TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > "نووي" إيران يدخل أصعب مراحله والخطورة في التفاصيل

"نووي" إيران يدخل أصعب مراحله والخطورة في التفاصيل

نشر في: 13 مايو, 2014: 09:01 م

استأنفت القوى العظمى وإيران مساء امس الثلاثاء في فيينا محادثاتهما النووية في مناخ ارتياح لتحقيق خطوات أولى، لكنهما يدركان أيضاً أن حوارهما يدخل مرحلة جديدة بالغة الدقة والحساسية. فالهدف بعد عشر سنوات من التوترات الخطرة أن تعطي إيران ضمانة دائمة لبقي

استأنفت القوى العظمى وإيران مساء امس الثلاثاء في فيينا محادثاتهما النووية في مناخ ارتياح لتحقيق خطوات أولى، لكنهما يدركان أيضاً أن حوارهما يدخل مرحلة جديدة بالغة الدقة والحساسية.

فالهدف بعد عشر سنوات من التوترات الخطرة أن تعطي إيران ضمانة دائمة لبقية العالم بشأن الطابع السلمي البحت لبرنامجها النووي، لتحصل مقابل ذلك على رفع العقوبات الدولية التي تخنق اقتصادها. وقد أفضت جولات التفاوض الثلاث الأولى في العاصمة النمساوية إلى حل جزء من النقاط الخلافية.
وستبدأ مجموعة الدول الكبرى المعروفة بـ"5+1" (ألمانيا، الصين، الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا وروسيا) مع الجمهورية الإسلامية في صياغة اتفاق نهائي.
الصعوبة في التفاصيل
إلا أن الصعوبة تكمن في التفاصيل. وقد لفت وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، في هذا السياق إلى "أن الجزء الصعب" قد بدأ فعلاً، وأن الاتفاق المنشود قد يجهض حتى في حال غياب التوافق حول فقط "2% من المواضيع المطروحة للبحث".
ويلتقي ظريف ووفده مساء اليوم الثلاثاء على العشاء مع وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون التي تتفاوض باسم مجموعة 5+1.
وستبدأ المفاوضات الفعلية صباح الأربعاء على أن تتواصل حتى يوم الجمعة.
وخلافاً للجلسات السابقة سيتولى ظريف وآشتون عقد غالبية الاجتماعات، كما أعلن نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي لوكالة الأنباء الطلابية الإيرانية. وأمام المفاوضين مبدئياً حتى 20 يوليو للتوصل إلى اتفاق. لكن المحادثات قد يتم تمديدها بتوافق الأطراف.
أما أحد أكثر المواضيع دقة المطروحة على البحث الآن فيتعلق بقدرة تخصيب اليورانيوم التي ستحتفظ بها إيران بعد التوصل إلى اتفاق محتمل.
وسيعمد الأطراف إلى حساب عدد أجهزة الطرد المركزي من الجيل الجديد التي يمكن أن تستمر البلاد في استخدامها. وهذا العنصر هو الذي يحدد أكثر من غيره الوقت الذي تحتاجه إيران لجمع ما يكفي من المواد النووية لصنع قنبلة ذرية. وما يثير قلق القوى العظمى أيضا هو أعمال طهران حول الصواريخ البالستية التي قد تكون قادرة على حمل شحنات نووية.
من جانب اخر أكد مايكل مان المتحدث الرسمي باسم مفوضة الاتحاد الأوروبي السامية لشؤون السياسات الخارجية والأمنية كاثرين آشتون أن جولة المفاوضات النووية الإيرانية الغربية الحالية "ستكون صعبة ومعقدة للغاية"، مرجعا السبب إلى تطرق المحادثات إلى تفاصيل كافة المواضيع التي تناولتها المفاوضات خلال الجولات الثلاثة السابقة.
وكشف مان النقاب، في حديث خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أن مجموعة الدول "1+5" استغلت امس "الثلاثاء" في إجراء مفاوضات ومحادثات داخلية لتحديد أهم المواضيع التي ستتناولها مفاوضات المرحلة الحالية على مستوى رؤساء الوفود بدءا من اليوم الأربعاء.
وفي السياق ذاته، أكد مان أن مجموعة الدول الغربية "لن تسمح بقبول اتفاق منقوص"، لافتا إلى أن مبدأها في التفاوض هو "عدم الاتفاق أفضل من إبرام اتفاق منقوص ولو بنسبة ضئيلة"، معربا في المقابل عن أمل المجتمع الدولي في تقليص الفجوات بين وجهات نظر الجانبين بالنسبة للقضايا العالقة، بشكل يسمح بإبرام اتفاقية نهائية شاملة تنهى مشكلة الملف النووي الإيراني خلال العام الحالي.
جدير بالذكر أنه من المقرر وصول وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف إلى العاصمة فيينا استعدادا للمشاركة في المفاوضات على مدار يومين بدءا من اليوم الأربعاء مع نظيرته الأوروبية كاثرين آشتون.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

"قوانين جديدة".. طالبان تعتبر وجه وصوت المرأة "عورة"

تشكيلة ريال مدريد المتوقعة لمباراة لاس بالماس اليوم في الليغا

اسقاط مسيرة تركية وسط كركوك

الضفة الغربية.. الاجتياح يتواصل لليوم الثاني وارتفاع حصيلة الشهداء

الصحة: لا توجد مبررات كافية لإدخال لقاح جدري القردة إلى البلاد

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

بمواصفات غريبة وسرعة فائقة.. ناسا ترصد جسماً فضائياً عملاقاً

مقالات ذات صلة

الكويت تسمح بدخول (200) مشجع عراقي فقط لمؤازرة المنتخب!

الكويت تسمح بدخول (200) مشجع عراقي فقط لمؤازرة المنتخب!

متابعة/المدىقررت السلطات الكويتية، اليوم الخميس، السماح بدخول 200 مشجع عراقي لحضور مباراة الكويت والعراق في العاشر من الشهر المقبل ضمن التصفيات النهائية لكأس العالم 2026، وذلك بعد الضجة التي حصلت على مواقع التواصل الاجتماعي...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram