TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > اسم وقضية :كريستن لوند وقيادة حفظ السلام

اسم وقضية :كريستن لوند وقيادة حفظ السلام

نشر في: 13 مايو, 2014: 09:01 م

عيّن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون النروجية كريستن لوند على رأس قوة الامم المتحدة المكلفة حفظ السلام في قبرص، لتكون أول امرأة تقود قوة للأمم المتحدة لحفظ السلام، كما عيّن بان الكندية كيم بولداك رئيسة لبعثة الامم المتحدة للصحراء الغربية. وستك

عيّن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون النروجية كريستن لوند على رأس قوة الامم المتحدة المكلفة حفظ السلام في قبرص، لتكون أول امرأة تقود قوة للأمم المتحدة لحفظ السلام، كما عيّن بان الكندية كيم بولداك رئيسة لبعثة الامم المتحدة للصحراء الغربية.

وستكون الجنرال كريستن لوند (56 عاماً) أول امرأة تقود قوة للأمم المتحدة لحفظ السلام. وستخلف في منتصف اب الجنرال الصيني تشاو لو.
وللوند 34 عاماً من الخبرة في الجيش النروجي وقوات الامم المتحدة، وكانت مساعدة قائد القوات البرية النروجية بين 2007 و2009 ورئيسة اركان الحرس الوطني النروجي. كما خدمت في صفوف قوتي الامم المتحدة في لبنان ويوغوسلافيا السابقة.
وأنشئت قوة الامم المتحدة المكلفة حفظ السلام في قبرص العام 1964 بهدف تجنب اي تجدد للمعارك بين المجموعتين القبرصيتين اليونانية والتركية. ولا تزال تنتشر في الجزيرة المتوسطية لمراقبة خط وقف اطلاق النار والمنطقة العازلة وتنفيذ انشطة انسانية وتضم 930 جندياً و66 شرطياً.
وعيّن الامين العام للامم المتحدة أيضاً الكندية كيم بولداك رئيسة لبعثة الامم المتحدة للصحراء الغربية.
وستكون بولداك ايضاً الممثلة الخاصة لبان للصحراء الغربية وهي تخلف في هذا المنصب الالماني ولفغانغ ويسبرود-ويبر الذي ينهي ولايته في 31 تموز.
وبولداك (62 عاماً) خريجة جامعة اوتاوا ولديها خبرة تزيد عن ثلاثين سنة في وكالات او بعثات الامم المتحدة. وكانت مهامها الاخيرة قادتها الى بنما او البرازيل كممثلة لبرنامج الامم المتحدة للتنمية وهايتي كمنسقة انسانية في بعثة الامم المتحدة لهايتي.
ومهامها ستكون مختلفة عن مهام كريستوفر روس الموفد الخاص لبان الى الصحراء الغربية والمكلف اطلاق المباحثات بين المغرب وجبهة البوليساريو. والبوليساريو تناضل لاستقلال هذه المستعمرة الاسبانية السابقة الغنية بالفوسفات والتي ضمتها الرباط في 1975.
ويقترح المغرب منذ 2007 خطة حكم ذاتي لهذه المنطقة التي تضم مليون نسمة. وجبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر تطالب باستفتاء للحكم الذاتي.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

"قوانين جديدة".. طالبان تعتبر وجه وصوت المرأة "عورة"

تشكيلة ريال مدريد المتوقعة لمباراة لاس بالماس اليوم في الليغا

اسقاط مسيرة تركية وسط كركوك

الضفة الغربية.. الاجتياح يتواصل لليوم الثاني وارتفاع حصيلة الشهداء

الصحة: لا توجد مبررات كافية لإدخال لقاح جدري القردة إلى البلاد

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

بمواصفات غريبة وسرعة فائقة.. ناسا ترصد جسماً فضائياً عملاقاً

مقالات ذات صلة

الكويت تسمح بدخول (200) مشجع عراقي فقط لمؤازرة المنتخب!

الكويت تسمح بدخول (200) مشجع عراقي فقط لمؤازرة المنتخب!

متابعة/المدىقررت السلطات الكويتية، اليوم الخميس، السماح بدخول 200 مشجع عراقي لحضور مباراة الكويت والعراق في العاشر من الشهر المقبل ضمن التصفيات النهائية لكأس العالم 2026، وذلك بعد الضجة التي حصلت على مواقع التواصل الاجتماعي...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram