اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > رقم قياسي في صادرات العراق النفطية وراء زيادة إنتاج أوبك

رقم قياسي في صادرات العراق النفطية وراء زيادة إنتاج أوبك

نشر في: 14 مايو, 2014: 09:01 م

أعلن مؤشر بلاتس (Platts) الدولي، عن وصول إنتاج منظمة الأوبك خلال شهر نيسان الى "أكثر من 29 مليون برميل باليوم"، وبين أنه حقق زيادة عن إنتاج شهر آذار "بمعدل 160 الف برميل"، وفيما أشار الى أن الدول الرئيسة المتسببة بالزيادة هي "العراق وأنغولا والسعودية

أعلن مؤشر بلاتس (Platts) الدولي، عن وصول إنتاج منظمة الأوبك خلال شهر نيسان الى "أكثر من 29 مليون برميل باليوم"، وبين أنه حقق زيادة عن إنتاج شهر آذار "بمعدل 160 الف برميل"، وفيما أشار الى أن الدول الرئيسة المتسببة بالزيادة هي "العراق وأنغولا والسعودية"، أكد أن العراق سجل "رقما قياسيا" في صادراته عبر الموانئ الجنوبية.

وقال المدير الدولي لبيانات مؤشر بلاتس لمراقبة الخط البياني لإنتاج منظمة الدول المصدرة للنفط الأوبك، جون كنغستون، إن "إنتاج منظمة الدول المصدرة للنفط الأوبك وصل خلال شهر نيسان الى ما يقارب 29.72 مليون برميل باليوم"، موضحا أنه "حقق زيادة عن إنتاج شهر اذار بمعدل 160 الف برميل باليوم".
وأضاف أن "الدول الرئيسية المتسببة بهذه الزيادة هي العراق وأنغولا والسعودية"، لافتا الى أن "العراق ورغم التوقفات المستمرة لتدفق النفط الخام عبر أنبوب كركوك جيهان فقد ازداد إنتاجه بمعدل 100 الف برميل باليوم ليصل الإنتاج الكلي إلى 3.25 مليون برميل يوميا."
وبين كنغستون أن "العراق سجل رقما قياسيا في صادرات شهر نيسان من الموانئ الجنوبية وصل الى 2.509 مليون برميل باليوم بعد ان كانت بحدود 2.4 مليون برميل باليوم خلال شهر آذار الذي سبقه".
وبين أنه "رغم تحقق إنتاج كميات إضافية من النفط والقادمة من حقل غرب القرنة 2 في أواخر شهر آذار فان المعوقات الفنية حددت كميات النفط المتوفرة للتصدير".
يشار الى ان إنتاج شهر نيسان الكلي لدول الأوبك جاء ليتوافق مع سقف إنتاج المنظمة والبالغ 30 مليون برميل باليوم، وبقي مستمرا على هذا المعدل منذ كانون الثاني عام 2012 .
يشار إلى ان الأوبك تسعى الى تعزيز إنتاجها مع تحقيق ثاني اكبر منتج فيها وهو العراق معدلات إنتاج هي الأعلى منذ 35 عاما ، وكذلك إحراز الحكومة الليبية تقدما في مباحثاتها مع الثوار الذين يسيطرون على حقول النفط ومنشآت التصدير فيها شرقي البلاد.
وتخطط منظمة الأوبك للاجتماع في 11 حزيران في فينا لمراجعة سقوفها الإنتاجية والتي تقف الآن عند الحد 30 مليون برميل باليوم.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

تركيا.. إقرار قانون لجمع الكلاب الضالة

تقليص قائمة المرشحين لخوض الانتخابات مع كامالا هاريس

وزير التعليم يخول الجامعات بمعالجة الحالات الحرجة في الامتحان التنافسي للدراسات العليا

اليوم..مواجهة مصيرية لمنتخبي العراق والمغرب

تعرف على الأطعمة التي تحفز نشوء الحصى في الكلى

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram