيل مكي، امس الثلاثاء، أن حجم أموال استثمارات الشركات العراقية في مصر بلغ أكثر من 400 مليون دولار، وأشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين وصل إلى 670 مليون دولار، فيما لفت إلى أن عدد الشركات العراقية بلغ 3288 شركة.

وقال نبيل مكي في حديث إلى (المدى برس)، إن "الشركات العراقية كان لها الأثر الايجابي في المشاركة بتنمية السوق المصرية كما كان للشركات المصرية أيضا دور في تنمية السوق العراقية"، مبينا أن "عدد الشركات المستثمرة في مصر بلغ 3288 شركة في مختلف المجالات تستثمر بأموال تجاوزت الـ400 مليون دولار، ما يجعل العراق في مقدمة الدول المستثمرة في الجمهورية".
وأضاف مكي أن "الإحصائيات الأخيرة للحكومة المصرية بينت أن حجم التبادل التجاري بين العراق ومصر من شهر نيسان 2013، حتى نيسان 2014 بلغ 670 مليون دولار وبمختلف القطاعات كالتشييد والبناء والبنى التحتية والكهرباء والصناعات الدوائية والسمنت وفي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وفي مجال التصدير والاستيراد والتجارة"، مشيرا إلى أن "تلك الشراكة جاءت عبر توافق الفرص والأفكار التجارية التي لا تخرج أبدا من أطر تفكير النهوض بالسوق لكلا البلدين".
وتابع مكي أن "وفدا عراقيا رفيع المستوى من الهيئة الوطنية للاستثمار زار القاهرة مؤخرا وأطلع على أبرز الفرص الاستثمارية المصرية التي ترغب بالمشاركة في الاستثمارات العراقية، فضلا عن الاطلاع على حجم الخبرات المصرية في التجارة والاستثمار وإمكانية نقلها للسوق العراقية".
يذكر أن مصر أعلنت، في 23 آذار2013، عن إرسال وفد اقتصادي إلى العراق يضم وزير التخطيط ومحافظ البنك المركزي وخبراء اقتصاديين للاتفاق على تفاصيل الوديعة العراقية من العملة الصعبة في البنك المركزي المصري من أجل دعم الاقتصادي المصري شبه المنهار بسبب الاحتجاجات والاضطرابات المستمرة في البلاد منذ أكثر من سنتين.
الى ذلك وقعت مصر والعراق أول من امس الاثنين في عمان اتفاقية تعاون تهدف إلى تنمية العلاقات الاقتصادية والصناعية والتجارية بين البلدين، وتأتي إيمانا بأهمية العلاقات المصرية العراقية والتي تعد نموذجا يحتذى به لعلاقات قوية ووثيقة منذ القدم.
ووقع الاتفاقية عن الجانب المصري الدكتور وليد هلال رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة فيما وقعها عن الجانب العراقي أمين سر جمعية رجال الأعمال العراقية محمد الحديثي وذلك على هامش فعاليات معرض الأردن الدولي للصناعات الذي تنظمه مجموعة (آفاق) للإعلام والمؤتمرات.
واتفق الجانبان على إعداد الدراسات واقتراح الخطط والبرامج ومنها برامج الدعم الفني ، التي تكفل زيادة حجم التجارة البينية بين البلدين والتعاون لتطوير ورفع كفاءة منظومة النقل والمنظومة اللوجستية بما يسهم بشكل إيجابي في تيسير نقل البضائع والسلع بينهما وضرورة العمل على استفادة المستثمرين من الجانبين من الاتفاقات التجارية الموقعة بينهما.
وأكد الحديثي على أن الاتفاقية - التي تصل مدتها إلى عام يبدأ من تاريخ توقيع الطرفين وقابلة للتجديد - تنص على تمثيل المجتمع الصناعي والتجاري والاستثماري أمام الجهات المحلية والدولية ودراسة المشاكل الخاصة بمجتمع الصناع والمستثمرين والتجار في كلا البلدين ووضع مقترحات لحلها ورفعها إلى جهات الاختصاص لتذليل كل العقبات.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

تركيا.. إقرار قانون لجمع الكلاب الضالة

تقليص قائمة المرشحين لخوض الانتخابات مع كامالا هاريس

وزير التعليم يخول الجامعات بمعالجة الحالات الحرجة في الامتحان التنافسي للدراسات العليا

اليوم..مواجهة مصيرية لمنتخبي العراق والمغرب

تعرف على الأطعمة التي تحفز نشوء الحصى في الكلى

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram