TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > اسم وقضية : "مودي" يطيح بحزب المؤتمر الذي حكم الهند 67 عاماً

اسم وقضية : "مودي" يطيح بحزب المؤتمر الذي حكم الهند 67 عاماً

نشر في: 16 مايو, 2014: 09:01 م

بدأت عملية فرز الأصوات امس، بعد انتخابات عامة في الهند ستفتح الباب الى أكبر تغيير اقتصادي في البلاد في 30 عاما بعد فوز زعيم المعارضة ناريندرا مودي.   وأقر حزب المؤتمر الحاكم منذ عشر سنوات في الهند بهزيمته في الانتخابات التشريعية. وقال زعيم حز

بدأت عملية فرز الأصوات امس، بعد انتخابات عامة في الهند ستفتح الباب الى أكبر تغيير اقتصادي في البلاد في 30 عاما بعد فوز زعيم المعارضة ناريندرا مودي.

 

وأقر حزب المؤتمر الحاكم منذ عشر سنوات في الهند بهزيمته في الانتخابات التشريعية.
وقال زعيم حزب المؤتمر والناطق باسمه رجيف شوكلا أمام الصحافيين في مقر الحزب في نيودلهي: "اننا نقبل بهزيمتنا واننا مستعدون للجلوس في مقاعد المعارضة"، مضيفاً ان "مودي وعد الشعب بالقمر والنجوم والناس صدقوا هذا الحلم".وبدأت لجنة الانتخابات فرز وإحصاء أصوات 537 مليون ناخب شاركوا في الانتخابات التي استمرت خمسة أسابيع في مختلف ربوع الهند. وجاءت النتائج من 989 مركزاً لفرز الأصوات.وجاءت نتائج الانتخابات متفقة مع نتائج استطلاعات آراء الناخبين عقب مشاركتهم في الانتخابات. وبالتالي، فحزب بهاراتيا جاناتا والأحزاب المتحالفة فازوا بغالبية مطلقة بالحصول على اكثر من 272 مقعداً من بين 543 يجري التنافس عليها في مجلس النواب.
وسيفتح هذا الفوز أمام مودي (63 عاما) فرصة للتحرك بسرعة لتشكيل حكومة جديدة واختيار أنصاره لتولي الحقائب الوزارية الرئيسية في الحكومة وهي المالية والداخلية والدفاع والشؤون الخارجي
ويثير زعيم الحزب القومي الهندوسي ناريندرا مودي الذي يلقى إشادة بإدارته بسبب الحيوية الاقتصادية للولاية التي يحكمها، انقساما شديدا في الهند التي يأمل في ترؤس حكومتها بسبب ماضيه المثير للجدل وشخصيته الحادة.ويجسد مودي (63 عاما) نجل بائع شاي الجناح المتشدد في حزبه بهاراتيا جاناتا (حزب الشعب الهندي) ويثير عدم ثقة حتى لدى البعض من اعضاء الحزب.ومودي الذي يمارس رياضة اليوغا بانتظام ويعتمد نظاما غذائيا نباتيا، تلقى الايديولوجية القومية الهندوسية في ايام شبابه حين انضم الى راشتريا سوايامسيفاك سانغ (المنظمة القومية الطوعية) التي تعتمد اساليب شبه عسكرية. وهذه المنظمة التي تتبنى مفهوما متصلبا للثقافة الهندوسية، حظرت عدة مرات منذ الاستقلال وغالبا ما يبدي قادتها موقفا عدائيا حيال المسلمين اكبر اقلية دينية في الهند. ومودي الذي خاض حملته الانتخابية على أساس قدرته على حكم الهند وانعاش الاقتصاد سيواجه ايضا الانتقادات بسبب موقفه خلال الاضطرابات الطائفية التي وقعت في 2002 في ولايته غوجارات.ويراس حكومة هذه الولاية منذ 2001 وانتقد بسبب عدم تحرك إدارته خلال الاضطرابات التي قتل فيها حوالى الف شخص غالبيتهم من المسلمين.
ورفضه تقديم اعتذارات وقراره ضم امرأة الى حكومة الولاية ادينت لاحقا في قضية الاضطرابات الدينية هذه، زادا من النقمة ضده في صفوف خصومه. وقد قاطعته الولايات المتحدة واوروبا على مدى عقد قبل ان تستأنفا الاتصالات معه، لانه قد يصبح رئيس الوزراء المقبل.
وقال احد قادة الحزب القومي الهندوسي ارون جايتلي في الاونة الاخيرة ان "الذين يطالبون باعتذارات يريدون ان يجعلوا ذلك يبدو وكانه اعتراف" مذكرا بان القضاء لم يتهم مودي.
وبحسب جايتلي فان الهنود تجاوزوا هذا الأمر واصبحوا الان يركزون على الأداء الاقتصادي لمودي خلال حكمه ولاية غوجارات على مدى 13 سنة.ويفضل أصحاب الشركات في الهند وخصوصا عائلة امباني التي تعتبر اثرى عائلة في البلاد، التعامل مع مودي باعتبار انه سيعمد الى تنشيط الأعمال ويشيدون بأدائه الفعال وغير الفاسد.وخلال الحملة، هاجم مودي على الدوام عائلة غاندي التي تتزعم حزب المؤتمر الذي يحكم البلاد منذ عشر سنوات، ووعد بمكافحة الفساد بعد عدة فضائح أضعفت الحكومة في السنوات الماضية.ومودي الخطيب اللامع يتكلم باللغة الهندية ويتجنب الإنكليزية التي يعتبرها لغة نخب نيودلهي.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

"قوانين جديدة".. طالبان تعتبر وجه وصوت المرأة "عورة"

تشكيلة ريال مدريد المتوقعة لمباراة لاس بالماس اليوم في الليغا

اسقاط مسيرة تركية وسط كركوك

الضفة الغربية.. الاجتياح يتواصل لليوم الثاني وارتفاع حصيلة الشهداء

الصحة: لا توجد مبررات كافية لإدخال لقاح جدري القردة إلى البلاد

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

بمواصفات غريبة وسرعة فائقة.. ناسا ترصد جسماً فضائياً عملاقاً

مقالات ذات صلة

الكويت تسمح بدخول (200) مشجع عراقي فقط لمؤازرة المنتخب!

الكويت تسمح بدخول (200) مشجع عراقي فقط لمؤازرة المنتخب!

متابعة/المدىقررت السلطات الكويتية، اليوم الخميس، السماح بدخول 200 مشجع عراقي لحضور مباراة الكويت والعراق في العاشر من الشهر المقبل ضمن التصفيات النهائية لكأس العالم 2026، وذلك بعد الضجة التي حصلت على مواقع التواصل الاجتماعي...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram