TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > مجموعة لندن 11: انتخابات بشّار ليست شرعية

مجموعة لندن 11: انتخابات بشّار ليست شرعية

نشر في: 16 مايو, 2014: 09:01 م

قالت دول مجموعة لندن 11 بعد اجتماعها في العاصمة البريطانية في بيان ختامي إن الانتخابات الرئاسية في سوريا "أحادية الطرف"وفيها سخرية من أرواح الأبرياء الذين سقطوا قتلى في الصراع، وتتنافى مع إعلان جنيف وفيها استهزاء بالديموقراطية.وأشارت إلى أنه "بموجب ا


قالت دول مجموعة لندن 11 بعد اجتماعها في العاصمة البريطانية في بيان ختامي إن الانتخابات الرئاسية في سوريا "أحادية الطرف"وفيها سخرية من أرواح الأبرياء الذين سقطوا قتلى في الصراع، وتتنافى مع إعلان جنيف وفيها استهزاء بالديموقراطية.
وأشارت إلى أنه "بموجب القواعد التي حددها النظام، سوف يُحرم ملايين السوريين من المشاركة السياسية. ونحن ندعو كافة أعضاء المجتمع الدولي لرفض هذه الانتخابات غير الشرعية، مثلما فعلت بالفعل جامعة الدول العربية والأمم المتحدة والولايات المتحدة وتركيا والاتحاد الأوروبي".
واتفقت المجموعة بالإجماع على اتخاذ المزيد من الخطوات معًا، عبر ستراتيجية منسقة، لأجل زيادة دعمنا للائتلاف الوطني الذي يمثل المعارضة المعتدلة، ومجلسه العسكري الأعلى والجماعات المسلحة المعتدلة المرتبطة به.
كما دعت بالإجماع إلى "محاسبة نظام الأسد على الإرهاب الذي يمارسه ضد شعبه وينشره في أنحاء المنطقة، بما في ذلك إحالته من خلال مجلس الأمن للمحكمة الجنائية الدولية، ومكافحة قوات التطرف المتنامية، وإتمام إزالة الأسلحة الكيميائية من سوريا، وتعزيز جهودنا لإيصال المساعدات عبر الحدود وعبر خطوط القتال، بغض النظر عن موافقة النظام أو عدمها" .
وقالت المجموعة إن رفض النظام السوري بالسماح لوكالات الإغاثة بإيصال المساعدات يمثل انتهاكًا واضحاً للقانون الدولي الإنساني، ومن الضروري اتخاذ خطوات أخرى للتعامل مع الوضع.
من جانب اخر قالت نائبة المتحدثة باسم الخارجية الأميركية ماري هارف إن بلادها "لا تؤمن بوجود حل عسكري للأزمة السورية"، مشيرة إلى أن أميركا "ستمد المعارضة السورية بمساعدات غير فاتكة ولكنها ستغير حسابات رئيس النظام السوري بشار الأسد".
وأوضحت هارف، في تصريحات للصحفيين مساء الخميس، أن "حل الأزمة السورية يكمن في حل سياسي وهيئة حكم انتقالي يتم التوصل إليه عن طريق التفاوض"، مشيرة إلى "استمرار بلادها بدعم المعارضة السورية بما فيها المعارضة المسلحة عن طريق المساعدات غير الفتاكة".
وأشارت هارف إلى أن الولايات المتحدة "تمارس عملية تدقيق واسعة بهدف تقليل مخاطر تمرير المساعدات التي تزودها إلى افراد لا ترغب باستحواذهم على مساعداتها كالقاعدة وغيرها من الحركات المتطرفة".
وأوضحت أن المساعدات التي تهبها الولايات المتحدة "مصممة لدعم وإسناد وتقوية المعارضة في قتالهم للنظام وقدرتهم على محاربة المجموعات المرتبطة بالقاعدة كداعش وجبهة النصرة، وهو ما سيؤدي في النهاية إلى تغيير حسابات الاسد بحيث نستطيع  إرجاع النظام إلى طاولة المفاوضات مع نية التفاوض على هيئة حكم انتقالية".
فيما اتهمت روسيا دولا غربية وعربية خليجية تعارض الرئيس السوري بشار الأسد اليوم الخميس باتخاذ موقف "هدام" بعدما اتفقت على زيادة الدعم لمعارضة الأسد.
وقال وزير الخارجية البريطاني وليام هيج إن اجتماع دول مجموعة "أصدقاء سوريا" في لندن اتفق على زيادة الدعم للعناصر المعتدلة في المعارضة السورية. ونقلت وكالة انترفاكس الروسية للأنباء عن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوجدانوف قوله "على عكس بعض الشركاء الغربيين المجتمعين في لندن فنحن نعمل مع كل الأطراف السورية وليس فقط مع طرف واحد كأننا ندعمه ضد الآخر."ونقل عن بوجدانوف قوله "بالنسبة لنا.. هذا الأسلوب متحيز وهدام."
وقدمت روسيا التي تتمتع بحق النقض في مجلس الأمن دعما حيويا للأسد أثناء الصراع الذي دخل عامه الرابع في سوريا وعطلت جهودا غربية وعربية للإطاحة به من السلطة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

"قوانين جديدة".. طالبان تعتبر وجه وصوت المرأة "عورة"

تشكيلة ريال مدريد المتوقعة لمباراة لاس بالماس اليوم في الليغا

اسقاط مسيرة تركية وسط كركوك

الضفة الغربية.. الاجتياح يتواصل لليوم الثاني وارتفاع حصيلة الشهداء

الصحة: لا توجد مبررات كافية لإدخال لقاح جدري القردة إلى البلاد

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

بمواصفات غريبة وسرعة فائقة.. ناسا ترصد جسماً فضائياً عملاقاً

مقالات ذات صلة

الكويت تسمح بدخول (200) مشجع عراقي فقط لمؤازرة المنتخب!

الكويت تسمح بدخول (200) مشجع عراقي فقط لمؤازرة المنتخب!

متابعة/المدىقررت السلطات الكويتية، اليوم الخميس، السماح بدخول 200 مشجع عراقي لحضور مباراة الكويت والعراق في العاشر من الشهر المقبل ضمن التصفيات النهائية لكأس العالم 2026، وذلك بعد الضجة التي حصلت على مواقع التواصل الاجتماعي...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram