TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > اجتماع لمجموعة "أصدقاء سوريا" فـي لندن

اجتماع لمجموعة "أصدقاء سوريا" فـي لندن

نشر في: 14 مايو, 2014: 09:01 م

قال نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف امس الاربعاء ان استقالة مبعوث السلام الدولي الاخضر الابراهيمي يجب ألاّ تعطل الجهود الديبلوماسية لحل الصراع السوري. ونقلت وكالة "ايتار تاس" للأنباء عن غاتيلوف قوله إن "روسيا تفترض ان الذي سيخلف الابراهيمي

قال نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف امس الاربعاء ان استقالة مبعوث السلام الدولي الاخضر الابراهيمي يجب ألاّ تعطل الجهود الديبلوماسية لحل الصراع السوري.

ونقلت وكالة "ايتار تاس" للأنباء عن غاتيلوف قوله إن "روسيا تفترض ان الذي سيخلف الابراهيمي في المستقبل... سيضمن الاستمرارية بعد رحيله".
وروسيا هي أقوى حليف ديبلوماسي للرئيس السوري بشار الأسد ومورد الأسلحة الرئيسي لسوريا. وساعدت روسيا في ضمان مشاركة الحكومة السورية في محادثات السلام في جنيف لكنها عرقلت أيضا الجهود الغربية في مجلس الأمن للضغط على الأسد لإنهاء العنف. وسيتنحى الإبراهيمي في نهاية هذا الشهر بعد جولتين من المفاوضات بين حكومة الأسد والمعارضة فشلت في الخروج من الطريق المسدود. وقال غاتيلوف "أهم شيء هو ان الحكومة السورية مستعدة لمواصلة الحوار. نشجع ونؤيد دمشق في ذلك".
من جانب اخر تعقد مجموعة "أصدقاء سوريا" اليوم الخميس، في العاصمة البريطانية لندن، اجتماعاً بحضور وزراء خارجية 11 دولة، بينهم وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو.
ومن المنتظر أن يناقش الاجتماع مواضيع عدة تتعلق بالأزمة السورية، في مقدمتها الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في سوريا، وتسليم النظام لما تبقى من أسلحته الكيماوية، ودعم المعارضة المعتدلة، ومسألة المساعدات الإنسانية.
ويتوقع أن يناقش وزراء خارجية "أصدقاء سوريا سبل الوصول إلى حل للازمة السورية لا سيما بعد إعلان الرئيس السوري بشار الأسد ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة. يذكر أن "مجموعة أصدقاء سوريا المصغر"، تضم كل من تركيا والولايات المتحدة الأميركية ومصر والمانيا وإيطاليا والأردن وقطر والسعودية والإمارات العربية المتحدة، إلى جانب الدولة المستضيفة بريطانيا، كما سيحضر الاجتماع قياديين في "الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية".
وعقدت مجموعة أصدقاء سوريا أول اجتماع لها في 24 شباط (فبراير) 2012 في تونس بمشاركة 114 دولة، وانبثق عنها مجموعة "أصدقاء سوريا المصغر" من 11 دولة بينهم تركيا.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

"قوانين جديدة".. طالبان تعتبر وجه وصوت المرأة "عورة"

تشكيلة ريال مدريد المتوقعة لمباراة لاس بالماس اليوم في الليغا

اسقاط مسيرة تركية وسط كركوك

الضفة الغربية.. الاجتياح يتواصل لليوم الثاني وارتفاع حصيلة الشهداء

الصحة: لا توجد مبررات كافية لإدخال لقاح جدري القردة إلى البلاد

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

بمواصفات غريبة وسرعة فائقة.. ناسا ترصد جسماً فضائياً عملاقاً

مقالات ذات صلة

الكويت تسمح بدخول (200) مشجع عراقي فقط لمؤازرة المنتخب!

الكويت تسمح بدخول (200) مشجع عراقي فقط لمؤازرة المنتخب!

متابعة/المدىقررت السلطات الكويتية، اليوم الخميس، السماح بدخول 200 مشجع عراقي لحضور مباراة الكويت والعراق في العاشر من الشهر المقبل ضمن التصفيات النهائية لكأس العالم 2026، وذلك بعد الضجة التي حصلت على مواقع التواصل الاجتماعي...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram