TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > صحافة عالمية

صحافة عالمية

نشر في: 18 مايو, 2014: 09:01 م

واشنطن بوست: لا مكان للتفاؤل في مفاوضات الغرب وإيران حول برنامجها النووي تحدثت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية في افتتاحيتها امس عن إيران والمفاوضات المتعلقة ببرنامجها النووي، وقالت إن المسؤولين الإيرانيين ألمحوا لتفاؤل غير متوقع قبل بدء جولة المفاوضا

واشنطن بوست:
لا مكان للتفاؤل في مفاوضات الغرب وإيران حول برنامجها النووي

تحدثت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية في افتتاحيتها امس عن إيران والمفاوضات المتعلقة ببرنامجها النووي، وقالت إن المسؤولين الإيرانيين ألمحوا لتفاؤل غير متوقع قبل بدء جولة المفاوضات الأسبوع الماضي إزاء فرص التوصل إلى اتفاق شامل قبل انتهاء الموعد المحدد في 20 تموز المقبل. بينما كان المسؤولون الأمريكيون حذرين، وتبين أنهم على حق، فعندما انتهت جولة المحادثات يوم الجمعة في فيينا، تحدث مسؤول أمريكي رفيع المستوى عن صعوبة كبيرة، بينما قال مندوب إيران "لقد فشلنا".
وقد عكست تلك اللهجة المختلفة خللا أكبر ربما يكون في مصلحة الولايات المتحدة وحلفائها. فالرئيس الإيراني حسن روحاني يشعر بمزيد من الإلحاح للتوصل إلى اتفاق أكثر من أوباما.. فالاقتصاد الإيراني لا يزال يعانى من عقوبات دولية، وتنبؤات قادة إسرائيل بأن السيطرة على التجارة والاستثمار يمكن أن ينهار بعدما قدم الاتفاق المبدئي ارتياحا جزئيا لطهران.. ويواجه روحاني، الذى انتخب على أمل إنهاء عزلة إيران وإصلاح الاقتصاد، ضغوطا لتحقيق تلك الآمال. ومع تجميد أغلب عمل إيران النووي، بإمكان أوباما أن يتحمل الانتظار. فمد المحادثات لستة أشهر وفقا للاتفاق المبدئي ربما يكون في مصلحته. وتتابع الصحيفة قائلة سواء كان هذا التناقض يمكن استخدامه للضغط من أجل تقديم تنازلات هامة يجب على إيران أن تقوم بها من أجل التوصل إلى اتفاق ناجح يظل محل تخمين.. على الرغم من أن محادثات هذا الأسبوع كانت نذير شؤم.
وأشارت الافتتاحية إلى أن قضية الصواريخ البالستية مهمة في الاتفاق مع إيران. وتقول الولايات المتحدة إن الاتفاق مع إيران يجب أن يتناول قرارات مجلس الأمن الدول حولها والتي تشمل أي صاروخ قادر على حمل رؤوس نووية. إلا أن المرشد الأعلى آية الله على خامنئي وصف مطالب الحد من الصواريخ بأنها غبية وحمقاء.
ولو حل الخلافات بين الأطراف المتفاوضة تبقى هناك مشكلة تتعلق بالمدى الزمني الذي يمكن أن تنجح فيه أي قيود على برنامج إيران النووي.
وخلصت الصحيفة في النهاية إلى القول بأن أي تنازلات تقوم بها إدارة أوباما في هذا الإطار سيكون هناك مراجعة قوية عليها.. ولو كان الكونجرس وإسرائيل غير راضيين، فربما أصبح بإمكانهما إفساد الاتفاق. كما أن المتشددين في إيران لديهم رأيهم أيضا. ونظرا لتحدى التوصل إلى تسوية ترضى الحرس الثوري الإيراني وأعضاء الكونجرس الجمهوريين، فلا عجب ألا يكون للتفاؤل مكان.

 

جلوبال بوست:
وعود مودي الاقتصادية لن يسهل تحقيقها في الهند

لا تزال الصحف الأمريكية مهتمة بفوز المعارضة الهندية وزعيمها نيرندار مودى في الانتخابات الأخيرة، وقالت صحيفة "جلوبال بوست" إن فرحة انتخاب مودي يجب أن تفسح الطريق للواقع الاقتصادي. ونقلت عن محللين تحذيرهم من أن الوعود التي قطعها مودي على نفسه بجعل هذا القرن قرن الهند لن يكون من السهل تحقيقها.
وتقول الصحيفة إن فوز المعارضة والحزب الهندوسي القومي بهاراتيا جاناتا في الانتخابات يعيد رسم الخريطة السياسية في الهند. وقد شهدت الأسهم الهندية ارتفاعا على أمل أن يستطيع مودي إحياء الاقتصاد. ويوم الجمعة الماضي، وعد مودي بجعل القرن الحادي والعشرين هو قرن الهند في غضون 10 سنوات. إلا أن المحللين يحذرون من التوقعات المستحيلة. ويقول رجيف ماليك، الخبير الاقتصادي من بنك كلاسا الاستثماري، إن السياسيين الهنود يقدمون وعودا للأرض كي يتم انتخابهم، لكن الواقع أن الاقتصاد الهندي يشهد أبطأ معدل للنمو منذ 10 سنوات. ويحذر محلل اقتصادي آخر من أنه لا توجد عصا سحرية لمواجهة المشكلات الاقتصادية. وتوضح الصحيفة أن الهند تشهد ركودا ضخما، فتراجع معدل النمو من 9% إلى 4.9، وزاد تضخم الاستهلاك إلى 8.6% وهي أعلى نسبة بين أهم الدول النائية. وهناك مجالات لم تمس بعد في الاقتصاد الهندي مثل قوانين العمل غير المرنة والتي لا تشجع أصحاب العمل على تشغيل عمال جدد.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ضد منافس شرس.. متى تفوز المراة بحقوقها؟

ما حقيقة استقالة وزير النفط؟

البرلمان يعتزم اطلاق دورات تثقيفية "إلزامية" للمقبلين على الزواج للحد من العنف والطلاق

(المدى) تنشر قرارات جلسة مجلس الوزراء

السوداني يؤكد التزام العراق بخطط أوبك

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

بمواصفات غريبة وسرعة فائقة.. ناسا ترصد جسماً فضائياً عملاقاً

مقالات ذات صلة

الكويت تسمح بدخول (200) مشجع عراقي فقط لمؤازرة المنتخب!

الكويت تسمح بدخول (200) مشجع عراقي فقط لمؤازرة المنتخب!

متابعة/المدىقررت السلطات الكويتية، اليوم الخميس، السماح بدخول 200 مشجع عراقي لحضور مباراة الكويت والعراق في العاشر من الشهر المقبل ضمن التصفيات النهائية لكأس العالم 2026، وذلك بعد الضجة التي حصلت على مواقع التواصل الاجتماعي...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram