TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > 301 قتيلاً الحصيلة النهائية لقتلى منجم سوما التركي ووقف عمليات الإغاثة

301 قتيلاً الحصيلة النهائية لقتلى منجم سوما التركي ووقف عمليات الإغاثة

نشر في: 17 مايو, 2014: 09:01 م

 سوما /  أ ف ب- رويترزأعلن وزير الطاقة التركي تانر يلديز أن المسعفين سحبوا جثتي آخر عاملين من عمق منجم سوما، ما يرفع الحصيلة النهائية لهذه الكارثة الى 301 قتيل.وصرح يلديز للصحافيين ان "مهمة الإنقاذ تم تنفيذها حتى النهاية. لم يعد هناك أي عامل دا

 سوما /  أ ف ب- رويترز

أعلن وزير الطاقة التركي تانر يلديز أن المسعفين سحبوا جثتي آخر عاملين من عمق منجم سوما، ما يرفع الحصيلة النهائية لهذه الكارثة الى 301 قتيل.
وصرح يلديز للصحافيين ان "مهمة الإنقاذ تم تنفيذها حتى النهاية. لم يعد هناك أي عامل داخل منجم" سوما بغرب تركيا، على ان يعقد في وقت لاحق مؤتمرا صحافيا.
واندلع حريق جديد صباح امس السبت في المنجم المنهار أدى الى تأخير عملية سحب جثث الضحايا.
وأثارت كارثة منجم سوما استياء عارما في كل أنحاء تركيا منذ الثلاثاء ترجم تظاهرات مناهضة لرئيس الوزراء الإسلامي رجب طيب اردوغان الذي اتهم بإهمال سلامة عمال المناجم وتجاهل مصيرهم.
وكان الوزير التركي قلب في وقت سابق إن حريقاً شب السبت في جزء من المنجم الذي شهد حريقاً منذ أيام، ما أعاق جهود البحث عن ثلاثة عمّال يعتقد أنهم ما زالوا محاصرين داخل المنجم.
وأضاف الوزير في حديثه إلى الصحافيين أن جثث 15 عاملا انتشلت الليلة الماضية، ليرتفع عدد القتلى إلى 299 وأن ثلاثة عمال ما زالوا في المنجم.
ومن غير المرجح أن يكون العمال الثلاثة على قيد الحياة بعد أربعة أيام من اندلاع الحريق الأوّل الذي أدى إلى انبعاث غاز أول أكسيد الكربون المميت في أنحاء المنجم.
وقال يلدز "إنه حريق محدود لكنه مهم ويجب أن نضعه في الاعتبار"، مضيفاً "لا يمكننا فعل شيء للعمال الثلاثة الذين يعتقد أنهم ما زالوا في الداخل إلى حين السيطرة على الحريق."
وعم الغضب تركيا مع تكشف حجم الكارثة، واستهدفت احتجاجات مالكي المناجم واتهمتهم بتجاهل اعتبارات السلامة لتحقيق الربح، كما وجهت انتقادات لحكومة رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان لصلتها الوثيقة مع شركات التعدين، ومندّدة برد فعلها على الكارثة الذي "لم ينمّ عن التعاطف".
وزاد الإحباط في سوما أمس الاول الجمعة عندما أطلقت شرطة مكافحة الشغب الغاز المسيل للدموع ومدافع المياه لتفريق آلاف المحتجين.
وذكرت صحيفة "حرّيات" أن محتجين اشتبكوا أثناء الليل مع الشرطة في ميناء أزمير غرب تركيا، وأقام بعضهم حواجز متنقلة ورشقوا الشرطة بالحجارة وأطلقوا الألعاب النارية، كما شهدت مدينة إسطنبول احتجاجات مناهضة للحكومة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ضد منافس شرس.. متى تفوز المراة بحقوقها؟

ما حقيقة استقالة وزير النفط؟

البرلمان يعتزم اطلاق دورات تثقيفية "إلزامية" للمقبلين على الزواج للحد من العنف والطلاق

(المدى) تنشر قرارات جلسة مجلس الوزراء

السوداني يؤكد التزام العراق بخطط أوبك

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

بمواصفات غريبة وسرعة فائقة.. ناسا ترصد جسماً فضائياً عملاقاً

مقالات ذات صلة

الكويت تسمح بدخول (200) مشجع عراقي فقط لمؤازرة المنتخب!

الكويت تسمح بدخول (200) مشجع عراقي فقط لمؤازرة المنتخب!

متابعة/المدىقررت السلطات الكويتية، اليوم الخميس، السماح بدخول 200 مشجع عراقي لحضور مباراة الكويت والعراق في العاشر من الشهر المقبل ضمن التصفيات النهائية لكأس العالم 2026، وذلك بعد الضجة التي حصلت على مواقع التواصل الاجتماعي...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram